دوري أبطال أوروبا.. 3 مواجهات نارية في ثمن النهائي

> نيون (سويسرا) «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> أسفرت قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي سحبت أمس الجمعة في مدينة نيون السويسرية عن 3 مواجهات نارية الاولى بين (إنتر ميلان الايطالي ومانشستر يونايتد الانجليزي) حامل اللقب، والثانية بين (تشلسي الانجليزي وصيف بطل النسخة الاخيرة ويوفنتوس الايطالي)، والثالثة بين (ريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (9) وليفربول الانجليزي).

ولا تقل مواجهة روما الايطالي وآرسنال الانجليزي وصيف بطل عام 2006 عن سابقاتها، فيما حظي برشلونة الاسباني بطل عام 2006 وبايرن ميونيخ الألماني باختبارين سهلين نسبيا حيث أوقعتهما القرعة في مواجهة ليون الفرنسي وسبورتينغ لشبونة البرتغالي على التوالي.

وفي المباراتين الأخريين يلتقي فياريال الاسباني مع باناثينايكوس اليوناني، وأتلتيكو مدريد الإسباني مع بورتو البرتغالي.

وتفادى الاتحاد الأوروبي في القرعة مواجهة مباشرة بين فريقين من بلد واحد أو كانت في مجموعة واحدة في دور المجموعات، وستستفيد الفرق التي تصدرت مجموعاتها في الدور الاول من خوض مباريات الإياب على أرضها وهي مانشستر يونايتد ويوفنتوس وليفربول وبورتو وباناثينايكوس وروما وبرشلونة وبايرن ميونيخ.

وينتظر مانشستر يونايتد الساعي إلى لقبه الثاني على التوالي والرابع في تاريخه بعد أعوام 1968 و1999 و2007 اختبارا صعبا أمام إنتر ميلان الطامح إلى لقبه الثالث في تاريخه والأول بعد عامي 1964 و1965.

وستتجدد المواجهة بين مدربي الفريقين السير أليكس فيرجسون والبرتغالي جوزيه مورينيو الذي سيعود للمرة الأولى إلى ستاد «أولد ترافورد» منذ تخليه عن تدريب تشلسي عام 2007.

وحجز مانشستر يونايتد بطاقته إلى الدور ثمن النهائي دون عناء بتحقيقه فوزين و4 تعادلات، فيما واجه إنتر ميلان صعوبات كثيرة وأنهى الدور الاول في المركز الثاني خلف باناثينايكوس بعدما مني بخسارتين.

من جهته، سيكون تشلسي وصيف بطل النسخة الأخيرة على موعد مع اختبار إيطالي صعب أيضا عندما يلتقي مع يوفنتوس بطل 1985 و1996، وهي مواجهة ستشهد عودة مدرب السيدة العجوز كلاوديو رانييري لمواجهة فريقه السابق تشلسي الذي تخلى عن إدارته الفنية عام 2004.

وعانى تشلسي الأمرين لبلوغ الدور ثمن النهائي وهو انتظر الجولة السادسة الاخيرة لخطف بطاقته، فيما كان يوفنتوس أول المتأهلين في الجولة الرابعة..وإذا كان تشلسي لم يواجه فرقا من العيار الثقيل في الدور الاول بحكم مواجهته روما وبوردو الفرنسي وكلوج الروماني، فإن يوفنتوس أزاح من طريقه عقبة ريال مدريد بالفوز عليه ذهابا وإيابا..وقال رانييري:«ثلاث مواجهات إيطالية-انجليزية مثيرة في ثمن النهائي.. بخصوص مواجهتنا لتشلسي سنحاول حرمان تشلسي من مواصلة مشواره..رئيس النادي اللندني الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش يتمنى إحراز لقب المسابقة الأوروبية وفشله في ذلك سيكون مأساة..لا أقول بأنني سعيد لكن المواجهة قوية ورائعة..يجب أن نكون في قمة مستوانا». ويشهد الدور ثمن النهائي مواجهة إيطالية-انجليزية ثالثة بين روما وآرسنال.

وأعرب مدرب روما لوتشيانو سباليتي عن ارتياحه لمواجهة آرسنال، وقال:«أنا مرتاح جدا، علينا أن نبرهن على قوتنا وقيمتنا..أنا معجب بسياسة آرسنال، لديهم العديد من اللاعبين الشباب الذين سيصبحون أبطالا كبارا وهم من الآن يحظون باهتمام أكبر الأندية الأوروبية».

ويلتقي ريال مدريد مع ليفربول حامل اللقب 5 مرات في قمة ساخنة ستكون فيها الفرصة مناسبة للنادي الملكي للثأر من الفريق الانجليزي الذي تغلب عليه في نهائي عام 1981.

وأوضح المدير الرياضي لريال مدريد الصربي بردراغ ميياتوفيتش قائلا:«لدينا ثقة كبيرة، في الوقت الحالي أكدنا تفوقنا على الأندية الانجليزية بالإضافة إلى أنه إذا أراد فريق ما الذهاب بعيدا في المسابقة فمن الأفضل أن يتخلص من الفرق القوية مبكرا.. نحن قادرون على القيام بذلك، نتمنى أن نقدم عروضا جيدة في المسابقة الأوروبية ولدينا الوقت الكافي للاستعداد للدور ثمن النهائي».

ويخوض برشلونة الساعي إلى لقبه الثالث بعد عامي 1992 و2006 اختبارا سهلا نسبيا أمام ليون بالنظر إلى المستوى الرائع الذي يقدمه النادي الكاتالوني هذا الموسم مقارنة مع ليون الذي تراجعت نتائجه في الآونة الاخيرة..وكان الفريقان التقيا في الدور الاول العام الماضي وفاز برشلونة 3/صفر ذهابا في نوكامب وتعادلا 2-2 إيابا في ليون..وبدوره تنتظر بايرن ميونيخ حامل اللقب 3 مرات مهمة سهلة نسبيا أمام سبورتينغ لشبونة.

وتصدر الفريق البافاري مجموعته عن جدارة، فيما حل سبورتينغ ثانيا خلف برشلونة الذي سحقه في عقر داره 3-5.

ويلتقي فياريال الذي بلغ دور الاربعة عام 2006 مع باناثينايكوس وصيف بطل عام 1971، وأتلتيكو مدريد الاسباني مع بورتو بطل عامي 1987 و2004 في مواجهتين متكافئتين.

وتقام مباريات الذهاب في 24 و25 فبراير ومباريات الإياب في 10 و11 من شهر مارس القادم .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى