بوتين في برلين يتهم الاتحاد الاوروبي بدعم اوكرانيا لكنه يبدي ليونة حيال كييف

> برلين «الأيام» آنا سمولتشينكو :

>
في الوقت الذي تحث فيه روسيا الاوروبيين على التوجه اليوم السبت الى موسكو في محاولة لحل ازمة الغاز، اتهم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة في برلين الاتحاد الاوروبي بدعم موقف اوكرانيا في هذه الازمة متخذا في الوقت نفسه موقفا اكثر مرونة حيال كييف.

وفور وصوله الى برلين، ادخل بوتين تغييرا على برنامجه للقاء ممثلي مجموعات الغاز الايطالية "ايني" والفرنسية "جيه.دي.اف سويز" والالمانية "اي.اون رورغاز" معلنا في بداية الاجتماع استعداده ل"مساعدة الشركاء الاوكرانيين"، من دون "البحث عن الجهة المصيبة والجهة المخطئة".

واضاف بوتين "لا ينبغي علينا تسييس الموقف فلدينا مصلحة في تصدير الغاز".

ثم وفي مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، اقر بانه "من النادر ان يكون الخطأ من جانب واحد فقط" في ما بدا تليينا للموقف الروسي ازاء اوكرانيا.

لكنه اتهم الاتحاد الاوروبي بدعم كييف قائلا ان "موقف الاتحاد الاوروبي الذي يضع روسيا واوكرانيا على قدم المساواة، يشكل دعما فعليا لاوكرانيا التي لا تفي بالتزاماتها (في موضوع) عبور" الغاز، متحدثا عن "ابتزاز" و"سرقات مستمرة" من قبل الاوكرانيين.

وفي الوقت الذي كان فيه بوتين مجتمعا مع ميركل، نقلت وكالات الانباء الروسية عن نائب رئيس الوزراء الروسي ايغور سيتشين ان غازبروم وروغاز وايني ووينغاز وسويس اتفقت على انشاء كونسورسيوم لحل مشكلة الغاز.

ويقوم هذا المشروع على مبدأ "تقاسم خطر العبور"، وفق ما قال بوتين أمس الأول.

واوضح رئيس الوزراء الروسي ان الكونسورسيوم سيدفع سلفا ثمن "الغاز التقني" الذي يتيح تشغيل شبكات الانابيب وزيادة الضغط في محطات الضخ بهدف "معاودة شحنات الغاز لاوروبا في انتظار اتفاق بين موسكو وكييف".

من جانبها، اعلنت ميركل امام الصحافيين التباحث في "مرحلة اختبارية" بين شركات الغاز حتى يمكن "استئناف تزويد اوروبا بالغاز وفي الوقت نفسه ضمان عدم اختفاء الغاز المرسل من غازبروم في مكان ما في اوكرانيا".

واضافت "انني مع تجربة وسيلة المرحلة الاختبارية هذه لان الوقت يمر".

وكانت ميركل شددت لهجتها أمس الأول في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون معتبرة ان موضوع ازمة الغاز بات يتعلق ب"مصداقية" موسكو كمصدر "موثوق به" للغاز الى اوروبا.

واعتبر بوتين ان هناك امكانية "لحلحة الموقف"، مشددا على ان غازبروم "سجلت خسائر فادحة".

والمانيا هي الشريك التجاري الاول لروسيا والمستورد الرئيسي للغاز الروسي مع حوالي 36 مليار متر مكعب استوردتها العام 2007 وتشكل 40% من صادراتها من الغاز.

من جهة اخرى، اكدت المستشارة الالمانية رغبة برلين في انشاء خط انابيب يربط روسيا بالمانيا مباشرة مرورا ببحر البلطيق (مشروع نور ستريم) لتنويع مصادر حصول الاوروبيين على الطاقة. وقالت "موقفنا لم يتغير نريد تنفيذ المشروع سريعا".

وقد اخفقت الثلاثاء محاولة لامداد اوروبا بالغاز الروسي بعد توقف الشحنات في السابع من كانون الثاني/يناير. والنتيجة ان الازمة ما زالت تهدد مئات الاف الاوروبيين حيث بدأت احتياطات دول وسط اوروبا والبلقان تنفد.

واعتبر مساعد المتحدث باسم الحكومة التشيكية توماس ستيغ أمس الجمعة ان هذا الوضع "غير مقبول تماما"، فيما ابدت وكالة الطاقة الدولية "قلقها الشديد".

من جهتها، اعلنت بلغاريا انها ستباشر التحضيرات التقنية لاعادة تشغيل واحد من مفاعلين في محطة كوزلودوي النووية، بعد وقف العمل بهما في نهاية 2006. لكن صوفيا لم تحظ الى الان بموافقة بروكسل على هذا الامر. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى