صدامات لدى تفريق الشرطة الاردنية تظاهرة متوجهة الى السفارة الاسرائيلية

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

>
اصيب شخص على الاقل بجروح واعتقل خمسة اخرون في عمان أمس الجمعة حين فرقت الشرطة الاردنية بالقوة اكثر من الفي متظاهر كانوا متوجهين الى السفارة الاسرائيلية للاحتجاج على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، على ما افادت صحافية في وكالة فرانس برس.

وانطلقت التظاهرة الغاضبة بعد صلاة الجمعة في مسجد الكالوتي الذي يبعد كيلومترا عن السفارة الاسرائيلية الواقعة في حي سكني غرب عمان.

ورفع المتظاهرون صور الرئيسين العراقي الراحل صدام حسين والفنزويلي هوغو تشافيز الذي طردت بلاده السفير الاسرائيلي واعلاما اردنية فلسطينية كما ارتدى العديد منهم الكوفية الفلسطينية.

كما رفع المتظاهرون لافتات كتب "الصمت يساوي الكفر" و"نطالب بطرد السفير الاسرائيلي من الارض الاردنية" و"اوقفوا قتل الاطفال الصغار" و"غزة 2009 كل مجزرة وانتم بخير يا اصحاب الجلالة والفخامة".

وهتف المتظاهرون "لاسفارة صهيونية على ارض اردنية" و"ياعبد الله (العاهل الاردني) ياحنون اطرد اطرد هالملعون" في اشارة الى السفير الاسرائيلي.

وقالت صحافية فرانس برس ان شابا اسبانيا كان يشارك في التظاهرة جرح في رأسه واعتقلت الشرطة خمسة اشخاص على الاقل.

وسار المتظاهرون في اتجاه المبنى فتصدى لهم عشرات الشرطيين بهدوء في بادئ الامر لمنعهم من الاقتراب.

وقال صحافي في وكالة فرانس برس ان المتظاهرين بدأوا يرشقون الشرطة بالحجارة ما ادى الى وقوع صدامات.

والقت الشرطة قنابل مسيلة للدموع واستخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين احرقوا اعلاما اسرائيلية ورددوا شعارات مناهضة لاسرائيل.

وقال ياسر ابوهلالة مدير مكتب قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية في عمان عبر قناة الجزيرة انه تعرض مع احد افراد طاقمه التلفزيوني للضرب من قبل رجال الامن في المظاهرة.

وقال ابوهلالة ان "مصور الجزيرة يتلقى العلاج حاليا في المشفى بعد تعرضه للضرب من قبل الشرطة. وتمت مصادرته كاميرته وهاتفه النقال".

من جانب اخر، تظاهر نحو 150 الف شخص في طبرطور شرق عمان معربين عن التضامن مع اهالي غزة ومطالبين بطرد السفير الاسرائيلي من عمان واغلاق السفارة الاسرائيلية في المملكة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب "ياحكام بدنا تفتحوا الباب كم يكفي من الدماء حتى تغلق سفارة الصهاينة في عمان" وهم يهتفون "غزة غزة يا ارض الاحرار والشهداء الابرار" و"مصر ياشعب الاحرار حطم حطم الجدار" و"لاسفارة لاسفير على ارض اردنية".

وقال همام سعيد المراقب العام للاخوان المسلمين في الاردن في كلمة القاها امام المتظاهرين ان "هذه الحشود والالاف تقول للحكومة الاردنية لا نريد سفير يهودي على ارض عمان ولانريد اية اشتباكات مع قوات الامن من اجل سفارة اليهود".

واضاف ان "المعركة التي تجري على الارض المقدسة هي معركة الفرقان وهي ولاتجري بين الفلسطينيين واليهود وانما بين الاسلام واعداءه الطغيان".

وجرى خلال التظاهرة حرق اعلام اسرائيلية وقامت امرأة غاضبة بحرق صورة للرئيس الفلسطيني محمود عباس,ووقع الاردن اتفاق سلام مع اسرائيل عام 1994.

وقتل اكثر من 800 فلسطيني في قطاع غزة منذ بدء الهجوم الاسرائيلي في 27 كانون الاول/ديسمبر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى