مساعد للرئيس الأوكراني يريد تعديل اتفاق الغاز مع روسيا

> كييف «الأيام» رويترز :

> قال مساعد بارز للرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو أمس الجمعة إنه ينبغي لبلاده اجراء محادثات جديدة لتحسين بنود اتفاق الغاز الذي وقع هذا الاسبوع مع روسيا فيما يثير مخاوف من تجدد انقطاع الامدادات إلى أوروبا.

وأثار الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو ارتياحا في اوروبا بعد انقطاع امدادات الغاز الروسية لمدة أسبوعين لكنه كشف عن خلافات داخل القيادة الأوكرانية.

وقال مسؤول حكومي كبير إن رئيسة الوزراء لن تسمح بتعديل اتفاق الغاز.

لكن اوليكساندر شلاباك المستشار الاقتصادي للرئيس يوشنكو قال إن كييف ستدعو لاجراء محادثات جديدة مع موسكو لاعادة التفاوض بشأن الاتفاق لتحسين بنوده بالنسبة لأوكرانيا.

واضاف في مؤتمر صحفي "أعتقد أنه يجب على الجانب الأوكراني إعادة تحليل الاتفاق بعناية... وإعداد مقترحات لتقديمها للجانب الروسي بخصوص تعديل هذا الاتفاق وبدء مشاورات قبل الصيف."

واستبعد اليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم التي تحتكر قطاع الغاز في روسيا أي تعديل لاتفاق الغاز الذي جرى التفاوض عليه بين تيموشينكو ونظيرها الروسي فلاديمير بوتين.

وقال شلاباك إن تعديل الاتفاق حيوي لضمان نجاة الاقتصاد الأوكراني الذي يتجه إلى اسوأ ركود في عشر سنوات بسبب تفاقم الأزمة المالية العالمية.

وأضاف قائلا "ستكون المحادثات صعبة.. لكن لا يوجد سبيل آخر. لا يمكن للاقتصاد الأوكراني تحمل عملية تأمين الحصول على الغاز ودعم نقل الغاز (الروسي)." ولم يذكر البنود التي يرغب يوشنكو في تغييرها.

وفي كييف أصر مسؤول حكومي كبير على أن تيموشينكو لن تسمح باعادة التفاوض على الاتفاق.

وقال اوليكساندر تورشينوف النائب الأول لرئيسة الوزراء في مؤتمر صحفي "إنها (الاتفاقات) تمثل مصلحة البلاد واعدت في إطار المصالح الاستراتيجية والاقتصادية لاوكرانيا."

وتقول تيموشينكو ان الاتفاق يوفر أفضل ظروف ممكنة لأوكرانيا إذ يتضمن خصما بنسبة 20 في المئة عن الأسعار الأوروبية كما ينص على الغاء الوسطاء في تجارة الغاز.

لكن يوشنكو وصفه بأنه مخيب للأمال مشيرا إلى الارتفاع الحاد في الأسعار في الربع الأول مع عدم زيادة رسوم مرور الغاز لتعويض اوكرانيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى