غينيا: 26 عسكريا و6 مدنيين يشكلون "مجلس" الانقلابيين ورئيس الوزارء ينفي حل حكومته

> كوناكري «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن الانقلابيون الذين اكدوا أمس الثلاثاء في كوناكري ان الحكومة الغينية قد "حلت" بعيد الاعلان عن وفاة الرئيس لانسانا كونتي، تشكيل "مجلسهم" المؤلف من 26 عسكريا وستة مدنيين.

واعلن الكابتن موسى داديس كانارا مساء أمس الثلاثاء للاذاعة والتلفزيون الرسمي "نقدم لكم لائحة اسمية باعضاء المجلس الوطني للديموقراطية والتطور"، معددا
الاسماء.

ويتألف هذا "المجلس" من 32 عضوا بينهم جنرال وتسعة كولونيلات او ليوتنانت كولونيل وستة مدنيين.

ولم يدل الكابتن كانارا بأي تعليق حول قيادة هذا "المجلس" الذي قد تكون موضع خلاف بين الانقلابيين.

ويقول عسكريون موالون ان اتصالات اجريت بعد الظهر في معسكر الفا يايا ديالو وهو الاكبر في غينيا، وان اكثرية من الانقلابيين اختارت رئيسا للمجلس هو الليوتنانت كولونيل سيكوبا كوناتي قائد كتيبة القوات المجوقلة ابرز وحدات النخبة في الجيش.

لكن بعض الانقلابيين رفضوا هذا الاختيار، موضحين ان الليوتنانت كولونيل كوناتي ليس الارفع رتبة، كما ذكرت هذه المصادر.

وكان الكابتن موسى داديس كانارا قال أمس "ابتداء من اليوم، علق العمل بالدستور وكل نشاط سياسي ونقابي ... وقد حلت الحكومة والمؤسسات الجمهورية".

لكن الوضع بقي غامضا مساء أمس في كوناكري حيث يحتج ابرز مسؤولين سياسيين في البلاد هما رئيس الوزراء احمد تيديان سواري ورئيس الجمعية الوطنية ابوبكر سومباري، على هذا الانقلاب. واكد سومباري ان "اقلية من الجنود والضباط" متورطون فيه.

وقال سواري ان حكومته "لم تحل".

الاتحاد الافريقي يدين محاولة الانقلاب في غينيا والامم المتحدة تدعو لضبط النفس
ودان رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ "بشدة" مساء أمس محاولة الانقلاب العسكري في غينيا فيما عبر الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة لشؤون افريقيا الغربية سعيد جينيت عن قلق المنظمة الدولية داعيا "جميع الاطراف" للتحلي ب"ضبط النفس".

وجاء في بيان وصلت نسخة منه الى فرانس برس "ان رئيس المفوضية يدين بشدة اعلان الاستيلاء على السلطة في هذا البلد من قبل عناصر تنتمي الى القوات المسلحة الغينية وتعليق هؤلاء للدستور ومختلف المؤسسات الغينية".

واضاف الاتحاد "ان الاستيلاء على الحكم يشكل انتهاكا فاضحا للدستور الغيني الذي ينص في هذه الحالة على ان يتولى رئيس الجمعية الوطنية مهام الرئاسة بالانابة" معتبرا ان هذا الانقلاب يشكل ايضا "انتهاكا" لقواعد عمل الاتحاد الافريقي.

ودعا بينغ ايضا "جميع الاطراف الغينيين الى العمل في اطار الشرعية ضمن روح التوافق والمصلحة العليا لغينيا بغية ضمان مرحلة انتقالية هادئة".

من جهته قال جينيت ردا على سؤال لوكالة فرانس برس في اديس ابابا "نحن قلقون جدا ونتابع باهتمام الوضع السائد اثر اعلان وفاة الرئيس لانسانا كونتيه (مساء أمس الأول الإثنين) والتصريحات التي ادلى بها بعض الضباط عن تعليق الدستور واعلان حل مؤسسات الجمهورية".

واضاف "في هذه الظروف الخطيرة ندعو جميع الاطراف الغينية المعنية الى التحلي بضبط النفس وعمل كل شيء لصون السلام والاستقرار وامن الممتلكات والاشخاص".

كما ناشد جميع الاطراف "توفير الظروف (...) التي تسمح بمواصلة المسار الديمقراطي".

وصرح المتحدث باسم قوات الامم المتحدة لحفظ السلام في ساحل العاج حمدون توريه لوكالة فرانس برس ان الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في ساحل العاج طلب من القبعات الزرق توخي "الحذر الشديد" في المنطقة الحدودية بين ساحل العاج وغينيا بعد محاولة الانقلاب في كوناكري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى