فيما بوتين يتهم الاتحاد الأوروبي بدعم اوكرانيا.. قمة عاجلة لزعماء أوروبا الشرقية للطاقة في كييف

> كييف/موسكو/برلين«الأيام» د.ب.أ/أ.ف.ب:

> قال متحدث حكومي أوكراني «إن زعماء عدد من دول أوروبا الشرقية وصلوا إلى العاصمة كييف أمس الجمعة لحضور قمة عاجلة بشأن الطاقة».

وأوضح بيان صادر في كييف أن قائمة المشاركين بالقمة تتضمن الرؤساء البولندي ليخ كاتشينسكي والليتواني فالداس أدامكوس والسلوفاكي إيفان جاسباروفيتش ، فضلا عن رئيس وزراء مولدوفا زينايدا جريتشينى .

ولم يسبق أن عقدت قمة في المنطقة بمثل هذه السرعة أو أحيطت بمثل هذا القدر من السرية نظرا لأن التقارير الأولى بشأن انعقادها أتت قبل ساعات من الموعد الفعلي لانطلاقها. وذكر مكتب رئيس أوكرانيا فيكتور يوتشينكو أن الرئيس هو من يترأس وفد بلاده بالقمة.

وذكرت تقارير إخبارية أن «القضية الأساسية على جدول أعمال القمة هي إنهاء الحصار المفروض على شحنات الغاز الطبيعي الروسي المتجهة إلى أوروبا عبر أنابيب الغاز الأوكرانية». وتواترت الأنباء بشأن قمة دول أوروبا الشرقية قبل يوم من انعقاد القمة الروسية - الأوكرانية المزمعة غدا السبت بالعاصمة الروسية موسكو.

ولم يشر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة موسكو مباشرة إلى القمة التي تستضيفها كييف ، والتي يبدو أنها تنافس القمة المقررة اليوم ، ولكنه قال إنه يأمل أن تحضر جميع الدول المهتمة اجتماعات الطاقة التي تستضيفها موسكو اليوم السبت. واستمر أمس الجمعة الخلاف العميق بين موسكو وكييف بشأن القضايا الرئيسية التي اتخذت روسيا بناء عليها قرارها بحظر إمدادات الغاز إلى أوكرانيا لمدة ثلاثة أسابيع، خاصة تلك التي تتعلق بسعر الغاز الطبيعي الذي تبيعه روسيا إلى أوكرانيا، والأموال التي تدفعها موسكو إلى كييف في مقابل مرور الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أنابيب الغاز الأوكرانية.

واتهم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة في برلين الاتحاد الاوروبي بدعم اوكرانيا فعليا في نزاعها مع روسيا في شأن الغاز، وذلك عبر وضعه موسكو وكييف على قدم المساواة.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل «ان موقف الاتحاد الاوروبي، الذي يضع روسيا واوكرانيا على قدم المساواة، يشكل دعما فعليا لاوكرانيا التي لا تفي بالتزاماتها (في موضوع) عبور الغاز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى