ايران تتهم ساركوزي "بالغطرسة الفرعونية"

> طهران «الأيام» رويترز :

>
ذكر تلفزيون ايران الحكومي ان الرئيس الايراني المتشدد محمود احمدي نجاد قال أمس الثلاثاء ان نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي يحاكي الاسلوب "المتغطرس" للفراعين الذين حكموا مصر القديمة.

وفي تصريحات أمس الأول قال ساركوزي وهو منتقد قوي لايران منذ تولى السلطة في 2007 انه لا يمكنه ان يصافح احمدي نجاد لأنه قال انه يجب محو اسرائيل من على الخريطة. واضاف ايضا ان احمدي نجاد لا يمثل ايران.

واغضب احمدي نجاد الغرب في 2005 بوصفه اسرائيل بأنها "ورم خبيث" يجب ازالته من على الخريطة. واتهم الرئيس الايراني في كلمة في حشد بجنوب ايران ساركوزي باتباع "اسلوب فرعوني متغطرس" تجاه حكومة طهران.

وقال احمدي نجاد "سيدي.. لا احد في ايران طلب التفاوض معك او مصافحتك."

واضاف متسائلا في الكلمة التي القاها في اقليم خوزستان ونقلها التلفزيون الحكومي على الهواء "لماذا اذن تضع شروطا؟"

واكد احمدي نجاد ان ايران لا تعتزم الاعتراف باسرائيل. ووسط هتافات " الموت لاسرائيل.. الموت لامريكا" تابع قائلا "من يريد التفاوض مع ايران يجب ان يعرف ان ايران لن تعترف مطلقا بالنظام الصهيوني."

واضاف "من يريدون التفاوض مع ايران يجب ان يعرفوا ان ايران تدعو لمحو الجريمة والعدوان والاحتلال وأصل الفكر الصهيوني من العالم."

وتعتقد اسرائيل والولايات المتحدة ان البرنامج النووي لايران يخفي برنامجا عسكريا.

وفرضت الامم المتحدة ثلاث جولات من العقوبات على ايران منذ 2006 بسبب رفضها تجميد الاعمال الحساسة الخاصة بتخصيب اليورانيوم. وتريد فرنسا مثل واشنطن المزيد من الضغط الدولي على ايران لاقناعها بوقف التخصيب.

وترفض ايران المزاعم الغربية بأن لديها خططا سرية لانتاج اسلحة ذرية وترفض تجميد ما تقول انه برنامج مدني للطاقة النووية.

وقال احمدي نجاد ان ايران لن ترضخ للضغط الدولي وتتخلى عن انشطتها النووية. وقال "ايران لن تتخلى عن حقها الواضح (في التكنولوجيا النووية) قيد انملة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى