باحثون يكشفون أسرار وباء الانفلونزا في عام 1918م

> واشطن «الأيام» رويترز:

> توصل باحثون إلى السبب وراء كون وباء الانفلونزا في عام 1918 مميتا.. مجموعة من ثلاثة جينات تسمح للفيروس باجتياح الرئتين والتسبب في الإصابة بالالتهاب الرئوي.

وخلط الباحثون عينات من سلالة الانفلونزا التي تعود إلى عام 1918 بفيروسات الانفلونزا الموسمية الموجودة اليوم للتوصل إلى الجينات الثلاثة وقالوا إن دراستهم ربما تساعد في تطوير عقاقير

الكشف المنشور في عدد الثلاثاء من دورية أحوال الأكاديمية الوطنية للعلوم إلى تحورات ربما تحول الانفلونزا العادية إلى سلالة وبائية خطير ة.

واستخدم يوشيهيرو كاواوكا من جامعة ويسكونسن وزملاؤه في جامعتي كوبي وطوكيو باليابان قوارض تصاب بالانفلونزا بطرق مشابهة جدا للإنسان، وتتسبب الانفلونزا عادة في عدوى بالجزء العلوي من الجهاز التنفسي تؤثر على الأنف والحنجرة والحلق إضافة إلى ما يعرف باسم المرض الشامل الذي يسبب ارتفاع في درجة الحرارة وألم في العضلات وضعف عام.

لكن بعض الأشخاص يصبحون مرضى بشكل خطير ويصابون بالالتهاب الرئوي. وفي بعض الأحيان تسبب البكتيريا الالتهاب الرئوي وفي بعض الأحيان تقوم الانفلونزا بذلك مباشرة، وأثناء فترة انتشار الأوبئة مثلما كان في عام 1918 تظهر سلالة جديدة وأكثر خطورة من الانفلونزا، وكتب كاواوكا وزملاؤه «كان وباء الانفلونزا عام 1918 أكثر الأوبئة المدمرة لمرض معدي انتشارا في التاريخ البشري تسبب في حوالي 50 مليون حالة وفاة في أنحاء العالم.» وقتلت الانفلونزا حينها 2.5 بالمئة من الضحايا مقارنة بأقل من واحد بالمئة في أغلب أوبئة الانفلونزا السنوية. وأظهر التشريح أن العديد من الضحايا توفوا إثر إصابتهم بالتهاب رئوي حاد، وقال كاواوكا في بيان «أردنا أن نعرف لماذا سببت الانفلونزا في 1918 حالات حادة من الالتهاب الرئوي».

وخلط الباحثون باجتهاد جينات مفردة من فيروس 1918 بفيروسات للانفلونزا المتواجدة اليوم واحدا تلو الآخر وأصابت الفيروسات الجزء العلوي فقط من الجهاز التنفسي،لكن مركبا من ثلاثة جينات ساعد على جعل الفيروس يعيش ويتكاثر على عمق داخل الرئة، وتوصل فريق كاواوكا إلى أن الجينات الثلاثة ويطلق عليها (بي.ايه) و(بي.بي. 1) و(بي.بي.2) بالإضافة إلى نسخة من البروتين النووي أو جين (ان.بي) لفيروس عام 8 191 جعلت الانفلونزا الموسمية الحديثة تقتل قوارض بطريقة تشبه كثيرا وباء الانفلونز ا في عام 1918 . ويتفق غالبية خبراء الانفلونزا على أن من المؤكد تقريبا أن يحدث وباء انفلونزا من جديد. ولا يعرف أحد متى أو أي سلالة ستكون لكن المشتبه به الرئيسي الآن هو في روس (اتش5 ان1) المسبب لانفلونزا الطيور.

وينتقل فيروس (اتش5 ان1)بين الدواجن في آسيا وأوروبا وأجزاء من إفريقيا. ونادرا ما يصيب البشر لكنه قتل 247 شخصا من أصل 391 أصيبوا بالعدوى منذ عام 2003 . ويمكن لتحويرات بسيطة تحويله إلى سلالة وبائية تنتقل بين البشر ويمكن أن تقتل ملايين الأشخاص في أنحاء العالم خلال بضعة أشهر، وتستطيع أربعة عقاقير مسجلة أن تواجه الانفلونزا، لكن الفيروسات تتحور بشكل منتظم إلى أشكال مقاومة مثلما تتطور البكتيريا إلى أشكال تتهرب من المضادات الحيوية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى