المخرج السينمائي والتلفزيوني د.سمير العفيف يتحدث عن تجربته في منتدى الروضة الثقافي

> عدن «الأيام» أديب الجيلاني:

> أقام منتدى الروضة الثقافي يوم الأربعاء الماضي بمقر المنتدى وذلك في إطار فعاليات وأنشطته الثقافية المتميزة ندوة استضاف فيها المخرج السينمائي والتلفزيوني المبدع د.سمير العفيف الذي تحدث خلال الندوة مع الحاضرين عن تجربته الفنية في مجال الدراما التلفزيونية.

مسلطا الضوء في سياق حديثه على أبرز المسلسلات التلفزيونية التي قام بإخراجها.. ومشيرا لبعض المواقف التي وقع فيها وواجهها أثناء قيامه بتصوير وإخراج بعض مشاهد الفيلم الوثائقي الذي أنتجه عن المناضل الكبير محمد محمود الزبيري وعلى حسابه الخاص.. متحدثا عن فلسلفته وأفكاره الإخراجية.. مسترشدا بنماذج عدة من أعماله التي كان أهمها العمل التلفزيوني المتميز (موال الصمت).

عقب ذلك تم فتح المجال لمداخلات بعض ضيوف المنتدى من العاملين في حقل الثقافة وفي مجال المسرح والإخراج، وقد أشادوا بالمخرج العفيف وأعماله الرائعة باعتباره من المخرجين القلائل المبدعين والمسكونين بحب العمل الفني والذين تمتلكهم حالة القلق الشديد ابتداءً من مرحلة التجهيزات الأولية للعمل مرورا بمرحلة إخراجه فنيا وانتهاء بتوصيله للناس محملا بأفكار وقضايا محورية تمس حياتهم اليومية وتتوغل في مشاكلهم ومعاناتهم بكل مصداقية وموضوعية.

ويذكر أن المخرج السينمائي والتلفزيوني والمبدع د.سمير العفيف من مواليد1967 بصنعاء، حاصل على بكالاريوس وماجستير من أكاديمية الثقافة والفنون بسانت بطرس بورج بروسيا عام 1993، إضافة للماجستير في السينما من الأكاديمية السابقة بروسيا نفسها عام 1995، وأخيرا حصل على الدكتوراه في الإعلام (صناعة سينما) في بكين بالصين عام 2008، أما أهم أعماله التلفزيونية التي أخرجها أو قام بتأليفها فهي تتلخص على سبيل المثال لا الحصر في كل من المسلسل التلفزيوني (حسِّن وضعك)، (خال العيال)، (حكاية من حارة)، (ذئاب ولكن)، (موال الصمت)، (الحنين)، وأخيرا الجزء الثالث من (شر البلية) الذي أجرى له المعالجة الدرامية والإخراج.

على صعيد آخر حاز المخرج المبدع العفيف على عدد من الشهادات التقديرية والميداليات البرونزية والذهبية في عدد من الأعمال المتميزة التي قدمت في مهرجانات مختلفة بالقاهرة، وإضافة لمهرجان تونس الذي حصل فيه على درع المؤسسة العامة للإداعة والتلفزيون عن بعض الأعمال المتميزة والرائعة عام 2003، ومنها فيلم العرس على وجه الخصوص.

فيما تحدث في الندوة كل من المخرج المسرحي والسينمائي والفنان القدير منصور أغبري رئيس رابطة كتاب الدراما والفنان القدير سالم العباب والكاتب والمؤلف المتميز أحمد عبدالله سعد ومدير المسرح بمكتب وزارة الثقافة فرع عدن، والصحفي القدير عوض بامدهف والشاعر القدير محمد باهيصمي رئيس منتدى باهيصمي الثقافي بمحافظة عدن.

حضر الندوة الثقافية نخبة من نجوم المسرح والدراما اليمنية ورجال الصحافة والإعلام والمهتمين وسعيد شيباني الأمين العام للمجلس المحلي لمديرية التواهي وعبدالعزيز طه أبرز رواد الكشافة والحركة الكشفية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى