انتخابات غانا توجه لطمة للحزب الحاكم

> نساوكاو «الأيام» كواسي كبودو :

>
وجه الناخبون في اخر دائرة تصوت في جولة الاعادة من الانتخابات الرئاسية في غانا لطمة اخرى أمس الجمعة للحزب الحاكم الذي يتخلف بالفعل بفارق ضئيل في الانتخابات وقاطع التصويت في الدائرة الاخيرة.

ويسعى الزعيم المعارض جون اتا ميلز ونانا اكوفو ادو من الحزب الحاكم الى خلافة الرئيس المنتهية ولايته جون كوفور في حين يستعد البلد الواقع في غرب افريقيا لبدء انتاج النفط الخام في 2010 . وكلا المرشحين محام درس في الخارج.

وصوتت دائرة تين الريفية متأخرة بسبب مشاكل منعت التصويت في جولة الاعادة الاحد الماضي. وحسب المتوقع اظهرت النتائج المبكرة من بضعة مراكز اقتراع ان الاقبال على التصويت كان محدودا ومالت النتائج بقوة لصالح ميلز.

وسجل احد اكبر مراكز الاقتراع في مركز صحي بالعاصمة الاقليمية نساوكاو 355 صوتا لصالح ميلز و68 صوتا لصالح اكوفو ادو من بين العدد الاجمالي للناخبين المسجلين والبالغ 1160 ناخبا. ومن المتوقع اعلان النتائج الكاملة في مطلع الاسبوع.

وكانت نتيجة جولة الاعادة في انتخابات الاحد الماضي متقاربة لدرجة جعلت الحسم بيد ناخبي تين البالغ عددهم 53 الفا مما زاد التوتر بشأن انتخابات اعتبرت فرصة لتعزيز المؤهلات الديمقراطية لافريقيا والتي تضررت بعد انتخابات معيبة ودامية في زيمبابوي وكينيا.

وقبل تصويت أمس الجمعة كان ميلز المنتمي لحزب المؤتمر الديمقراطي الوطني متقدما بنسبة 50.13 في المئة من الاصوات مقابل 49.87 في المئة لاكوفو ادو من الحزب الوطني الجديد الحاكم. ولم يتجاوز الفارق بين المرشحين 23 الف صوت.

وقال كوادوا أدجي وهو من أرباب المعاشات بينما كان ينتظر الادلاء بصوته "أريد التصويت حتى نتمكن من إنهاء هذا الصراع."

وحتى قبل مقاطعة الحزب الوطني الجديد كان ميلز مرشحا للفوز في انتخابات اليوم (أمس) في منطقة تزرع الكاكاو وان يفوز بالرئاسة بعدما تغلب حزبه على الحزب الحاكم في الانتخابات التشريعية التي جرت في نفس يوم اجراء الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية في السابع من ديسمبر كانون الاول.

وقال روليك اكينولا المحلل في مؤسسة السيطرة على المخاطر الاستشارية ومقرها لندن "كل المؤشرات ان تين سيفوز بها حزب المؤتمر الديمقراطي الوطني."

لكن اكوفو ادو رفض الاعتراف بالهزيمة وطعن الحزب الوطني الجديد في النتائج من مناطق اخرى مشيرا الى مخالفات.

وقال مراقبو انتخابات من المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (ايكواس) ان نسبة الاقبال في بعض مراكز التصويت تدنت الى مستوى 20 في المئة.

وفي وقت سابق طافت حافلات مكتظة بشبان يرتدون قمصانا للحزب الحاكم في انحاء نساوكاو وهتفوا "لا تصويت" موجهين هتافاتهم لأناس يصطفون عند مراكز الاقتراع.

وتنظر اللجنة الانتخابية في طعون من الحزبين اللذين يتهم كل منهما انصار الاخر بالعنف وارتكاب مخالفات في انتخابات اليوم الاحد,وقال مراقبون دوليون ومحليون ان التصويت بصورة عامة كان حرا ومنظما.

وانتشر مئات من الجنود والشرطة في تين لضمان الهدوء وفتشوا العربات الداخلة الى نساوكاو بحثا عن أسلحة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى