الجارديان: إسرائيل والغرب سيدفعون ثمن حمام الدم

> لندن «الأيام» بي بي سي:

> في صحيفة الجارديان نطالع مقالا بعنوان «إسرائيل والغرب سيدفعون ثمن حمام الدم في غزة» كتبه سيوماس ميلن. يناقش ميلن خطة وقف إطلاق النار الفرنسية-المصرية، والتي أعلنت إسرائيل قبولها مبدئيا.

يقول ميلن أن إسرائيل لو وافقت على الخطة بحذافيرها فسيكون هذا هزيمة لها، لأنها كان بإمكانها الحصول على شروطها دون حاجة إلى هذه الحرب، وستخسر ليفني وباراك المكاسب الإنتخابية التي حصلا عليها من هذه الحرب. لذلك، يرجح الكاتب أن تفرض إسرائيل شروطا مستحيلة، ثم تلوم حماس بسبب عدم قبولها ومن ثم تشدد حملتها العسكرية.

أما إذا استطاع قادة إسرائيل أن يعلنوا النصر الذي فشلوا في تحقيقه في لبنان، يقول الكاتب، فمن الصعب تصور أن يغادروا ويتركوا قوة حماس ونفوذها كما هو، إن لم يكن أقوى، فعلى الأقل يريدون أن يعتقلوا أو يصفوا كبار قادة حماس. ويستعرض الكاتب صعوبة تحقيق ذلك، ثم يستنتج أنه مهما كان خيارهم فإن هذه الحرب قد سحبت البساط من تحت أقدام الاسرائيليين والزعماء الغربيين في المنطقة. ويختم الكاتب مقاله بالقول ان هناك حاجة لممارسة ضغوط ليس فقط على إسرائيل بل على الحكومات التي تدعمها ومنها الحكومة البريطانية، ولذلك فان الدعوة التي وجهها زعيم حزب الليبراليين الديموقراطيين نيك كليج بوقف تصدير الاسلحة الى إسرائيل وتجميد اتفاقية التعاون بينها وبين الاتحاد الأوروبي تكتسب أهمية خاصة.

ويقول الكاتب ان وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند وصف دعوة كليج بالسذاجة، ولكن السذاجة هي تخيل أن بإمكان الغرب الاستمرار في الموافقة على الظلم وحمام الدم االفلسطيني الذي تقترفه إسرائيل بدون أن يدفع ثمنا لذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى