روسيا تمنح لبنان عشر مقاتلات ميج-29 هدية

> موسكو «الأيام» رويترز :

> نقلت وكالات انباء روسية عن رئيس هيئة التعاون العسكري والفني الاتحادية الروسية قوله أمس الأربعاء ان روسيا ستمنح لبنان عشر طائرات مقاتلة من طراز ميج-29 هدية.

وقال ميخائيل ديمترييف ان موسكو وبيروت تجريان محادثات بشأن بيع مدرعات لقوات لبنان البرية مضيفا ان امدادات الاسلحة الروسية "الان ممكنة بعد ان استقر الموقف في هذا البلد."

وكان ذلك اشارة الى ازمة استمرت 18 شهرا انتهت في مايو ايار باتفاق تشكيل حكومة وحدة بين تحالف مناهض لسوريا يتمتع بأغلبية برلمانية وتحالف مدعوم من سوريا بقيادة جماعة حزب الله.

ويرجح ان تنظر اسرائيل بغير ارتياح الى تسليم الطائرات الروسية الى لبنان.

والطائرة ميج-29 التي يطلق عليها حلف شمال الاطلسي اسم فلكروم هي من اكثر الطائرات العسكرية الروسية تطورا.

ولن تمكن عشر من هذه الطائرات سوفيتية التصميم لبنان من تحدي التفوق الجوي لاسرائيل بشكل مباشر لكنها قد تهدد الطلعات الجوية الاسرائيلية فوق لبنان وسوريا.

ونقل عن ديمترييف قوله للصحفيين "وزارة الدفاع الروسية قررت تزويد لبنان بعشر طائرات من طراز ميج-29 في شكل مساعدة عسكرية وفنية."

وقال ان هذه الطائرات ستقدم على حساب وزارة الدفاع الروسية. واضاف " المساعدات العسكرية والفنية هي مساعدات يتم سداد تكاليفها من الميزانية."

وفي وقت سابق من هذا الشهر امر قائد سلاح الجو الروسي بوقف اقلاع جميع طائرات البلاد من طراز ميج-29 بعدما تحطمت احداها في شرق سيبريا في ثاني حادث من نوعه في شهرين. ولقي الطيار حتفه في الحادث الاخير.

ولم يتسن الوصول الى مكتب ديمترييف للحصول على مزيد من التفاصيل ورفضت وزارة الدفاع الروسية التعليق.

وذكرت وكالة آر.آي.إيه للانباء انه جرى التوصل لاتفاق التزويد بالطائرات المقاتلة في موسكو أمس الأول خلال محادثات بين وزير الدفاع اللبناني الياس المر ونظيره الروسي اناتولي سيرديوكوف.

ولم يحدد ديمترييف اطارا زمنيا لتسليم الطائرات للبنان ولم يقل ايضا شيئا عن تكلفتها.

لكنه قال ان الطائرات ليست جديدة وتحتاج الى تجديدات بدرجات متفاوتة.

واوضح ان روسيا ستحدث المقاتلات حتى تصل الى المعايير الطبيعة للتصدير قبل التسليم.

كما قال ديمترييف ان الجنود اللبنانيين سيكونون محل ترحيب للدراسة في المؤسسات العسكرية الروسية.

وأضاف "اننا ننظر الى الجيش اللبناني على انه الضامن الرئيسي لاستقرار هذا البلد ولذلك فان القوات المسلحة لهذا البلد يجب تعزيزها."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى