باكستان تفتح جزئيا ممر الامدادات العسكرية للقوات الاجنبية الى افغانستان

> جامرود «الأيام» ا.ف.ب :

>
فتحت قوات الامن الباكستانية جزئيا أمس الجمعة طريقا في المناطق الشمالية الغربية يعد ممرا رئيسيا لامدادات القوات الاجنبية المنتشرة في افغانستان بعد ثلاثة ايام من اغلاقه لطرد المسلحين من تلك المناطق،حسب مسؤولين.

وشنت قوات الامن الباكستانية تساندها المروحيات والدبابات والمدفعيات الثقيلة الثلاثاء هجوما على منطقة خيبر القبلية الوعرة القريبة من جامرود التي تعتبر بوابة ممر خيبر الشهير الذي يربط باكستان بافغانستان.

وجاءت العملية بعد سلسلة من الهجمات التي تعرضت لها شاحنات المؤن في مدينة بيشاور والمناطق المحيطة بها حيث اشعلت النار في العديد من عربات الحلف الاطلسي مما ادى الى اغلاق الطريق السريع بين بيشاور وبلدة تروخام الافغانية الحدودية.

واعيد فتح الطريق عندما خففت السلطات حظر التجول المفروض على جامرود، حسب ما صرح طارق حيات مدير منطقة خيبر في مؤتمر صحافي.

وقال راحات غول المسؤول في الادارة المحلية ان "الطريق اصبح خاليا واكثر امنا الان -- وان كافة انواع العربات تستخدم الطريق كما استؤنفت امدادات حلف الاطلسي".

واضاف مسؤولون انه سيتم فتح الطريق مرة اخرى خلال رفع حظر التجول السبت.

واوضح حيات ان العملية العسكرية مستمرة، الا انه توقع ان "يعود الوضع الى حالته الطبيعية خلال يوم او يومين".

ويتم نقل معظم الامدادات والمعدات التي تحتاجها القوات التابعة للحلف الاطلسي التي تقاتل تمرد طالبان الى ميناء كراتشي، اكبر المدن الباكستانية جنوب البلاد.

ومن هناك يتم تحميل الاغذية والوقود والعربات والذخيرة في شاحنات الى مخازن على مشارف بيشاور قبل ان يتم نقلها الى افغانستان عن طريق ممر خيبر.

الا ان ذلك الطريق يقع في قلب منطقة القبائل الباكستانية الخارجة عن القانون والتي لجأ اليها المتطرفون عقب الاطاحة بنظام طالبان في اواخر العام 2001 مما يجعلها هدفا سهلا للمتمردين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى