جيلاني: الوضع على الحدود مع الهند "هش"

> إسلام أباد «الأيام» رويترز :

> قال رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني أمس الجمعة إن الوضع "هش" على الحدود مع الهند وأبدى أسفه على تعليق محادثات السلام بعد هجمات على مومباي في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وجاءت تصريحات جيلاني بعد يوم من تأكيد الحكومة أن الناجي الوحيد من المسلحين الذين نفذوا الهجمات التي قتل فيها 179 شخصا باكستاني.

وعزل رئيس الوزراء مستشاره للأمن القومي أمس الأول الخميس لكشفه عن ذلك قبل التشاور معه.

وأبلغ جيلاني ندوة في إسلام أباد "الوضع على حدودنا الشرقية أصبح هش للغاية مرة أخرى."

وفي حين تصاعدت حدة التوترات بين القوتين النوويتين لم تظهر دلائل على حشد للقوات من أي من الجانبين ويقول المحللون إن احتمالات أن تلجأ الهند إلى عمل عسكري قد تراجعت.

وحذر مسؤولون باكستانيون من أنه إذا كان هناك أي احتمال للمواجهة مع الهند فإنها ستنقل قواتها من الحدود الغربية مع باكستان حيث تقاتل متشددين موالين لحركة طالبان وتنظيم القاعدة.

وأي عمل من هذا النوع من شأنه تقويض خطة الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما لمضاعفة عدد القوات الأمريكية في أفغانستان في إطار تصعيد مساع للقضاء على تمرد طالبان.

وقال ديل ديلي منسق شؤون مكافحة الارهاب بوزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين في واشنطن أمس الأول الخميس إن الولايات المتحدة لم تشهد أي تحرك للقوات الباكستانية من منطقة الحدود الغربية باتجاه الشرق "بأي درجة يمكن رصدها."

وقال إن باكستان نقلت قوات إلى الحدود الشرقية في عام 2002 عندما كانت على وشك الدخول في حرب رابعة مع الهند.

وأضاف "لا نريد أن يحدث ذلك مرة أخرى وسنبذل ما في وسعنا لمنعه."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى