مركبات الفوسفات تزيد من سرطان الرئة لدى الفئران

> هامبورج «الأيام» د ب أ:

> أظهرت دراسة كورية حديثة أن المواد الغذائية التي تحتوي على مركبات الفوسفات تزيد من سرطان الرئة لدى الفئران على الأقل.

وأجرى علماء من جامعة سيول الوطنية بكوريا دراستهم على مجموعة من الفئران المصابة بسرطان الرئة بوضعهم تحت نظام غذائي غني بمركبات الفوسفات لمدة أربعة أسابيع متواصلة.

وراعى العلماء خلال التجربة أن تكون كمية مركبات الفوسفات التي يتضمنها النظام الغذائي للفئران مطابقة لمتوسط كمية تلك المركبات المعدنية التي يتناولها الإنسان ضمن المواد الغذائية يوميا. وبعد مرور أربعة أسابيع تبين لدى العلماء أن الأورام السرطانية لدى الفئران تزايد نموها بشكل يفوق المعدل المتوسط. وذكرت مجلة «فوكوس» الألمانية التي نشرت الدراسة على موقعها الإلكتروني الإثنين الماضي أن سرطان الرئة يعد من أكثر الأمراض السرطانية المسببة للوفاة وأكثر أنواع الأورام المشخصة في العالم، وأشارت المجلة إلى أن سرطان الرئة يشكل ثلاث أرباع حالات أمراض الرئة التي يصاب بها الإنسان وأن معدلات العيش به لمدة طويلة لا تتعدى 14%.

وجاء في تقرير المجلة أن دراسات سابقة أظهرت أن حوالي 90% من حالات سرطان الرئة ذات علاقة وثيقة باضطراب مسارات نقل الإشارات الحيوية داخل خلايا نسيج الرئة ، وقد استطاعت الدراسة الكورية إثبات أن تناول مواد غذائية تحتوي على كميات كبيرة من مركبات الفوسفات غير العضوية من الممكن أن تحدث اضطرابات في تلك المسارات ، الأمر الذي يعني زيادة سرعة نمو الورم.

تجدر الإشارة إلى أن مركبات الفوسفات تدخل بكميات قليلة في العديد من المواد الغذائية لجعل قوام تلك المواد أكثر تماسكا مثل السجق والجبن الناعم ومنتجات حبوب القمح والعصائر والكولا. وقد أشارت الدراسة الكورية إلى أن مركبات الفوسفات زاد استخدامها في تصنيع المواد الغذائية منذ تسعينيات القرن الماضي.

وأوضحت أن متوسط كمية مركبات الفوسفات التي كان يتناولها الإنسان ضمن المواد الغذائية يوميا ارتفع لذلك لأكثر من الضعف لتصل إلى ألف مليجرام يوميا بعد أن كان متوسط كميتها يبلغ 470 مليجراما قبل هذه الفترة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى