رسالة ماجستير عن العرف القبلي في اليمن

> عدن «الأيام» خاص:

> دافع الطالب همدان علي المنصوري عن رسالة الماجستير الموسومة بـ«العرف القبلي وأثره على الحياة السياسية في اليمن (1045/ 1289هـ) - (1635/ 1872م)» في كلية الآداب - قسم التاريخ- جامعة صنعاء يوم السبت 2009/1/3.

وقد تصدى الباحث في رسالته لموضوع ثري بالمعلومات السوسيولوجية والتاريخية المفيدة. وتندرج هذه الأطروحة ضمن نطاق ما يمكن تسميته بالدراسات الوصفية التاريخية حيث مازجت ما بين الوصفية والتحليل التاريخي.

وهدفت الدراسة إلى «استكشاف طبيعة وفحوى العرف القبلي بدءا من التعرف على الظروف التاريخية التي مرت بها اليمن خلال فترة الاستقلال من الحكم العثماني الأول لليمن، مرورا بمحاولة فرض العرف القبلي كوسيلة ومنهج في الحكم في بعض الفترات التاريخية لاسيما عند غياب سلطة الدولة بالإضافة إلى التعرف على دور العرف وأثره على الحياة السياسية للدولة القاسمية». والجديد في الرسالة أن الباحث درس العرف القبلي من زاوية تاريخية وسياسية على خلاف الدراسات السابقة التي ركزت على العرف القبلي من زاوية اجتماعية وقانونية، وأهملت الطابع السياسي للعرف القبلي.

فهذه الدراسة- كما ورد في الأطروحة- تسعى إلى معرفة العرف القبلي وفهم طبيعة وتفسير وتحليل مضامينه ومدولاته في سياق حكم الإمامة خلال فترة الاستقلال عن الحكم العثماني الأول لليمن، وذلك عن طريق معرفة خصائص وتطورات العرف بالاعتماد على المدمونات العرفية (قاعدة السبعين- قاعدة الملازم).

وتحتوي رسالة الماجستير على أربعة فصول:

الفصل الأول: أثر العرف على العلاقة القبلية - القبلية.

الفصل الثاني: أثر العرف على الحياة السياسية في أوائل الدولة القاسمية.

الفصل الثالث: أثر العرف على الحياة السياسية في الفترة الانتقالية.

الفصل الرابع: فترة الفوضى وسيادة الأحكام العرفية.

وقد حصل الباحث على درجة الامتياز من لجنة المناقشة المكونة من أ.د.سيد مصطفى سالم، المشرف العلمي على الرسالة وأ.د.سمير عبدالرحمن الشميري، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عدن مناقش خارجي وأ.د.حسين العمري، أستاذ التاريخ بجامعة صنعاء مناقش داخلي.

وتميزت جلسات المناقشة بالصراحة وقوة المنطق والجدية والقلق الأكاديمي النجيب، وتعرضت المناقشات لبعض النقائص في أعطاف الدراسة.

وبالرغم من أهمية الملاحظات التي وردت من قبل المناقشين على رسالة الماجستير إلا أن الملحوظات لم تسلب الأهمية لهذه الدارسة التي تفيض بمضمون خصيب وانفردت بمنهجية صارمة في البحث مع جودة في العرض والتحليل والاستنتاج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى