اسرائيل طلبت من سفينة مساعدات ايرانية مغادرة المنطقة

> طهران «الأيام» رويترز :

>
نقلت وكالة فارس الايرانية للانباء شبه الرسمية أمس الأربعاء عن مسؤول مساعدات ايراني قوله ان سفينة حربية اسرائيلية أمرت سفينة ايرانية تحمل مساعدات انسانية للفلسطينيين في غزة بمغادرة المنطقة.

وأكدت اسرائيل التي اتهمت ايران من قبل بتقديم الاسلحة لحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) التي تسيطر على غزة انها اعادت سفينة ايرانية.

وقال متحدث عسكري اسرائيلي "اقتربت سفينة من البحرية الاسرائيلية منها (السفينة الايرانية) وقالت في جهاز اللاسلكي ان المنطقة خاضعة لحصار بحري وانه لن يسمح للسفينة بدخول الميناء."

وتقول ايران انها تقدم لحماس فقط الدعم المعنوي والمالي والانساني.

ونقلت وكالة فارس عن مسعود خاتمي رئيس الهلال الاحمر الايراني قوله ان السفينة الايرانية "الان على بعد 45 ميلا من غزة وانه منذ ساعة تسلمنا مجددا تحذيرا من السفن الحربية الاسرائيلية بمغادرة المنطقة."

وأضاف دون ان يعطي اي تفاصيل عن طبيعة التحذير الاسرائيلي "اذا استمرت هذه التحذيرات سنغير وجهتنا من غزة الى ميناء العريش (المصري)."

وفي وقت سابق من الاسبوع قالت ايران التي أدانت الهجوم الاسرائيلي على غزة وانتقدت بعض الزعماء العرب لعدم بذلهم الجهد الكافي ان سفينة المساعدات الايرانية تقترب من غزة لكن الإذاعة الإيرانية قالت أمس الأول إن البحرية الإٍسرائيلية أوقفت السفينة قبالة سواحل المناطق الفلسطينية.

وقالت الاذاعة الايرانية امس ان السفينة كانت تحمل 200 طن من المواد الغذائية والأدوية "لتوزيعها على شعب غزة المحاصر".

وصرح أمس الأول أحمد نواب الذي وصفته وسائل الاعلام الايرانية بأنه المسؤول عن المهمة للاذاعة الايرانية بأن المساعدات قد تسلم الى مصر ومعبر رفح اذا لم تصل السفينة الى غزة. وقال " جهودنا ترمي لدخول غزة بصورة مباشرة وإلا فسيتعين علينا أن نفعل ذلك من خلال مصر ومعبر رفح."

وقالت إيران في الأسبوع الماضي إنها أبلغت مصر بأنها مستعدة لعلاج المصابين في الهجوم الإسرائيلي وأرادت أن تقيم مستشفى ميدانيا على مقربة من غزة في الأراضي المصرية. وقالت أيضا إنها أرسلت طائرة إلى مصر عليها معونات وأرادت إرسال المزيد.

ولا تعترف ايران بحق اسرائيل في الوجود ولا تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع مصر التي كانت أول دولة عربية توقع اتفاقية سلام مع اسرائيل. ويتهم زعماء ايرانيون مصر بعدم بذل الجهد الكافي لمساعدة الفلسطينيين في غزة.

وتفتح مصر في احيان معبر رفح امام عبور المصابين والامدادات الطبية لكنه يظل غالبا مغلقا امام حركة المرور العادية منذ ان سيطرت حماس على قطاع غزة عام 2007 .

وأبحر زورق آخر يحمل نشطين وأطباء وموظفي اغاثة وبرلمانيين اوروبيين من قبرص الى غزة أمس الأربعاء حاملا مساعدات طبية.

وقالت ماري هيوز عضو حركة غزة الحرة "أبلغنا ان البحرية الاسرائيلية لن تسمح لنا بالمرور واذا كان هذا هو الحال نعتزم ان نقاوم سلميا. نحن مدنيون عزل."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى