اوباما يبحث مع زعماء الكونغرس خطته لانعاش الاقتصاد الاميركي

> واشنطن «الأيام» ايمانويل باريس :

>
توجه الرئيس المنتخب باراك اوباما أمس الأثنين في اول ايام اقامته في واشنطن الى مقر الكونغرس (الكابيتول) لاجراء مناقشات مع زعماء البرلمان حول خطته لانعاش الاقتصاد الاميركي والتي تتضمن تخفيضات كبيرة للضرائب.

وكان اوباما قد غادر مدينته شيكاغو على متن طائرة تابعة لسلاح الجو حيث قضى ليلته الاولى في العاصمة في فندق هاي ادامز على مقربة من البيت الابيض حيث سيتولى مهام منصبه بعد اسبوعين.

وتوجه اوباما صباح أمس الأثنين الى الكونغرس بعد قليل من ذهاب ابنتيه ساشا (7 سنوات) وماليا (10 سنوات) الى مدرستهما الجديدة.

وقال اوباما للصحافيين خلال لقائه رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي "ان سبب وجودنا اليوم هنا هو ان الاميركيين ليس في وسعهم الانتظار. فامامنا تحد اقتصادي هائل".

وذكر مصدر وثيق الصلة بالديموقراطيين لوكالة فرانس برس انه من المتوقع ان يخصص حوالي 300 مليار دولار من خطة الانعاش الاقتصادي القادمة، وهو مايعادل نسبة 40 في المئة من 775 مليار دولار، للتخفيضات الضريبية.

ولكن المصدر نفسه اوضح ان "الاتفاق لم يتحقق بعد" حول هذه النقطة حيث تستمر المناقشات في هذا الشان.

ويامل اوباما في ان تساهم هذه التخفيضات الضريبية، التي سيستفيد منها اولئك الذين يقل دخلهم عن 200 الف دولار سنويا، في "انقاذ او خلق" ثلاثة ملايين فرصة عمل في الفترة الممتدة حتى 2011 بينها 80 في المئة في القطاع الخاص. وطبقا لوعود اوباما الانتخابية فان 95 في المئة من الاميركيين سوف يستفيدون من هذه التخفيضات في الضرائب.

وافادت الصحافة الاميركية ان الخطة تتضمن ائتمانا للاقراض يتراوح بين 40 و 50 مليار دولار لمدة عام للشركات التي توفر فرصا للعمل.

ويتعين ان تحظى هذه الاجراءات الضريبية بموافقة المعارضة الجمهورية في الكونغرس.

وكان الجمهوريون قد اعربوا عن قلقهم من احتمال اعتماد نفقات عامة ضخمة. وقال ميتش مكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ أمس الأول لمحطة التلفزيون اي بي سي "اننا نريد ان نتاكد ان الامر لا يتعلق فقط بقانون لانفاق مليار دولار ولكن المهم هو ان تتمكن هذه الخطة من تحقيق هدفها".

وتستهدف خطة الانعاش توفير قروض لتطوير البنية الاساسية في عدد من الولايات التي تقف على حافة الافلاس. كما تتضمن نفقات في مجال انوع الطاقة المتجددة.

كما دعا اوباما الى "استثمارات طويلة المدى" في مجالات مثل اصلاح الطرق وتجديد المدارس التي يجب ان تصبح مؤسسات تنتمي الى "القرن الحادي والعشرين" وتعميم استخدام الحواسيب في النظام الصحي.

وقد اعترف قادة الكونغرس بان هذه الخطة، التي تحتاج الى شيء من التشذيب، قد لا تكون جاهزة عندما يتولى اوباما مهام منصبه يوم 20 كانون الثاني/يناير.

وقال ستيني هوير زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس النواب أمس الأول انه من المتوقع اعتماد الخطة "في بداية شباط/فبراير" على اقرب تقدير.

واضاف هوير في تصريحات لشبكة فوكس نيوز "اننا نريد حقا ان تعتمد الخطة في مجلس النواب قبل نهاية الشهر (كانون الثاني/يناير) وذلك لاحالتها الى مجلس الشيوخ ثم الى الرئيس" اوباما.

وذكرت الصحف الاميركية انه من المتوقع ان يلقي اوباما خطابا هاما في هذا الاسبوع حول سياسته الاقتصادية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى