مسلح مجهول يطلق النار على حافلة للشرطة في اليونان

> أثينا «الأيام» رويترز :

>
أصيبت حافلة للشرطة بعيارين ناريين خارج جامعة أثينا في وقت مبكر أمس الثلاثاء قبل احتجاج مزمع من طلبة المدارس الثانوية والجامعات في الأسبوع الثالث من المظاهرات المناهضة للحكومة في اليونان.

ولم يصب أحد في إطلاق النار الذي جاء الساعة 0300 بتوقيت جرينتش تقريبا خارج الجامعة التي يحتلها طلبة منذ أطلقت الشرطة النار على فتى عمره 15 عاما في السادس من ديسمبر كانون الأول مما أشعل أسوأ أعمال شغب تشهدها اليونان منذ عشرات السنين.

وسبب أحد العيارين انفجار إطار في الحافلة التي قال مسؤول في الشرطة إنه لم يكن بها سوى السائق. وتحقق السلطات في الواقعة التي أعقبت هدوءا في الاضطرابات استمر يومين.

وبموجب القانون يحظر على الشرطة دخول الجامعة دون تصريح. وأصبحت محور الاضطراابات التي سببت خسائر مادية قيمتها ملايين اليوروات من الأضرار والخسائر التي تكبدها أصحاب المتاجر في العاصمة.

كما امتدت الاضطرابات إلى عدد آخر من المدن اليونانية.

واتسمت شوارع أثينا بالهدوء منذ وقوع اشتباكات بين الشرطة والطلبة ليل السبت الماضي ولكن هناك مسيرة احتجاجية مقررة اليوم في ساحة سينتاجما بوسط المدينة خارج البرلمان.

وكشف إطلاق الشرطة الرصاص على الكسندروس جريجوروبولوس مما أودى بحياته استياء واسع النطاق من ارتفاع نسبة البطالة بين الشبان وفضائح حكومية وإصلاحات يمينية وتباطؤ اقتصادي نتيجة الأزمة العالمية.

وهز العنف الحكومة المحافظة التي لديها أغلبية هشة بفارق مقعد واحد كما أن المعارضة تتفوق عليها في استطلاعات الرأي بنحو ست نقاط. ويقول بعض المحللين إن شهورا من احتجاجات الشوارع قد تؤدي لإجراء انتخابات مبكرة في العام المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى