الشرطة تضرب متظاهرين في وسط وشمال القاهرة

> القاهرة «الأيام» محمد عبد اللاه :

>
قال شهود عيان إن الشرطة بمصر ألقت القبض على عشرات المتظاهرين وضربت أعدادا منهم وانتزعت كاميرات مصورين أمس السبت في مظاهرات بوسط وشمال القاهرة دعت لتنظيمها جماعة الإخوان المسلمين للاحتجاج على الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وكانت جماعة الإخوان دعت لمظاهرة في ميدان رمسيس بوسط القاهرة حيث المحطة المركزية للسكك الحديدية لكن حشودا أمنية كبيرة في الميدان والشوارع المتفرعة منه جعلت المتظاهرين يتجمعون في منطقة غمرة القريبة وأمام جامع النور في ميدان العباسية بشمال المدينة.

وقال الشهود إن الشرطة حاولت إلقاء القبض على متظاهرين أمام جامع النور لكن زملاءهم قاوموها.

وقال شاهد إن المتظاهرين حاولوا التجمع في مظاهرة واحدة أمام جامع الفتح في ميدان رمسيس وإن الشرطة ردت على تحركهم بالضرب بالهراوات وإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع.

وأضاف أن المتظاهرين أصروا فيما يبدو على التقدم إلى ميدان رمسيس "حتى لو أطلقت الشرطة عليهم الرصاص الحي" ففتحت لهم القوات الطريق.

وقالت مصورة رويترز أسماء وجيه إن الشرطة انتزعت كاميرتها وضربتها قبل أن تضرب المتظاهرين.

وقال مصور رويترز عمرو عبد الله إن الشرطة انتزعت كاميرات من مصورين آخرين.

ومنذ حوالي أسبوعين تحاول الشرطة فض مظاهرات الاحتجاج قبل التئامها بألقاء القبض على المتظاهرين المحتملين فيما قال ضابط شرطة إنه "اعتقال احترازي" يستمر لمدة يوم واحد للمارة الذين يثبت أنهم
ليسوا على صلة بالمظاهرات.

وقال الشهود لرويترز إن الشرطة ألقت القبض قبل المظاهرة على حوالي 20 من المارة في منطقة غمرة للاشتباه بأنهم سينضمون للمظاهرة التي قالت مصادر إخوانية إن الجماعة دعت لتنظيمها في تلك المنطقة بعيدا عن الحشود الأمنية في ميدان رمسيس.

وقال مصدر إخواني إن الجماعة طلبت من ألوف من أعضائها في مختلف المحافظات الحضور إلى العاصمة للمشاركة في المظاهرة.

وقالت مصادر في جماعة الإخوان إن عددا من أعضاء مجلس الشعب الذين يمثلون الجماعة قادوا المتظاهرين الذين رددوا هتافات تقول "حكامنا عايزينا نطاطي.. موش حنطاطي موش حنطاطي. إحنا كرهنا الصوت الواطي" و"على غزة رايحين شهداء بالملايين" و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين".

ومنذ بدء الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة تنظم جماعة الإخوان وجماعات وأحزاب سياسية أخرى مظاهرات احتجاج في القاهرة والمحافظات تطالب الحكومة بفتح معبر رفح الحدودي مع القطاع دون قيود وطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة وسحب السفير المصري من تل أبيب ووقف تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل.

وترتبط جماعة الإخوان بصلات تاريخية مع حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة والتي يستهدفها الهجوم الإسرائيلي بسبب قيام عناصر الحركة بإطلاق صواريخ وقذائف مورتر على المدن والبلدات والقواعد العسكرية في جنوب إسرائيل.

وتقول حماس إنها تهاجم إسرائيل لأنها تحاصر القطاع منذ فوز الحركة في الانتخابات العامة التي أجريت عام 2006.

وتقول الحكومة المصرية ان الإخوان منظمة غير مشروعة لكنها تسمح لها بالعمل علانية في حدود. وتقول الجماعة إن المئات من أعضائها ألقي القبض عليهم خلال مظاهرات الاحتجاج على الهجوم الإسرائيلي وما زالوا في السجون.

وانتهت المظاهرات اليوم بتفرق المتظاهرين في الشوارع الجانبية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى