ادانة خمسة بتدبير مؤامرة لمهاجمة قاعدة للجيش الامريكي

> كامدن «الأيام» جون هيردل :

> أدين خمسة رجال يوم أمس الأول بالتآمر لقتل جنود امريكيين في هجوم مدبر على قاعدة للجيش الامريكي في نيوجيرزي وصفه الادعاء بانه كان محاولة "للجهاد" الإسلامي لقتال امريكا.

وقال الادعاء انه سيطلب السجن مدى الحياة للمتهمين الخمسة الذين لم تثبت في حقهم تهم الشروع في القتل بعد المحاكمة التي استمرت ثمانية اسابيع.

وكان المدعون ابلغوا المحكمة ان المتهمين يستلهمون نهج القاعدة. ودفع محامو الدفاع ان الرجال كانوا يتحدثون عن الجهاد لكنه كان مجرد تظاهر بالشجاعة ولم تكن لديهم نية تنفيذ الهجوم على قاعدة فورت ديكس وهو الهجوم الذي لم ينفذ قط.

وقال أفراد في عائلات المتهمين ومحامون انهم يعتقدون ان الاحكام تأثرت بالشكوك في المسلمين منذ هجمات القاعدة في 11 من سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.

والمتهمون الذين ولدوا جميعا خارج الولايات المتحدة هم الاشقاء الالبان شين ودريتان واليفير دوكا الذين يديرون سويا عملا لصناعة السقوف في تشيري هيل في نيوجيرزي وسردار تتر الموظف في متجر تجزئة الذي ولد في تركيا ومحمد شنيور وهو سائق سيارة اجرة ولد في الاردن من فيلادلفيا. وتتراوح اعمارهم بين 23 و30 عاما.

وقال رالف مارا المدعي الامريكي بالإنابة ان المدعين سيطلبون أحكام السجن مدى الحياة لا تتضمن امكانية اطلاق سراح مشروط. ومن المقرر النطق بالأحكام في 22 و23 من ابريل نيسان.

وأدين دريتان وشين أيضا بحيازة اسلحة لاستخدامها في الهجوم المزمع.

وابتسم المتهمون الخمسة وهم يدخلون المحكمة لكن لم يبدر عنه رد فعل ظاهر حينما تليبت الأحكام. وقال محامو الدفاع انهم سيدرسون التقدم بطلب استئناف بعد صدور الأحكام.

اعتقل المتهمون بعد تحقيق دام 14 شهرا تسلل خلاله شخصان يعملان لصالح مكتب التحقيقات الاتحادي (اف.بي.اي) الى المجموعة وحصلوا على مئات من ساعات التسجيل الصوتية والمصورة قال الادعاء انها تبين ان الرجال كانوا يدبرون لشن هجوم.

وبدأ التحقيق بناء على بلاغ من موظف في متجر للالكترونيات الى الشرطة بعد أن طلب منه احد المتهمين الخمسة ان ينسخ شريطا يحتوي على مشاهد لمسلحين يطلقون الرصاص من مسدسات في الهواء.

وبالاضافة الى التخطيط لمهاجمة قاعدة فورت ديكس التي تبعد 65 كيلومترا الى الشرق من فيلادلفيا قال المدعون ان الرجال ناقشوا شن هجمات على قواعد عسكرية اخرى منها قاعدة دوفر الجوية في ديلاوير وحرس السواحل الامريكي في فيلادلفيا.

ووصفت سربيل تتر شقيقة المتهم سردرار تتر الادانة بانها "كذبة كبيرة" قوضت ولاءها للولايات المتحدة. ونفت ان شقيقها ارهابي قائلة "اخي كان يبكي على من ماتوا في 11 من سبتمبر."

وقال المحامي ريتشارد اسباراكو ان الديانة الاسلامية لتتر "كان لها تأثير معاكس جدا عليه" في المحاكمة.

وقال مايكل ريلي المحامي عن شين دوكا انه كان هناك خطر ان يقبل الناس اتهامات الحكومة بالإرهاب بسهولة جدا في اعقاب هجمات 11 من سبتمبر.

وقال يلي "ينبغي الا نقبل كل ما تقوله الحكومه على ظاهره."

ورفض مارا مزاعم عائلات المتهمين ان الرجال خدعهم مرشدون لمكتب التحقيقات الاتحادي للتآمر لشن الهجوم ونفى انهم أدينوا بسبب دينهم الاسلامي او أصلهم العرقي. وقال "الحكم استند فحسب الى كلمات وافعال هؤلاء المتهمين." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى