الاميرال المتقاعد دنيس بلير رئيسا للاستخبارات الاميركية

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> شغل الاميرال المتقاعد دنيس بلير الذي عينه الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما أمس الأول رئيسا لجهاز الاستخبارات في الولايات المتحدة، منصب قائد الجيوش الاميركية في منطقة المحيط الهادىء حتى العام 2002.

وسيخلف دنيس بلير الاميرال السابق ايضا مايك ماكونيل الذي تولى ادارة الاستخبارات الاميركية في شباط/فبراير 2007. وكان المسؤول الثاني الذي شغل هذا المنصب الذي استحدث في الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.

ولد بلير العام 1947 في كيتري في ولاية ماين (شمال شرق). وهو يتحدر من عائلة ضباط في ماين منذ ستة اجيال. يحمل دبلوم من المدرسة الحربية في 1968. وبدأ حياته في هذا السلك على متن المدمرة "يو اس اس تاتنال" ثم تابع دراسات في الروسية في جامعة اوكسفورد في بريطانيا في الوقت نفسه الذي كان يدرس فيها الطالب الاميركي الاخر بيل كلينتون العلوم السياسية.

ثم عمل لاحقا طيلة عام في البيت الابيض من 1975 الى 1976 في قسم السكن والتنظيم المدني.

وتحول الاميرال بلير لاحقا الى احد مدراء رئاسة هيئة اركان الجيوش وشغل عدة مناصب في هيئة اركان البحرية ومجلس الامن القومي قبل ان يرقى الى قائد القوات الاميركية في منطقة المحيط الهادىء.

وهو ايضا المدير الاول المساعد في فرع الاستخبارات المكلف الدعم العسكري.

وعمل ايضا مع وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) في التسعينات.

وتقاعد الاميرال دنيس بلير في العام 2002 بعد 34 عاما من العمل في البحرية.

وعين لاحقا رئيسا لمجموعة دراسات حول استراتيجيات الدفاع، معهد الابحاث الدفاعية، وورد اسمه في قضية صراع على المصالح.

وكان معهد الابحاث الدفاعية سلم وزارة الدفاع (البنتاغون) تقريرا يوصي بانتاج معدات عسكرية صممتها شركة "اي دي او كوربوريشن" التي كان يعمل بلير لحسابها انذاك.

وفي سجل المتفرقات، عرف الاميرال المتقاعد دنيس بلير لنجاحه في التزلج على الماء مربوطا بسفينة حربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى