تشيني: اسرائيل لم تطلب موافقة الولايات المتحدة على هجومها البري

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني
نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني
اكد نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني أمس الأحد ان اسرائيل لم تطلب موافقة الادارة الاميركية قبل شن هجومها البري على قطاع غزة.

وصرح تشيني لشبكة "سي بي اس" حول الهجوم الذي بدأته القوات الاسرائيلية أمس الأول على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس، ان الاسرائيليين "لم يطلبوا اذننا ولا موافقتنا".

واضاف "لم يبلغوني ايضا بالضبط ما ينوون القيام به ومتى ينوون القيام بذلك".

وتابع تشيني ان اسرائيل اعلنت مرارا "انها لا تتمنى الانتقال الى مرحلة التحرك، حتى لو لم يتوقف اطلاق الصواريخ"، متداركا "لم يكن امامهم خيار اخر".

وقال ايضا انه "لطرد هذه المنظمة الارهابية"، في اشارة الى حماس، "اعتقد ان (الاسرائيليين) قرروا على الارجح ان حملة جوية غير كافية وان عليهم الانتقال الى البر لاسقاط المواقع التي تطلق منها الصواريخ على اسرائيل".

واوضح تشيني الذي سيغادر منصبه في 20 كانون الثاني/يناير مع تولي ادارة باراك اوباما مهماتها، ان المسؤولين الاميركيين "قلقون" حيال وضع الفلسطينيين، معتبرا "انهم في صورة ما ضحايا حماس".

وقتل 500 فلسطيني على الاقل في قطاع غزة منذ بدء الهجوم الاسرائيلي في 27 كانون الاول/ديسمبر، وفق مصادر طبية فلسطينية.

واذ كرر موقف الولايات المتحدة من النزاع، دعا تشيني الى وقف "دائم ومستمر" لاطلاق النار بحيث يشمل ذلك احجام حماس عن اطلاق صواريخها على الدولة العبرية.

وقال "اذا حصل وقف لاطلاق النار، لا يمكن ببساطة العودة الى ما كان عليه الوضع قبل بضعة اسابيع، لا يمكن ان يحترم طرف وقف النار ولا يحترمه الطرف الاخر".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى