خليجي 19.. عمان وقطر بذكريات «خليجي 17» و«كلاسيكو» بين السعودية والكويت

> مسقط «الايام» ا.ف.ب:

>
منتخب قطر
منتخب قطر
تعود ذاكرة العمانيين والقطريين مباشرة الى منافسات دورة الخليج السابعة عشرة لكرة القدم والنهائي المثير بينهما عندما يتواجهان اليوم الاربعاء على ستاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط في نصف نهائي النسخة التاسعة عشرة المقامة في عمان حتى 17 الجاري.

وتتجه الأنظار أيضا الى مباراة «الكلاسيكو» التقليدية بين منتخبي السعودية والكويت على الملعب ذاته.

ولا يزال المنتخب العماني وحده من فرسان نصف النهائي يبحث عن لقب أول في دورات كأس الخليج التي احتكر «الازرق» الكويتي لقبها 9 مرات (رقم قياسي) و«الاخضر» السعودي 3 مرات، و«العنابي» القطري مرتين.

تدريبات منتخب قطر
تدريبات منتخب قطر
في المواجهة الاولى، سيحاول العمانيون الابتعاد خطوة إضافية إلى المباراة النهائية التي سقطوا فيها في المرتين السابقتين، آملين أن تبتسم عاصمتهم مسقط لطموحاتهم هذه المرة ويتوجون بلقب طال انتظاره 35 عاما.

وفي استعراض سريع لنتائج دورات كأس الخليج، يتضح أن المنتخب العماني كان الحلقة الأضعف في الدورات الاولى وغالبا ما كان المركز الاخير من نصيبه.

لكن الحال اختلفت رأسا على عقب في الاعوام القليلة الماضية مع دخول العمانيين بقوة على خط المنافسة وتقديم أوراقهم كأبرز المرشحين للقب.

وصل المنتخب العماني إلى المباراة النهائية في «خليجي 17» عام 2004 عن جدارة وخاض مباراة كبيرة مع صاحب الارض لكنها انتهت لمصلحة الاخير 5-6 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.

ولم ييأس العمانيون، وتابعوا على المنوال ذاته من المهارة الفنية والتدرج في المستوى وبلغوا المباراة النهائية ل«خليجي 18»في أبو ظبي عام 2007 وكان قدرهم ملاقاة أصحاب الارض أيضا فخسروا بهدف للاشيىء.

منتخب عمان
منتخب عمان
ويتطلع العمانيون في «خليجي 19» لأن يبتسم القدر هذه المرة أيضا لأصحاب الارض بعد أن تغيرت أمور كثيرة، بدءا من الأحقية باللقب، وصولا إلى الجهاز الفني بقيادة الفرنسي كلود لوروا الذي تم تمديد عقده خلال الدورة حتى عام 2014.

والثابت الوحيد هو التشكيلة التي شارك معظم عناصرها في الدورتين السابقتين وأبرزهم الحارس المتألق علي الحبسي المحترف في بولتون الانجليزي الذي ما يزال يحافظ على نظافة شباكه حتى الآن، ومحمد ربيع وخليفة عايل وأحمد مبارك وأحمد حديد وفوزي بشير وبدر الميمني وعماد الحوسني، وانضم إليهم المهاجم حسن ربيع الآتي من أحد فرق الدرجة الثانية والذي يتصدر ترتيب الهدافين حتى الآن برصيد ثلاثة أهداف.

وكان مشوار عمان في البطولة واعدا جدا بتعادل مع الكويت في المباراة الافتتاحية وفوزين صريحين على العراق 4/صفر والبحرين 2/صفر.

وإذا كان المنتخب العماني يسعى لعدم إهدار هذه الفرصة الثمينة على أرضه وبين جمهوره، فإن نظيره القطري الذي سيخوض المباراة من دون ضغوط كونه عبر إلى نصف النهائي من باب ضيق جدا خلافا لما حققه أصحاب الارض.

تدريبات منتخب عمان
تدريبات منتخب عمان
لكن الحسابات تكون جديدة تماما في الادوار النهائية التي تقام بطريقة خروج المغلوب، ولذلك يأمل المنتخب القطري في تجديد فوزه على نظيره العماني بعد أن أسقطه مرتين في «خليجي 17».

إذ كان تغلب عليه في الدور الاول 1-2 قبل الوصول إلى النهائي.

ويملك مدرب منتخب قطر الفرنسي برونو ميتسو خبرة خليجية أكثر من مدرب عمان مواطنه كلود لوروا كونه يعمل في المنطقة منذ فترة وقاد المنتخب الاماراتي الى اللقب الاول في تاريخه في النسخة الماضية، في حين أمضى مواطنه معظم فترات مشواره التدريبي في القارة الافريقية.

وسيفتقد ميتسو عددا من العناصر أبرزها صخرة الدفاع عبدالله كوني بسبب الاصابة، وأيضا إبراهيم ماجد لنيله إنذارين، ويحوم الشك حول مشاركة نجم الوسط حسين ياسر الذي ما يزال يعاني من إصابة.

وافتقد المنتخب القطري الفعالية الهجومية رغم وجود سيباستيان سوريا الذي لم يقدم شيئا يذكر في هذه البطولة حتى الآن، فحقق تعادلين سلبيين مع عمان والامارات، ودخل مباراته الثالثة في الدور الاول مع اليمن بفرصة الفوز بثلاثة أهداف للتأهل الى نصف النهائي.

منتخب الكويت
منتخب الكويت
وكان «العنابي» في طريقه الى الدوحة بعد أن فرض اليمن التعادل 1-1 الذي كان يؤهل الامارات مع السعودية رغم خسارتها امامها صفر/3 لكن ركلة حرة نفذها مجدي صديق في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع قلبت الامور رأسا على عقب ومنحت القطريين فوزا 1-2 كان كافيا لهم للبقاء في البطولة.

وتتفوق قطر على عمان في اللقاءات السابقة بينهما في دورات كأس الخليج بفارق شاسع بواقع 12 فوزا مقابل اربع هزائم.

السعودية-الكويت

تبقى مباريات المنتخبين السعودي والكويتي من المواجهات التقليدية في دورات الخليج بغض النظر عن مستوى كل منهما واستعداداته وحظوظه باللقب.

تدريبات منتخب الكويت
تدريبات منتخب الكويت
وقبل انطلاق الدورة، كان المنتخب السعودي مرشحا بارزا للقب، والكويتي بعيدا جدا عن الترشيحات قياسا على استعدادات الطرفين، فالاول يؤهله مستواه للمنافسة دائما على اللقب وكان يخوض غمار تصفيات كأس العالم، والثاني كان على وشك أن يغيب عن الدورة للمرة الاولى بسبب قرار تجميد النشاط الكروي الكويتي من قبل الفيفا قبل أن يرفع الإيقاف مؤقتا لستة شهر.

يعرف كل من المنتخبين الآخر جيدا، ويملك كل من المدربين المحليين، السعودي ناصر الجوهر والكويتي محمد ابراهيم، فكرة واضحة عن الخطة التي يجب أن يعتمدها في المباراة خصوصا بعد متابعته لأداء المنتخب المنافس في الدور الاول.

لم يظهر «الاخضر» بالصورة المطلوبة في المباراة الأولى ضد قطر والتي انتهت بتعادل سلبي، لكن لاعبيه كشفوا عن جزء من مهاراتهم ترجموها بستة أهداف في مرمى اليمن، قبل أن يكشفوا الجزء الآخر والأهم أمام الامارات في الجولة الثالثة بثلاثية نظيفة وقعها ياسر القحطاني وعبدالله الزوري وأحمد الفريدي.

وأكد المنتخب السعودي أنه يملك أوراقا مهمة في جميع خطوطه وخصوصا في خطي الوسط والهجوم، وأنه قادر على هز الشباك إذا نفذوا التكتيك المناسب، وهو ما يجب أن يحذر محمد ابراهيم منه خصوصا في نصف الساعة الاول من المباراة.

وعرف المنتخب الكويتي في هذه الدورة بصاحب الأداء الدفاعي المنظم فلم تهتز شباك حارسه نواف الخالدي سوى مرة واحدة بهدف من العراق (1-1)، بعد تعادل سلبي مع عمان، وفوز على البحرين بهدف من ركلة حرة لمساعد ندا.

منتخب السعودية
منتخب السعودية
ويعرف ابراهيم أيضا أن الواقعية قد لا تخدمه في جميع المباريات خصوصا أنه لا يمكن التعويض، فالخسارة اليوم تعني الخروج من دائرة المنافسة وأن يعتبر الكويتيون أن ما حققوه حتى الآن يعتبر جيدا، ولذلك يجب أن يطلب من مهاجميه وخصوصا بدر المطوع وأحمد عجب بإقلاق راحة الدفاع السعودي، ومن لاعبي الوسط بعدم إتاحة الفرصة أمام السعوديين للسيطرة على منطقة العمليات.

وفازت الكويت على السعودية سبع مرات في دورات الخليج، وخسرت أمامها ثلاث مرات، وكان التعادل سيد الموقف في ست مناسبات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى