بطولة استراليا المفتوحة.. تأهل صعب لفيدرر وديوكوفيتش وخسارة قاسية ليانكوفيتش

> ملبورن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> عانى السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا كثيرا قبل التأهل الى ربع نهائي بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الكرواتي التشيكي توماس برديتش العشرين 6-4 و7-6 (7-4) و6-4 و6-4 و6-2 أمس الاحد على ملاعب ملبورن.

ويلتقي فيدرر في مباراته المقبلة مع الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الثامن الذي تغلب على الكرواتي مارين سيليتش التاسع عشر 7-5 و6-4 و6-4 و6-2.

وقلب فيدرر الفائز باللقب ثلاث مرات أعوام 2004 و2006 و2007 تأخره بمجموعتين الى فوز صعب بعد أن تحكم برديتش بالمجريات في المجموعتين الأوليين عبر ضرباته القوية من الخط الخلفي للملعب التي لم يجد السويسري طريقة للتعامل معها سوى الحفاظ على تركيزه وانتظار انخفاض لياقة منافسه للانقضاض عليه.

ويسعى فيدرر إلى معادلة الرقم القياسي لعدد الألقاب في البطولات الأربع الكبرى المسجل بإسم الاميركي بيت سامبراس (14 لقبا)، وكان فاز بلقبه الثالث عشر في الغران شيليم في بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية العام الماضي.

لم يكترث فيدرر كثيرا بما حصل بقوله «أحب هذا النوع من المواجهات لأنه لا يتكرر دائما، فقد حصل معي خمس أو ست مرات في مسيرتي حتى الآن».

ولم يكن حال الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثالث وحامل اللقب أفضل من فيدرر وعانى بدوره للتأهل إلى الدور ربع النهائي بفوز صعب على القبرصي ماركوس بغداديس 6-1 و7-6 (7-1) و7-6 (7-5) و6-2 في ساعتين و27 دقيقة.

وكسب ديوكوفيتش المجموعة الاولى بسهولة 6-1، لكنه وجد صعوبة كبيرة في الثانية وكسبها بعد الاحتكام إلى شوط فاصل 7-6 (7-1)، ثم خسر الثالثة بالشوط الفاصل أيضا 6-7 (5-7) قبل أن يستعيد توازنه في الرابعة ويكسبها بسهولة 6-2.

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع الاميركي اندي روديك السابع والفائز على الاسباني طومي روبريدو الحادي والعشرين 7-5 و6-1 و6-3.

ولدى السيدات، لقيت الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة أولى خسارة قاسية أمام الفرنسية ماريون بارتولي السادسة عشرة 1-6 و4-6 أخرجتها من الدور ثمن النهائي، وباتت يانكوفيتش مهددة بفقدان صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات لأن الفرصة أصبحت سانحة أمام ثلاث لاعبات لانتزاعها في حال ذهبن بعيدا في البطولة.

قدمت بارتولي عرضا قويا كسرت فيه إرسال يانكوفيتش مبكرا لتتقدم 3-صفر، ثم جددت محاولتها ووسعت الفارق إلى 5-صفر قبل أن تنهيها 6-1 في 27 دقيقة فقط.

دخلت الصربية المجموعة الثانية بتصميم واضح على انتزاعها لتجنب الخروج مبكرا من البطولة، فكسرت إرسال بارتولي للمرة الاولى في المباراة لكن الاخيرة ردت بسرعة.

وتبادلت اللاعبتان كسر الإرسال إلى أن وصلت النتيجة إلى 4-4، وكان الشوط التاسع مثيرا وشهد ستة تعادلات قبل أن تحسمه الفرنسية التي أرسلت في الشوط العاشر لتفوز بالمباراة.

وجددت يانكوفيتش (23 عاما) تأكيدها على أنها تستحق احتلال المركز الاول عالميا رغم عدم فوزها بأي لقب كبير حتى الآن، وقالت:«لا أشعر بالضغط أبدا، فلم أكن موفقة أمس لكنني قادرة على الفوز على أي لاعبة أخرى في حال كنت في قمة مستواي».

واستدركت قائلة:«لكن يتعين علي تطوير مستواي أكثر».

وبدت الصربية واثقة بقولها:«حتى في حال فقدت صدارة التصنيف، فأنا واثقة من استعادتها لاحقا، الأمر ليس مهما الآن.

الموسم ما يزال في بدايته وأمامنا الكثير من الدورات»، مضيفة:«بالنسبة لي المهم هو كيف أنهي العام وليس كيف أبدأه».

من جهتها، أوضحت بارتولي:«إنها دخلت إلى الملعب الرئيسي في ملبورن للمرة الاولى من دون أي خوف أو خجل».

مقدمة أفضل مستوى لها منذ وصولها الى نهائي بطولة ويمبلدون الانجليزية عام 2003..وتلتقي بارتولي في الدور المقبل مع الروسية فيرا زفوناريفا السابعة التي تغلبت على مواطنتها ناديا بتروفا العاشرة 7-5 و6-4.

وواجهت الروسية دينارا سافينا الثالثة صعوبات كبيرة للفوز على الفرنسية إليزيه كورنيه الخامسة عشرة فأنقذت كرتين حاسمتين قبل أن تتابع طريقها إلى ربع النهائي.

بدأت الروسية المباراة جيدا فحسمت المجموعة الاولى 6-2 ثم تقدمت في الثانية 1-صفر قبل أن يبدأ مسلسل الأخطاء المباشرة وعدم التركيز فانتقلت المبادرة إلى الفرنسية التي أدركت التعادل.

لتدخل اللاعبتان في المجموعة الحاسمة التي كانت في متناول كورنيه لكنها فشلت في محاولتين للفوز بالمباراة ومنحت منافستها فرصة انتزاعها.

وتلتقي سافينا في الدور ربع النهائي مع الاسترالية يلينا دوكيتش التي واصلت مشوارها الناجح في البطولة بتغلبها على الروسية اليسا كليبانوفا المصنفة في المركز التاسع والعشرين 7-5 و5-7 و8-6.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى