بطولة استراليا المفتوحة.. فيدرر بسهولة إلى ثمن النهائي والعنف يلقي بظلاله وخروج حزين لآنا إيفانوفيتش

> ملبورن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثا وحامل اللقب إلى الدور ثمن النهائي من بطولة استراليا المفتوحة، أول البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الاميركي عامر ديليتش 6-2 و6-4 و6-2 و7-6 (7-4) على ملاعب ملبورن أمس الجمعة الذي شهد اشتباكات بين مشجعين صرب وبوسنة.

ويلتقي نوفاك في الدور المقبل مع الاميركي الآخر ماردي فيش الثالث والعشرين أو القبرصي ماركوس بغداديس.

وكسب ديوكوفيتش المجموعة الأولى بسهولة 6-2، بيد أنه فوجىء بعودة قوية لديليتش البوسني الأصل والمصنف 127 عالميا، في الثانية حيث رد له التحية 6-4 مدركا التعادل قبل أن يرغمه على خوض شوط فاصل في المجموعة الرابعة أنهاه الصربي في صالحه 7-4.

وقال ديوكوفيتش:«أنا بحاجة إلى مباريات مثل مواجهة أمس، مباريات من 4 و5 مجموعات ساخنة، لا أهدف إلى قضاء وقت كبير في الملعب، فأنا أدخل المباريات كي أنهيها في أسرع وقت ممكن».

وتابع:«حافظت على تركيزي طيلة المباراة وكان يتعين علي القيام بذلك لأنه كان سببا رئيسيا في فوزي».

وعقب نهاية المباراة اندلعت اشتباكات بين مشجعين صرب وبوسنيين أعادت إلى الأذهان الاشتباكات ذاتها في نفس الملاعب قبل عامين.

وتبادل المشجعون الضرب بالكراسي في الملعب الرئيسي وتعرضت إمرأة لإصابة خفيفة في رأسها فيما تم طرد نحو ثلاثين شخصا من الملعب أغلبهم من الشباب الذين تبلغ أعمارهم 20 عاما.

واستمرت الاشتباكات خارج الملعب أيضا.

وقال ضابط الشرطة في ملبورن كريس دوثي:«اشتبك عدد من الاشخاص وتبادلوا الضرب بالكراسي فكانت النتيجة طردهم من الملعب»، مضيفا:«ستتم متابعة شخصين أمام القضاء».

وتابع:«تدخل رجال الشرطة بسرعة وبفعالية ونحن لا نتوقع حدوث اشتباكات أخرى» .. وكان مشجعون صرب وكروات وبوسنيين على وشك الاشتباك بالأيدي قبل يومين، فيما جرت مباراة بين الكرواتي مارين سيليتش والصربي يانكو تيبساريفيتش وسط أجواء مشحونة.

وتوقفت مباراة ديليتش والفرنسي بول هنري ماتيو مرات عدة بسبب هتافات عنصرية بين مشجعين صرب وبوسنيين.

في المقابل، لم يجد السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا أي صعوبة لتخطي عقبة الروسي مارات سافين السادس والعشرين 6-3 و6-2 و7-6 (7-5).

وفرض فيدرر سيطرته على المباراة التي على الرغم من العرض الرائع الذي قدمه فيها اللاعبان فإنها لم ترق إلى اللقاء التاريخي بينهما في نصف نهائي البطولة ذاتها عام 2005 عندما فاز الروسي 7-5 و6-4 و7-5 و7-6 و9-7 وبلغ المباراة النهائية وأحرز اللقب الثاني له في الغران شيليم علما بأنه آخر لقب أحرزه في مسيرته حتى الآن.

وهو الفوز العاشر لفيدرر على سافين في 11 مباراة جمعت بينهما حتى الآن.

ويلتقي فيدرر، بطل أعوام 2004 و2006 و2007، في الدور المقبل مع التشيكي توماس بيرديتش العشرين والذي تغلب على السويسري الآخر ستانيسلاس فافرينكا الخامس عشر 6-4 و6-1 و6-3 و6-4، وقال فيدرر:«المباراة لم تخرج عن كونها في الدور الثالث..مواجهة مارات دائما تكون استثنائية وبغض النظر عن الفائز فيها رغم أنني سعيد كوني فزت اليوم(أمس)».

وبلغ الدور ذاته، الاميركي اندي روديك السابع بفوزه على الفرنسي فابريس سانتورو 6-3 و6-4 و6-2، والارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الثامن بتغلبه على اللوكسمبورغي جيل مولر 7-6 (5-7) و7-5 و6-3 و7-5، والكرواتي مارين سيليتش التاسع عشر على الاسباني دافيد فيرر الحادي عشر 7-6 (7-5) و6-3 و6-4، والاسباني طومي روبريدو الحادي والعشرون على التايواني لو ين هسون 6-1 و6-3 و6-2.

وفي الدور المقبل، يلعب روديك مع روبريدو، ودل بوترو مع سيليتش.

ولدى السيدات، تابعت الصربية يلينا يانكوفيتش والروسية دينارا سافينا المصنفتان أولى وثالثة على التوالي مشوارهما الناجح في البطولة ببلوغهما الدور ثمن النهائي اثر فوز الاولى على اليابانية اي سوغيياما السادسة والعشرين 6-4 و6-4، والثانية على الاستونية كايا كانيبي الخامسة والعشرين 6-2 و6-2.

وفي الدور المقبل، تلتقي يانكوفيتش مع الفرنسية ماريون بارتولي السادسة عشرة التي تغلبت على التشيكية لوسي سافاروفا 6-3 و6-2 و6-1، وسافينا مع الفرنسية الاخرى اليزيه كورنيه الخامسة عشرة التي تغلبت على السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا التاسعة عشرة 6-4 و6-4 و6-2.

وتأهلت أيضا الروسيتان فيرا زفوناريفا وناديا بتروفا المصنفتان سابعة وعاشرة على التوالي بفوز الاولى على الايطالية سارة إيراني 6-4 و6-1، والثانية على الكازاخستانية غالينا فوسكوبويفا 6-1 ثم بالانسحاب.

وفجرت الروسية اليزا كليبانوفا التاسعة والعشرون مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبها على الصربية آنا ايفانوفيتش الخامسة 7-5 و7-6 (7-5) و6-2.

وتلتقي كليبانوفا في الدور المقبل مع الاسترالية يلينا دوكيتش التي تابعت مشوارها الناجح في البطولة بتغلبها على الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة حادية عشرة 6-3 و6-1 و6-2.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى