أجواء ملبدة وأمطار وسيول في حضرموت ولحج ووفاة مواطن في انهيار منزل

> المكلا/ الشحر/ غيل باوزير/ الحوطة «الأيام» خاص:

>
أحد شوارع الشحر بعد هطول الأمطار أمس
أحد شوارع الشحر بعد هطول الأمطار أمس
ماتزال أجواء مدينة المكلا ومدن ساحل حضرموت تلبدها الغيوم مع حدوث زخات من المطر.

وكانت مدينة المكلا قد شهدت منذ بعد عصر أمس الأول حتى فجر أمس أمطارا غزيرة، سال على إثرها واديا سقم والسدد في ديس المكلا، وشهدت مديريات ساحل حضرموت أمس أمطارا متوسطة سالت على إثرها بعض الأودية منها وادي بويش ووادي شحير الذي منعت سيوله ظهر أمس المركبات المتجهة من المكلا صوب مدينة الشحر والمناطق الشرقية من المرور.

ومضت مياه السيول في واديي سقم والسدد في المكلا بتلقائية نحو خورالمكلا، لكنهما أعادا إلى الأذهان منظر الأضرار السابقة في الطرقات في حي أكتوبر وحي 30 نوفمبر بديس المكلا.

شارع في حوطة لحج بعد ركود مياه الأمطار أمس
شارع في حوطة لحج بعد ركود مياه الأمطار أمس
وتعد منطقة ديس المكلا بأحيائها الثلاثة (أكتوبر، نوفمبر، 22مايو) الأكثر ضررا بسبب مرور السيول في شوارعها، ولهذا تأثرت كثيرا الطرقات في هذه المنطقة، وهي بحاجة إلى إعادة تأهيل مع إعداد دراسة جديدة لتوفير منافذ المياه في الطرقات، وإعادة النظر في الجسرين الرابطين بين ملعب بارادم وموقف باناعمة، وبين مؤسسة الكهرباء ومفرق جول الشفاء.

وأكد المركز الوطني للأرصاد بصنعاء أن الطقس سيشهد حالات عدم استقرار نتيجة وجود أخدود جوي مصحوب برياح علوية نفافة، مع وجود رطوبة نسبية عالية تتدفق من البحر العربي.

وقال المصدر إن هذه الحالة تؤدي إلى تشكل سحب ركامية كثيفة قد تشكل خلايا من السحب الرعدية، مما يؤدي إلى هطول الأمطار التي يتراوح هطولها مابين متوسطة إلى غزيرة، خصوصا على المناطق الساحلية لمحافظتي حضرموت والمهرة.. وتوقع المصدر تحسن الأجواء خلال هذه الساعات.

ديس المكلا  المنطقة الأكثر تضررا في حضرموت
ديس المكلا المنطقة الأكثر تضررا في حضرموت
ووصلت كمية الأمطار المسجلة في مطار المكلا إلى 35 مليمتر.

كما منّ الله العلي القدير على مديرية الشحر يومي أمس الأول وأمس بهطول أمطار غزيرة ولم يسجل حتى الآن أي أضرار مادية تسببت بها الأمطار.

وقد لوحظ أرتفاع في منسوب المياه وتدفقه إلى شوارع وأحياء مديرية الشحر مما أعاق حركة الناس وأعمالهم، كما تم تأجيل الاختبارات الفصلية لطلاب المدارس الثانوية والابتدائية إلى بعد غد الأحد بعد أن كانت قد شارفت على الانتهاء.

الشحر
الشحر
وكان تقرير للجنة الإسلامية وجامعة الأحقاف أفاد بأن عدد المنازل المتضررة من الأمطار الماضية قد بلغ 120 منزلا في مديرية الشحر.

أما الامطار الغزيرة التي هطلت يوم أمس على مدينة غيل باوزير فقد تسببت في انهيار أحد المنازل وسط المدينة ويتكون من ثلاثة طوابق. وأدى انهيار المنزل إلى وفاة أحد الأشخاص من محافظة إب كان مستأجرا للمنزل، وقد هرع الأهالي بعد وقوع الحادث في محاولات لإنقاذه إلا أنه فارق الحياة قبل ذلك.. واستمرت أعمال رفع ركام المنزل المنهار لثلاث ساعات تمكن بعدها الأهالي من العثور عليه وقد فارق الحياة، وقاموا بعد ذلك بالصلاة عليه في جامع البلاد و دفنه في مقبرة فحيل.

أحد شوارع الحوطة بعد هطول الأمطار أمس
أحد شوارع الحوطة بعد هطول الأمطار أمس
ولولا لطف الأقدار لكانت الخسائر في الأرواح البشرية أكثر فداحة، حيث إن المنزل المنهار ملاصق لإحدى المقاهي الشعبية التي يرتادها الكثير من المواطنين ساعات الفجر الأولى ولكنها كانت مغلقة بسبب هطول الأمطار أثناء وقوع الانهيار.

أمطار متفرقة تظهر عيوب مشاريع الطرقات في لحج

كما منّ الله سبحانه على حوطة لحج ظهر أمس بسقوط أمطار خفيفة استمرت نحو نصف ساعة.

أحد الأطفال بحوطة لحج يقوم بتصريف مياه الأمطار أمام محله
أحد الأطفال بحوطة لحج يقوم بتصريف مياه الأمطار أمام محله
وعلى الرغم من أن الأمطار خفيفة ولم تستمر طويلا إلا أنها خلفت الكثير من برك المياه التي انتشرت في عموم الشوارع الرئيسية والخلفية في المدينة، وتسبب في عرقلة سير المشاة والمركبات بسبب عدم وجود أماكن تصريف لها.

الكثير من المواطنين شكوا لـ«الأيام» الحالة التي خلفتها مياه الأمطار.. متسائلين «ماذا لو أن هطول الأمطار استمر وقتا أطول، ترى إلى أين ستذهب هذه المياه التي على قلتها إلا أنها كشفت عيوب الكثير من المشاريع التي تنفذ بملايين الدولارات؟!».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى