أولياء دم ماشا النهاري يعتصمون احتجاجا على عدم نقل محاكمة القاتل إلى صنعاء

> عمران «الأيام» عبدالحافظ معجب:

> أكد لـ«الأيام» عدد من ممثلي أبناء الطائفة اليهودية بمديريتي ريدة وخارف أنهم قرروا إقامة اعتصام لهم صباح اليوم الأحد أمام مكتب النائب العام بالعاصمة صنعاء لتجديد طلبهم بنقل محاكمة المتهم عبدالعزيز العبدي المتهم بقتل ماشا النهاري أحد أبناء الطائفة اليهودية إلى العاصمة صنعاء.

وكانت مصادر قضائية قد تحدثت عن رفض النائب العام لنقل جلسات محاكمة المتهم بقتل اليهودي اليمني ماشا النهاري من المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة عمران إلى العاصمة صنعاء.

وقالت المصادر «إن رفض المكتب الفني بمكتب النائب العام للطلب الذي تقدم به أولياء الدم ومحاموهم نتيجة لعدم وجود أي مبرر أو داع لنقل موقع المحاكمة».

وكان أولياء الدم القتيل ماشا ومحاموهم (مؤسسة علاو للمحاماة والاستشارات القانونية) قد تقدموا بطلب نقل المحاكمة بحجة عدم توفر الأمن بمحافظة عمران، واستدلوا في ذلك بوقائع التهديدات والاعتداءات التي طالتهم من قبل أهالي المتهم التي كان آخرها ماحدث الأسبوع المنصرم خلال الجلسة الأخيرة حينما قام أهالي المتهم بالتهديد العلني أمام هيئة المحكمة للصحفيين والمحامين والتهديد بالتصفية والإبادة لليهود بمديريتي ريدة وخارف.

وبرر محامو أولياء الدم طلبهم هذا بالقول: «إن استمرار المحاكمة في جزائية عمران يؤثر على سلامة إجراءات المحاكمة نتيجة للتجمهر والمظاهر المسلحة والفوضى التي يفتعلها أقارب وأهالي المتهم أثناء الجلسات».. مؤكدين أنهم لن يحضروا الجلسات في جزائية عمران التي ينعدم فيها الأمن وعلى الدولة تحمل المسئولية تجاه ذلك. وكشفت مصادر مطلعة لـ«الأيام» وجود نية لتأجيل الجلسة القادمة المقرر انعقادها يوم غد الإثنين إلى أجل غير مسمى ليتسنى لوساطات قبلية وأخرى رسمية الضغط على عائلة (ماشا) ومساومتها لأجل التنازل عن القصاص خصوصا وأن المعلومات تشير إلى أن التقاريرالطبية تؤكد سلامة المتهم عقليا.

وحول عدم انتقال يهود ريدة وخارف للسكن في العاصمة صنعاء قال أحد حاخامات الطائفة لـ«الأيام» فضل عدم ذكر اسمه:« الجهات الرسمية أعطتنا أكثر من وعد بنقل أسرنا إلى صنعاء، ولم تلتزم بوعودها، ولا ندري ما هي أسباب المماطلة؟».. مضيفا «نطالب بضرورة توفير الأمن والحماية في المساكن التي سننقل إليها، لأن جميع الأسر اليهودية ستنقل لكي تقيم في مبنيين سكنيين بالعاصمة صنعاء، ولا نستبعد أن يتم تنفيذ أي عمل إرهابي في هذين المبنيين، وهذا الأمر يشكل مصدر قلق كبير لنا».

على صعيد متصل باشرت السلطات الأمنية بمحافظة عمران أمس تحقيقاتها حول التهديدات التي تعرض لها عدد من الصحفيين في المحكمة الجزائية أثناء الجلسة الثالثة لمحاكمة المتهم بقتل المواطن اليهودي ماشا بن يعيش النهاري.واستدعت إدارة أمن المحافظة صباح أمس الزميل محمود طه مراسل موقع (نيوز يمن) للإفادة حول التهديدات التي تعرض لها أثناء تأديته مهام عمله الصحفي.

وعلمت «الأيام» أن الزميل محمود طه أثناء التحقيق معه اتهم عددا من أقارب المتهم الصبري بتهديده وقدم أسماءهم وأرقام هواتفهم.

وكان العميد الركن طاهر الأشول مدير أمن محافظة عمران قد وجه بالتحقيق حول صحة هذه الادعاءات ووجه الجهات المختصة بإدارة أمن المحافظة بتوفير الحماية الأمنية للزميل طه والمراسلين الصحفيين كافة، واستدعاء المتهمين ومساءلتهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى