عاصفة تهب على اسبانيا وفرنسا وتتسبب في مقتل 14 شخصا على الاقل

> برشلونة «الأيام» ا.ف.ب :

>
قتل ما لا يقل عن 14 شخصا جراء عاصفة "استثنائية" تهب منذ مساء أمس الأول على شمال شرق اسبانيا وجنوب غرب فرنسا معطلة رحلات القطارات والطائرات ومتسببة في قطع طرقات.

وفي سانت بوي دي يوبريغات قرب برشلونة في اقليم كاتالونيا (شمال شرق)، قتل اربعة اطفال على الاقل وجرح 16 اخرون في انهيار جدار منشأة رياضية كان فيها ما بين عشرين الى ثلاثين فتى.

وافادت وسائل الاعلام الاسبانية ان الاطفال كانوا يلعبون البيسبول، ودخلوا المبنى للاحتماء فانهار جداره.

واعلنت ناطقة باسم الحكومة الاقليمية الكاتالونية "مقتل اربعة اطفال وجرح تسعة". واضافت "يبدو ان السقف تمايل (بفعل الرياح) ما ادى الى انهيار جزء من الجدار".

واعلنت السلطات ان امراة (52 سنة) قتلت مساء أمس الأول في برشلونة بعد ان سقط عليها جدار كانت تمشي في محاذاته.

وقال ناطق باسم الحرس المدني لوكالة فرانس برس ان احد زملائه برتبة سرجنت في بوريلا قتل في اقليم غاليسيا (شمال غرب) بعد ان سقطت عليه شجرة اقتلعتها الرياح عندما كان ينظم حركة السير.

وافادت وسائل الاعلام عن مصرع رجل (51 سنة) في اقليم أليكانتي (جنوب شرق) بعد ان سقط عليه جدار، في حين اغاثت مروحية ستة بحارة تعرضت سفينتهم لعطل قبالة سواحل غاليسيا.

وقتل ايضا موظف بلدي في ادارة المنتزهات العامة والحدائق قرب برشلونة.

وفي فرنسا، قتل سائق سيارة في العقد الخامس من العمر أمس السبت اثر سقوط شجرة على سيارته عندما كان يسير على طريق داخلية بين بوغ ومازرول في جنوب غرب فرنسا.

كذلك توفي رجل (78 سنة) في منطقة لاند سقط عليه حطام قرب منزله. وفارقت امرأة (78 عاما) الحياة اثر انقطاع الكهرباء جراء العاصفة عن جهاز التنفس الذي كانت تتنفس بواسطته في منزلها في فيرديليه على بعد حوالى 40 كلم جنوب شرق بوردو (جنوب غرب).

واكد ناطق باسم الاغاثة البحرية لوكالة فرانس برس ان ستة بحارة من سفينة شحن برتغالية تنقل قمحا، نقلوا على متن مروحية صباح أمس السبت وان احدهم ادخل المستشفى.

كذلك جرح عدد كبير من الاشخاص في حوادث سير ناجمة عن سوء الاحوال الجوية وقطعت عدة طرق.

وفي منطقة الباسك (شمال)، اعلن ناطق باسم وزارة الداخلية الاقليمية ان ارتفاع الامواج بلغ 5،21 مترا قبالة راس ماشيتشاكو.

وتم اجلاء عشرات الاشخاص في تلك المنطقة من منازلهم بعد ان اقتلعت الرياح سقوفها.

وافادت وسائل الاعلام عن انقطاع التيار الكهربائي في مئات الاف المنازل في عدة مناطق في الباسك واراغون وغاليسيا وكاتالونيا.

واعلن ناطق باسم شركة اينا لادارة المطارات لوكالة فرانس برس ان رياحا عاتية تسببت في تاخير والغاء رحلات جوية بين مطارات بيلباو وسان سيبستيان في منطقة الباسك وبنبلونة ونافارا وسنتندير وكنتابريا وايبيثا في ارخبيل الباليار.

واعلنت شركة "رنفي" للسكك الحديدية في بيان ان الرياح القوية تسببت في تاخير رحلات قطارات في منطقة الباسك واستورياس وكنتابريا وكاتالونيا، لا سيما القطارات السريعة التي تصل مدريد ببرشلونة.

وفي فرنسا، تحدثت الارصاد الجوية الفرنسية عن عاصفة "نادرة" حطمت سلسلة من الارقام القياسية في سرعة الرياح وسجلت في بربينيان سرعة 184 كلم في الساعة.

وتسببت الرياح العاتية في المئات من عمليات التدخل من رجال الاطفاء وخصوصا بسبب سقوط الاشجار والاعمدة الكهربائية التي حرمت 2،1 مليون منزل من التيار الكهربائي.

وفي جبال البيرينيه، اغلقت معظم محطات التزلج بسبب مخاطر حصول انهيارات ثلجية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى