البورصات العربية تهوي بفعل الخسائر في الأسواق العالمية والحرب على غزة

> عمان «الأيام» د.ب.أ:

> هوت البورصات العربية طوال التعاملات التي جرت هذا الاسبوع وذلك استجابة للخسائر التي منيت بها البورصات الرئيسية في العالم.

والهجوم الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة ، فضلا عن الهبوط في أسعار النفط، حسبما ذكر محللون أمس الجمعة.

وتوقع هؤلاء أن تعاني الاسواق العربية مزيدا من التراجعات في غضون الأسابيع القادمة وسط توقعات بأنه من المحتمل أن تكون النتائج التي ستصدر قريبا بشأن أرباح الشركات لعام 2008 أسوأ مما كان متوقعا.

وتكبدت الأسهم السعودية خسائر طوال الأسبوع حيث قاد هذا التراجع أسهم قطاعي البتروكيماويات والبنوك.

فقد هوى مؤشر عام الأسهم في البورصة السعودية (تداول) بنسبة 3، 7 % هذا الاسبوع ليغلق على 33، 4935 نقطة ، مقابل 22، 5322 نقطة في الاسبوع الماضي.

كما اتسع نطاق الخسائر في البورصة الاردنية هذا الاسبوع في ظل استمرار انعدام الثقة والانكماش الذي أصاب التسهيلات الائتمانية من جانب البنوك المحلية.

فقد خسر مؤشر عام الأسهم في البورصة الاردنية نسبة 1 % هذا الاسبوع ، ليغلق على 2775 نقطة مقابل إغلاق مؤشر عام الأسهم في البورصة الذي بلغ 2803 نقطة، وحسبما أفاد تقرير البورصة الاردنية الاسبوعي.

كما هوى مؤشر عام الأسهم في البورصة الكويتية بنسبة 4 % ليغلق على 7079 نقطة مقابل 7372 نقطة في الاسبوع الماضي.

وفي دولة الامارات العربية المتحدة ، تراجع المؤشر العام القياسي لبورصتي دبي وأبوظبي بنسبة 4، 2 % هذا الاسبوع ، ليغلق على 2626 نقطة مقابل 2690 نقطة في الاسبوع الماضي.

وفي مصر ، انخفض مؤشر كاس -30 ، الذي يقيس أسهم 30 من أنشط الشركات المصرية ، بنسبة 6،6 % هذا الاسبوع، ليغلق على 4327 نقطة بالمقارنة مع 4634 نقطة عند إغلاق الاسبوع الماضي.

وقال محللون «إن هذا التراجع للأسهم في البورصات العربية يعزى إلى عمليات بيع للاسهم من جانب مستثمرين أجانب».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى