أير نيوزيلاند تستكمل اختبار طائرة تعمل بالوقود الحيوي

> ولنجتون «الأيام» د.ب.أ:

> نجحت شركة إير نيوزيلاند الثلاثاء الماضي في اختبار أول طائرة تجارية في العالم تعمل بالوقود الحيوي المستخلص من بذور نبات الجاتروفا الأفريقي، وقال المدير التنفيذي للشركة روب فايف بعد أن قطعت الطائرة رحلة استغرقت ساعتين من أوكلاند «إنه هدف طويل المدى لإير نيوزيلاند لتصبح أكثر شركة طيران صديقة للبيئة في العالم ولقد حققنا اليوم تقدما كبيرا نحو هذا (الهدف)».

واستخدم وقود حيوي يحتوي على خليط من زيت الجاتروفا ووقود «جيت إيه 1 » بنسبة متساوية في تشغيل محركات رولز-رويس في إحدى طائرات الشركة من طراز «بوينج 747-400». وقالت إير نيوزيلاند التي وصفت جاتروفا بأنه وقود حيوي مستدام من الجيل الثاني إن الرحلة شهدت إجراء أكثر من 12 اختبار مهم للأداء.

وقال كبير الطيارين بالشركة الكابتن ديفيد مورجان للصحفيين إنه سيجري فحص المعلومات التي جمعت خلال الرحلة بالتعاون مع شركتي بوينج ورولز رويس للتصديق على وقود الباتروفا كوقود للطائرات.

وقال فايف «مازلنا في المراحل الأولى من تطوير وقود مستدام وإنه من المثير أن نشارك في تلك اللحظة المهمة في تاريخ الطيران».

وقالت شركة الخطوط الجوية إن زيت الجاتروفا الذي استخدم كوقود للطائرة استخلص من بذور النبات الذي ينمو في مزارع صديقة للبيئة في مالاوي وموزمبيق وتنزانيا والهند.

وقال بيان للشركة إن الجاتروفا هو نبات ينمو بطول حوالي 3 أمتار وينتج بذور تحتوي على زيت غير صالح للأكل يستخدم لإنتاج الوقود.

ويمكن زراعة الجاتروفا في ظروف صعبة من بينها الجفاف وأيضا في الأراضي غير الصالحة للزراعة وهو ما يعني أن الأراضي الزراعية الخصبة ستبقى مستغلة في زراعة المحاصيل الغذائية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى