تقرير مفصل حول أبرز أرقام وإحصائيات مرحلة الذهاب في الدوري العام الإيطالي

> ميلان «الأيام الرياضي» وكالات :

>
انتهت مرحلة الذهاب في الدوري الايطالي لكرة القدم موسم 2008-2009 بعد 19 جولة كانت عامرة بالأحداث والأهداف وأيضا الأرقام والاحصائيات وخلال التقرير التالي نتناول أبرز تلك الأرقام الخاصة بالبطولة بشكل عام وكذلك الأندية واللاعبين

خاضت الفرق الإيطالية في مرحلة الذهاب 190 مباراة سجل خلالها 149 انتصارا و41 تعادلا وبالتأكيد 149 هزيمة.

بلغ عدد الأهداف التي سجلت في مرحلة الذهاب 468 هدفا سجلها 164 لاعبا وقد سجل منها 255 هدفا بالقدم اليمنى للاعبين و119 بالقدم اليسرى بينما سجل 83 هدفا بالرأس , الـ 468 هدفا سجل منها 397 هدفا من داخل منطقة الجزاء بينما سجل 71 هدفا من خارجها ,, الشوط الأول شهد إحراز 185 هدفا بينما شهد الشوط الثاني إحراز 283 هدفا , فيما 322 هدفا سجلوا من هجمات متحركة بينما سجل اللاعبون 146 هدفا من كرات ثابتة سواء كانت ركلات جزاء أو ركنيات أو كرات ثابتة نتيجة الأخطاء سددت بشكل مباشر أو بعد التمريرة الأولى , وعدد الأهداف الذاتية (الخطأ في المرمى ) بلغ 11 هدفا

خلال مرحلة الذهاب وال190 مباراة استخدمت فرق الكالشيو العشرين 474 لاعبا منهم 31 حارس مرمى و 142 مدافعا و190 لاعب وسط و111 مهاجما ومن هؤلاء الـ 474 لاعبا 197 لاعبا أجنبيا بينما البقية من أصحاب الجنسية الإيطالية وعلى صعيد المدربين فقد تم استخدام 25 مدربا للفرق الـ 20.

بلغ عدد التسديدات في الـ 190 مباراة 3796 تسديدة منها 1855 تسديدة على المرمى و1941 تسديدة خارج المرمى بينما شهدت تلك المباريات احتساب 57 ركلة جزاء سجل منها 50 وضاع 7 فيما بلغ عدد الركلات الركنية 1931 ركلة استغل منها 47 بنجاح وذلك بتحويلها لأهداف.

وصل عدد البطاقات الصفراء إلى 901 بطاقة نالها 338 لاعب بينما وصل عدد البطاقات الحمراء إلى 55 بطاقة نالها 52 لاعبا وتم إيقاف 134 لاعبا خلال المباريات التالية نتيجة البطاقات.

أكثر الأسابيع أهدافا كان الأسبوع السادس عشر برصيد 41 هدفا بينما أقلها كان الأسبوع الخامس برصيد 16 هدفا , أما الأسبوع السابع عشر فهو أكثر الأسابيع التي شهدت بطاقات صفراء برصيد 66 بطاقة ويأتي الأسبوع العاشر في ذيل تلك القائمة برصيد 34 بطاقة صفراء وعلى صعيد البطاقات الحمراء فقد شهد الأسبوع السادس أكبر عدد منها برصيد 9 بطاقات حمراء وفي أكثر من أسبوع آخر لم يتم إشهار أكثر من بطاقة حمراء واحدة.

تتصدر مباراة بولونيا - تورينو قائمة أكثر المباريات أهدافا برصيد 7 أهداف وقد انتهت المباراة بفوز بولونيا المثير 5-2 بينما حلت مباراة سمبدوريا - جنوا كأكثر المباريات التي شهدت بطاقات صفراء وبرصيد 11 بطاقة فيما كانت مباراة جنوا - أتلانتا الأكثر في إشهار البطاقات الحمراء وشهدت إشهار 3 بطاقات

يتصدر نادي إنترميلان قائمة فرق الكالشيو برصيد 43 نقطة يليه نادي اليوفيونتوس برصيد 40 نقطة وهما المركزان المؤهلان مباشرة لدوري أبطال أوروبا وفي المركزين الثالث والرابع يقبع كل من الميلان برصيد 37 نقطة ثم جنوا برصيد 35 نقطة وهما المركزان المؤهلان للتصفيات التمهيدية لدوري أبطال أوروبا

في مقاعد كأس الاتحاد الأوروبي يتواجد كل من نابولي 33 نقطة وفيورنتينا 32 نقطة ولاتسيو 31 نقطة بينما يهدد الخطر أندية تورينو 15 نقطة وكييفو فيرونا وريجينا 13 نقطة وهم أصحاب المراكز الأخيرة في المسابقة

أكثر الفرق فوزا على الاطلاق فريق انترميلان برصيد 13 انتصار يليه نادي يوفينتوس ب12 ثم الميلان ب11 بينما تحتل أندية ليتشي وكييفو فيرونا وريجينا مؤخرة ذلك الترتيب برصيد 3 انتصارات فقط .

في إحصائية التعادلات يتصدر نادي ليتشي تلك القائمة برصيد 8 تعادلات يليه بولونيا ب7 بينما يتذيل القائمة ناديي فيورنتينا وباليرمو برصيد تعادلين فقط

نادي إنترميلان هو أيضا الأقل خسارة في الكالشيو برصيد خسارتين فقط كانتا أمام الميلان وأتلانتا بينما تحتل الفرق صاحبة المراكز الأخيرة في الكالشيو المراكز الأخيرة أيضا في تلك القائمة وهي أندية تورينو وكييفو فيرونا وريجينا برصيد 12 هزيمة كاملة.

إنترميلان يواصل حصاد أفضل الأرقام في مرحلة الذهاب بالكالشيو وتلك المرة الأفضل هجوما برصيد 33 هدف يليه أندية اليوفينتوس 32 هدفا ثم الميلان 31 هدفا بينما يعد نادي كييفو فيرونا الأسوأ هجوما برصيد 12 هدفا يليه نادي سيينا برصيد 14 هدفا.

نادي اليوفينتوس خطف الرقم الأفضل دفاعا من منافسه إنترميلان وذلك بفارق هدف واحد فقط في شباك الإنتر حيث يتصدر اليوفينتوس تلك القائمة برصيد 14 هدفا في شباكه يليه الإنتر ب15 هدفا..ويحل نادي ريجينا متذيل الدوري في المركز الأخير في تلك القائمة برصيد 37 هدفا في شباكه.

فريق الميلان يعد النادي البيتوتي الأول في الكالشيو حيث خاض على ملعبه 10 مباريات فاز في 9 منها وخسر واحدة كانت أمام بولونيا في المرحلة الأولى للمسابقة وقد جمع خلال تلك المباريات 27 نقطة وفي ذلك الجانب تقف أندية إنترميلان وجنوا ونابولي بلا أي هزيمة على ملعبهم.

نادي إنترميلان يعد النادي الأفضل نتائجا خارج ملعبه حيث خاض 10 مباريات فاز في 6 وتعادل في 2 وخسر مثلهما فجمع 20 نقطة كاملة وسجل مهاجموه 19 هدفا واستقبلت شباكه 9 أهداف فقط.

بالنظر لترتيب الجدول بعد نهاية مرحلة الذهاب في الموسم الماضي نجد أن نادي الإنتر حافظ على مركزه الأول في كلا الموسمين بينما يعد نادي كالياري هو الأفضل تطورا فمن المركز ال20 والأخير في الموسم الماضي للمركز ال11 في الموسم الحالي .. أما نادي سمبدوريا فهو الأسوأ بانتقاله من المركز ال7 في الموسم الماضي إلى المركز ال15 هذا الموسم.

على صعيد البطاقات الملونة يتصدر ناديا ليتشي وكييفو فيرونا قائمة الفرق الأكثر حصولا على الكروت الصفراء برصيد 58 بطاقة بينما يتذيل اليوفينتوس تلك القائمة برصيد 34 بطاقة , أما البطاقات الحمراء فيتصدر قائمة الأندية الحاصلة عليها كل من روما وتورينو وكييفو فيرونا ونابولي برصيد 5 بطاقات بينما لم تحصل أندية اليوفينتوس وسيينا وأودونيزي وليتشي ولاتسيو إلا على بطاقة حمراء واحدة ولا يوجد أي ناد لم يحصل على بطاقات حمراء في ال19 جولة السابقة.

في بعض الأرقام الأخرى نرى أن نادي إنترميلان هو الأكثر حصولا على الركلات الركنية برصيد 123 ركلة بينما نادي ليتشي هو الأقل برصيد 69 ركلة , نادي اليوفينتوس هو أقل الفرق التي احتسب ضدها ركلات ركنية برصيد 76 ركنية فقط بينما يتصدر ناديا بولونيا وكاتانيا تلك القائمة برصيد 132 ركنية.

ناديي الميلان وتورينو هما الأكثر حصولا على ركلات جزاء برصيد 6 ركلات بينما لم يحتسب لنادي ليتشي أي ركلة جزاء في ال19 جولة السابقة , أما نادي كييفو فيرونا فهو الأكثر تعرضا لاحتساب ركلات الجزاء ضده برصيد 8 ركلات بينما لم يحتسب ضد المتصدر إنترميلان أي ركلة.

على صعيد اللاعبين نجد أن نجم بولونيا ماركو دي فايو يتصدر قائمة هدافي المسابقة برصيد 14 هدفا يليه كل من دييجو ميليتو لاعب جنوا وزلاتان إبراهيموفيتش لاعب إنترميلان وإلبرتو جيلاردينو لاعب فيورنتينا برصيد 12 هدفا.

5 لاعبين تمكنوا من إحراز الهاتريك (تسجيل 3 أهداف في مباراة واحدة) خلال مرحلة الذهاب في الكالشيو وهم نجم بولونيا ماركو دي فايو ونجم جنوا دييجو ميليتو ونجم كاتانيا جوسيبي ماسكارا ونجم نابولي جيرمان دينيس وأخيرا نجم لاتسيو جوران بانديف بينما تمكن 29 لاعبا من إحراز الثنائية في مباراة واحدة وقد كرر ذلك الأمر 3 مرات كل من نجم أودونيزي انتونيو دي ناتالي ونجم إنترميلان زلاتان إبراهيموفيتش , لاعب نادي أودونيزي انتونيو فلوروفلورس هو الأكثر تسديدا لركلات الجزاء برصيد 4 ركلات هي كل ما احتسب لصالح فريقه أودونيزي وقد وصلت نسبة نجاح اللاعب 100% وذلك بإحرازه الركلات ال4 .

نختتم تلك الاحصائيات بإحصائية حكام مباريات مرحلة الذهاب للكالشيو حيث بلغ عدد الحكام المستخدمين لإدارة ال190 مباراة 33 حكما تصدرهم كل من جيانلوكا روكي ونيكولا ريتزولي برصيد 10 مباريات لكل منهم بينما لم يدر كل من ماسيمليانو فيلوتو وسباستيانو بيروزو إلا مباراة واحدة ويعد الحكم جيانلوكا روكي هو أكثر الحكام احتسابا لركلات الجزاء حيث احتسب 9 ركلات في المباريات ال10 التي أدارها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى