أرقــام قياسيــة فــي الليجــا وبـرشلونـة أنهـى اللعبـة بـاكــرا

> مدريد «الأيام الرياضي» متابعات :

>
ساهمت البداية السيئة لبرشلونة وريال مدريد في اشتعال الدوري الإسباني باكراً وعلى رغم من أن الملكي صمد في الأسابيع الثمانية الأولى.

إلا أن لعبة الكراسي الموسيقية بقيت قائمة على مراكز الصدارة حتى جاء برشلونة فاستلم زمام الأمور في النصف الثاني من مرحلة الذهاب فابتعد رويداً رويداً وأوغل في الصدارة حتى بلغ الفارق مع أقرب المنافسين مع نهاية نصف الليجا 12 نقطة وهو فارق قياسي في هذه الأيام من الموسم.

ولم يكتف لاعبو البلوغرانا بهذا بل سجلوا رقمين قياسيين على مستوى النقاط والأهداف فوصلوا إلى النقطة 53 مسجلين 63 هدفاً واعتبر المراقبون ما قدمه غوارديولا ونجومه ميسي وإيتو وهنري وإكزافي والباقون على مستوى الأداء والأرقام، كافياً لحيازة اللقب واستعادة البطولة بعد عامين من سيطرة غريمه التقليدي الريال.

مباريات ونتائج

لعبت الفرق العشرون 190 مباراة في ذهاب الدوري الإسباني فانتهت 42 منها بالتعادل منها 11 مباراة سلباً أي إن 179 مباراة شهدت أهدافاً منها 80 مباراة شهدت أهدافاً من طرف واحد، وانتهت 20 مباراة بالتعادل 1/1 و6 مباريات بنتيجة 2/2 وتكررت نتيجة 3/3 في أربع مناسبات وحصل التعادل 4/4 مرة واحدة في لقاء فياريال وأتلتيكو مدريد.

وفي مباريات الفوز انتهت 77 مباراة بفارق هدف وحيد و37 مباراة بفارق هدفين وفي 21 مناسبة ارتفع الفارق إلى 3 أهداف بينما حدث الفارق 4 أهداف في 7 لقاءات وسجلت 6 مباريات فارقاً 5 أهداف وأعلى.

وسجلت نتيجة 1/صفر في 36 مناسبة منها 4 مرات في الأسبوع السابع عشر وكذلك 4 مرات في الأسبوع الخامس الذي شهد كذلك أربع مباريات نتيجة 2/1 من 24 مباراة انتهت بهذه النتيجة، وتفوق 21 فريقاً بنتيجة 2/صفر منها 5 مرات في الأسبوع الرابع.

وتكررت نتيجة 3/صفر في 13 ملعباً و3/1 في 12 لقاء وشهدت 6 مباريات الفوز 4/1 و7 لقاءات انتهت برباعية نظيفة وحصلت نتيجة 6/صفر مرة واحدة ومرتين 5/صفر، وشهدت 4 مباريات نهاية 4/2.

وشهدت 10 مباريات تسجيل 7 أهداف منها 6 مرات 4/3 ومرتان 5/2 ومثلهما 6/1.

واستطاع الضيوف الخروج فائزين في 56 مناسبة منها 8 مرات لبرشلونة كأكثر فريق وتكرر فوز الضيوف في 6 ملاعب خلال الأسبوع الخامس و5 مرات في الأسبوع الـ18 وشهدت أربعة أسابيع أخرى خسارة أصحاب الأرض أربع مرات بينما كان الأسبوع الخامس عشر في مصلحة المضيفين فخرجوا فائزين 9 مرات مقابل تعادل وحيد فقط.

وعدا المباريات التي انتهت بالتعادل السلبي بقيت نتائج 29 مباراة أخرى على نتيجة الشوط الأول منها وبالمقابل انتهت 7 مباريات فقط بخسارة الفريق المتقدم في الشوط الأول.

17 انتصاراً لبرشلونة

كان برشلونة صاحب الأرقام القياسية فهو حقق 17 انتصاراً كأعلى رصيد بالطبع منها 9 مرات على التوالي كأفضل سجل وبالمقابل فإن أوساسونا كان الأقل معرفة بلغة الفوز الذي لم يحققه إلا في مناسبتين ولم يهزم برشلونة سوى مرة واحدة، بينما تلقى كل من خيخون ونومانسيا ومايوركا 11 هزيمة وإسبانيول عشر هزائم وكان راسينغ سانتاندير بطل التعادل بسبع نقاط, أما سبورتنغ خيخون فلم يتعادل قط فخسر 11 مرة وفاز في 8 مناسبات وهو استهل الدوري بخمس هزائم متتالية فتعادل مع بلباو بهذا الرصيد وانتظر أوساسونا 12 أسبوعاً حتى حقق فوزه الأول وفشل ريكرياتيفو في ذلك لـ12 أسبوعاً من الثاني إلى الثالث عشر.

أهداف

شهدت المباريات الـ179 ما مجموعه 560 هدفاً أي بمعدل 2.94 هدف في المباراة الواحدة وسجل فريق ريال مدريد النتيجة الأعلى بفوزه على خيخون 7/1 وكذلك فوز برشلونة على بلد الوليد 6/صفر ثم برشلونة على خيخون 6/1.

وسجل لاعبو برشلونة 59 هدفاً علماً أنهم صاموا عن التهديف في المباراة الأولى فقط أي بمعدل 3.11 أهداف في المباراة الواحدة وتلقى مرماهم 13 هدفاً فقط كأحسن سجل دفاعي علماً أن إشبيلية حافظ على شباكه نظيفة في 11 مباراة مقابل 8 لكل من برشلونة ولاكورونيا، بينما فشلت أندية ألميريا وخيتافي ونومانسيا وأوساسونا وريكرياتيفو في الحفاظ على نظافة شباكها أكثر من ثلاث مرات، وبالمقابل فإن مايوركا وأوساسونا صاما عن التسجيل في 9 مباريات.

وبالعودة إلى الأكثر تسجيلاً جاء أتلتيكو مدريد في المركز الثاني بـ42 هدفاً متجاوزاً جاره الريال بهدف وتلقى خيخون 39 هدفاً مقابل 37 لنومانسيا ومايوركا.

جماهيرية الغريمين

سجلت مباراة برشلونة وفالنسيا الحضور الأعلى جماهيرياً بعدما سجلت 94 ألف متفرج ولم يحضر مباراة نومانسيا مع ألميريا حضور أكثر من 5500 متفرج، وجاء معدل الحضور الجماهيري لمباريات الليجا ليسجل 28029 متفرجاً في المباراة الواحدة بعدما بلغ حضور المباريات رقماً يناهز خمسة ملايين وثلاثمئة ألف متفرج.

وشهدت مباريات برشلونة حضوراً جماهيرياً كاملاً 741232 متفرجاً أي بمعدل 74123 وبفارق هذه الـ123 فقط زاد معدل الحضور عن مباريات الغريم ريال مدريد بعدما سجل معدلاً قدره 74 ألف متفرج بإجمالي قدره 740 ألف متفرج، وجاء أتلتيكو مدريد في المركز الثالث بمعدل 43277 متفرجاً ثم إشبيلية 41500 متفرج بينما كان الأقل لفريق نومانسيا الذي حضر مبارياته 67542 متفرجاً أي بمعدل 7504 متفرجين فقط.

برشلونة المثالي

شهدت المباريات الـ(190) 993 بطاقة صفراء بمعدل 5.22 إنذارات في المباراة الواحدة وظهر اللون الأحمر في 65 مناسبة وبحساب البطاقة الملونة فإن برشلونة أقل الفرق تعرضاً للون الأصفر بـ36 بطاقة وبطاقة حمراء واحدة ورفعت 35 بطاقة فقط في وجه لاعبي بلد الوليد، لكن البطاقات الحمراء الثلاث التي نالها الفريق رجحت كفة الفريق الكاتالوني الذي لم يطرد له سوى لاعب واحد فقط وجاء فريق إسبانيول الأخشن برصيد 64 بطاقة صفراء ومايوركا 62 وتلقى 6 لاعبين من ألميريا البطاقة الحمراء يليه ريال مدريد وأوساسونا وريال بيتس بـ5 حمراوات.

وعلى الصعيد الشخصي كان خواسيمي ظهير ريال مايوركا الأسوأ سجلاً برصيد 7 بطاقات صفراء وحمراوين ونال موزيس هورتادو لاعب إسبانيول 9 بطاقات صفراء مقابل 8 بطاقات لدانييل دياز (خيتافي) وألبرتو لوبو (لاكورونيا) وديفيد ألبيلدا (فالنسيا) ونال سيرجيو غارسيا لاعب ريال بيتس 3 بطاقات حمراء مع إنذار واحد ولويس فابيانو مهاجم إشبيلية طرد مرتين مقابل أربع صفراوات.

هدافون

لم يكتف فريق برشلونة المرعب بتقديم العروض الجميلة التي أفرزت أهدافاً بالجملة بل قدم ثلاثياً تهديفياً مرعباً يتمثل بالكاميروني صامويل إيتو والأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي تيري هنري وقد سجل هذا الثلاثي ما مجموعه 45 هدفاً أي أكثر من 60% من أهداف الفريق فتصدر الأول لائحة الهدافين برصيد 19 هدفاً سجلها في عشر مباريات منها سوبرهاتريك في مرمى بلد الوليد 6/صفر وهاتريك في مرمى ألميريا 5/صفر وثلاث ثنائيات، وجاء في المركز الثاني بترتيب الهدافين الإسباني ديفيد سانشيزفيا برصيد 15 هدفاً جاءت في 12 مباراة منها ثلاث ثنائيات، واحتل المركز الثالث على اللائحة ثلاثة لاعبين هم ليونيل ميسي ودييغو فورلان من أتلتيكو مدريد وغونزالو هيغواين برصيد 12 هدفاً والأخير سجل سوبر هاتريك وفي المركز الرابع تيري هنري برصيد 11 هدفاً وسجل فرناندو ليورنتي (أتلتيك بلباو) وسيرجيو أغويرو (أتلتيكو مدريد) 9 أهداف في المرتبة الخامسة وجاء سادساً جوسيبي روسي الإيطالي لاعب فياريال برصيد 8 أهداف مع اللاعب المغربي لملقة نبيل باها الذي سجل أهدافه في ثماني مباريات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى