بطولة استراليا المفتوحة .. ساعة الحقيقة تدق بالنسبة إلى فيدرر

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
ستدق ساعة الحقيقة بالنسبة إلى النجم السويسري روجيه فيدرر مع انطلاق بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى، اليوم الاثنين بعد موسم غير ناجح أو بمعنى أصح «سيء أو حتى كارثي» بكل المقاييس.

فعلى صعيد الانجازات، لم يستطع فيدرر الذي سيطر على رياضة الكرة الصفراء ما يزيد على 4 سنوات ألقابا وتصنيفا الاحتفاظ بصدارة الترتيب العالمي وفقدها لمصلحة الطوربيد الاسباني «النهم» رافايل نادال بعد أن فشل في إحراز أكثر من 4 ألقاب على مدى عام كامل منها لقب كبير واحد بعد أن تعود احتكار ثلاثة من أربعة في السنوات الماضية بدءا من استراليا المفتوحة (2004 و2006 و2007) مرورا بويمبلدون الانجليزية (2003 و2004 و2005 و2006 و2007) وانتهاء بفلاشينغ ميدوز الاميركية آخر البطولات الأربع الكبرى (2004 و2005 و2006 و2007 و2008).

وأخذت هيبة فيدرر «الذي كان لا يقهر» بالتناقص تدريجيا بعد أن بات عرضة للهزيمة أمام المصنفين وغير المصنفين في الدورات والبطولات التي شارك فيها الموسم الماضي، مثل الكرواتي إيفو كارلوفيتش والتشيكي راديك ستيبانيك والاميركي ماردي فيش الذين لم يحسب لهم يوما أي حساب.

وفي مقارنة بسيطة، يظهر بوضوح تراجع فيدرر في الموسم الماضي حيث حقق 66 فوزا ولحقت به 15 هزيمة مقابل 74 فوزا و6 هزائم عام 2004، و81 فوزا و4 هزائم عام 2005، و92 انتصارا و5 هزائم عام 2006، و88 فوزا و9 هزائم عام 2007، وكانت هزائمه حينها في معظمها أمام مصنفين من الصف الاول.

ولم يستطع فيدرر بالتالي دخول التاريخ من بابه العريض بفشله للمرة الثالثة على التوالي في إحراز بطولة رولان غاروس الفرنسية ثاني بطولات الغران شيليم الكبرى، التي تخلو منها خزائنه، وذلك بوجود نادال، ملك الملاعب الترابية، الذي حجز اللقب لنفسه في السنوات الاربع الماضية.

وبات يتعين على فيدرر (27 عاما)، صاحب 13 لقبا كبيرا، أن يثبت منذ بداية الموسم الحالي وتحديدا من بطولة استراليا المفتوحة، أنه لا يزال أحد عمالقة اللعبة من خلال استرجاع اللقب المفقود الذي كان من نصيب الصربي نوفاك ديوكوفيتش والتي تشير التوقعات إلى عدم قدرته على الاحتفاظ باللقب بعد تراجع مستواه ما قد يساعد فيدرر على استعادته، خصوصا أن نادال الذي تعرض للإصابة مؤخرا، لم يتعاف تماما منها ولا تساعده الارضية الصلبة على تحقيق ألقاب من هذا النوع رغم تطور أدائه على جميع الانواع من الملاعب.

وإذا كانت إصابة فيدرر بفيروس داء وحيدات النواة أواخر عام 2007 تشكل أسبابا مخففة لتبرير تراجع مستواه في 2008، فلم يعد لديه حاليا من عذر بعد أن اعترف بنفسه أنه تعافى من هذا الداء حين قال:«لا يجب نسيان ما حدث..إني فخور بالطريقة التي حاربت بها هذا المرض وتخلصت منه..لقد عملت بجد لاستعادة لياقتي البدنية وبذلت جهودا جبارة أكبر بكثير من السنوات الماضية وترافق ذلك مع الاستمرار بتقديم مستوى طيب».

ويبدي فيدرر إصرارا منقطع النظير على مواصلة النجاح وحصد الألقاب من خلاله تأكيده«ليست لدي الرغبة لحصد الألقاب الكبيرة هذا الموسم وحسب وإنما في المواسم التالية أيضا..هذا الامر قد يكون صعب التحقيق، لكن هذه هي إرادتي دائما».

وأضاف:«أنا ألعب الآن بشكل جيد وحالتي الصحية جيدة، وهذا الموسم سيكون مهما جدا».

ويملك فيدرر الحافز الكبير لبلوغ أهدافه لا سيما أنه يريد أن يصبح أحد أساطير اللعبة من خلال معادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبيرة (14 لقبا) المسجل بإسم الاميركي بيت سامبراس، فضلا عن استعادة المركز الاول العالمي وإسكات المشككين بقدراته ودب القلق واليأس في عقول وقلوب متحديه.

وتشير الترشيحات إلى أن المنافسة على اللقب ستنحصر بين عدد محدود من المصنفين الأوائل وبنسب متفاوته يأتي في طليعتهم البريطاني اندي موراي الذي هزم فيدرر في نصف نهائي دورة الدوحة قبل أسبوعين واحتفظ بلقبه على حساب الاميركي اندي روديك، وفيدرر بطل كويونغ الاستعراضية الاسترالية هذا الاسبوع، ونادال وروديك وديوكوفيتش والنجم الفرنسي الصاعد جو ويلفريد تسونغا رغم إصابته قبل أيام، مع عدم استبعاد المفاجآت.

وتبدو مهمة المصنفين الاوائل في الدور الاول سهلة نظريا حيث يلعب نادال الاول مع البلجيكي كريستوف روشو، وفيدرر الثاني مع الايطالي اندرياس سيبي، وديوكوفيتش الثالث مع الايطالي اندريا ستوبيني الصاعد من التصفيات، وموراي الرابع مع الروماني اندري بافل، وتسونغا الخامس مع الارجنتيني خوان موناكو.

ولدى السيدات، يختلف المشهد تماما في غياب المعتزلة البلجيكية جوستين هينان، وبطلة العام الماضي الروسية ماريا شاربوفا التي غيبتها الإصابة لكن حتى وجودها لن يضمن لها الاحتفاظ باللقب بعد تراجع مستواها بشكل لافت وابتعادها عن المنافسة لما يزيد على 6 أشهر.

وسيكون باب المنافسة في هذه الحالة مفتوحا على مصراعيه أيضا أمام المصنفات مع مروحة أوسع نطاقا من منافسات الرجال قد تشمل العشرين الاوليات وتأتي في مقدمهم الشقيقتان الاميركيتان فينوس وسيرينا وليامس والصربيتان يلينا يانكوفيتش وآنا ايفانوفيتش حاملة اللقب رغم تراجع مستواها، والروسيات دينارا سافينا وإيلينا ديمنتييفا وفيرا زفوناريفا وسفتلانا كوزنتسوفا.

وفي الدور الاول، تلتقي يانكوفيتش الاولى مع النمسوية إيفون ميوزبرغر، وسيرينا الثانية مع الصينية منغ يوان، وسافينا الثالثة مع مواطنتها الا كودريافتسيفا، وديمنتييفا الرابعة مع الالمانية كريستينا بارويز، وايفانوفيتش الخامسة مع الالمانية يوليا جورج، وفينوس السادسة مع الالمانية انجليك كيربر، وزفوناريفا السابعة مع السلوفاكية ماغدالينا ريباريكوفا، وكوزنتسوفا الثامنة مع الاسترالية اناستازيا روديونوفا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى