السعودية ترفض دعوة لحظر نفطي على مؤيدي اسرائيل

> نيويورك «الأيام» هيثم حدادين وكلاوديا بارسونز :

>
وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل
وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل
قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل أمس الأربعاء ان الدول المنتجة للنفط في الشرق الاوسط سترفض دعوة ايران للدول الاسلامية كي توقف الامدادات النفطية لمؤيدي اسرائيل بسبب القتال في غزة.

واضاف للصحفيين في مؤتمر صحفي "منتجو النفط الذين يحتاجون لعائداتهم... لن يفعلوا ذلك."

وتابع "استخدام النفط وخاصة في هذا الوقت هي فكرة فقدت قيمتها على الاقل." وقال "الامر المهم.. النفط ليس سلاحا. لا يمكنك ايقاف صراع باستخدم النفط."

وذكرت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية يوم الاحد ان قائدا عسكريا ايرانيا طالب الدول الاسلامية بقطع صادرات النفط الى مؤيدي اسرائيل ردا على الهجوم الذي تشنه الدولة اليهودية في غزة.

وذكرت الوكالة ان القائد وصف النفط بأنه سلعة يمكن ان تمثل ضغطا على المؤيدين الاوربيين والامريكيين لاسرائيل في "الحرب غير المتكافئة" التي يواجهها الفلسطينيون في القطاع الساحلي.

وقال وزير الخارجية السعودي ان الدول المنتجة للنفط ستضر بنفسها اذا استجابت لدعوة طهران بقطع الامدادات عن مؤيدي اسرائيل وهو تصرف قال انه لن يساعد في انهاء اي صراع من هذا النوع.

وتساءل الامير سعود قائلا "كيف يمكنكم عمل ذلك؟.. توقفون انتاج النفط كي تضغطوا على الناس وتعانون بقدر ما يعاني اي احد اخر."

وشهدت الدول المنتجة للنفط ايراداتها تتراجع في الشهور القليلة الماضية مع انهيار سعر النفط من قمة تجاوزت 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الى حوالي 32 دولارا في ديسمبر كانون الاول.

وقال الوزير السعودي ان منتجي النفط "يحتاجون قدراتهم لبناء بلادهم من هذا المورد (النفط).

"اذا كانوا سيجعلون انفسهم على استعداد لمواجهة اي تحركات ضدهم فانهم يحتاجون ذلك المورد لبناء قدراتهم."

ولدى سؤاله عما اذا كانت السعودية ستشارك في قوة مراقبة دولية محتملة رد الامير سعود قائلا "اذا تلقينا طلبا فسوف نفكر فيه بالطبع."

وارتفعت اسعار النفط الى اعلى مستوياتها خلال اسبوعين فوق 48 دولارا للبرميل يوم الاثنين بفعل مخاوف من ان يؤدي هجوم اسرائيل على قطاع غزة الى تورط دول اخرى بالشرق الاوسط الذي ينتج ثلث الخام العالمي.

وهبط سعر خام النفط الامريكي ما يصل الى اربعة دولارات اي بأكثر من سبعة في المئة الى ما دون 45 دولارا للبرميل أمس الأربعاء بعدما اظهرت بيانات حكومية عن مخزون النفط ان امدادات النفط الخام والمنتجات المكررة في الولايات المتحدة ارتفعت اكثر من المتوقع الاسبوع الماضي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى