هيومن رايتس ووتش تطالب سوريا بكشف مصير السجناء الذين قاموا بتمرد في صيدنايا

> نيويورك «الأيام» ا.ف.ب :

> طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أمس الثلاثاء السلطات السورية بكشف مصير السجناء الذين استخدمت الشرطة العسكرية القوة ضدهم لقمع تمردهم في سجن صيدنايا (شرق دمشق) مطلع تموز/يوليو 2008.

وقالت المنظمة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه، انها حصلت على اسماء تسعة نزلاء يعتقد انهم قتلوا خلال التمرد "فيما الحكومة لم تصدر اي بيان بشأن الحادث ولا هي امدت اسر النزلاء باية معلومات".

وقالت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في هيومن رايتس ووتش "ان تعتيم سوريا المطول على مصير 1500 محتجز على الاقل لا يمكن اعتباره الا عملا مروعا على افضل تقدير"، مضيفة "لأسر الضحايا كامل الحق في معرفة ما اصاب اقاربهم".

واكد البيان ان السلطات السورية حظرت جميع الاتصالات بنزلاء سجن صيدنايا فيما افاد سكان المدينة سماعهم اعيرة نارية ورؤية دخان يتصاعد من السجن مجددا في الشهر الماضي، بحسب هيومن رايتس ووتش.

وقالت احدى امهات المعتقلين للمنظمة الاميركية انها "تلقت معلومات عن دفن 5 جثث سرا في بلدة قطنا".

وقالت سارة ليا ويتسن "نقص المعلومات بشأن صيدنايا سبب آلاما لكثير من الأسر وغذى المخاوف والشائعات". واضافت "على السلطات السورية ان تسمح للأسر والمحامين بالدخول الى صيدنايا".

وكانت هيومن رايتس ووتش دعت الحكومة السورية الى اجراء تحقيق مستقل في العصيان الذي نفذه معتقلون اسلاميون في سجن صيدنايا قرب دمشق والى الاعلان عن اسماء القتلى والمصابين.

واكدت منظمات حقوق الانسان السورية ان ما يقدر ب25 شخصا قتلوا في العصيان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى