عندما يفقد الزعماء أعصابهم

> باريس «الأيام» ا.ف.ب:

> ضرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس الأول عرض الحائط بالأعراف الدبلوماسية عندما غادر نقاشا في مؤتمر دافوس في سويسرا حول إسرائيل وهجومها على غزة.

وفيما يلي بعض الأمثلة على التصرفات الخارجة عن المألوف لبعض زعماء العالم:

> «سندفنكم!» بهذه الكلمة هدد الزعيم السوفياتي نيكيتا خروتشيف مجموعة من الدبلوماسيين من الدول الرأسمالية عام 1956.

> الضرب بالحذاء على الطاولة في عام 1960: خلع نيكيتا خروتشيف حذاءه وضرب به على الطاولة بغضب أثناء نقاش في الامم المتحدة حول الشؤون الدولية.

> النمل الياباني: في عام 1991 نقل عن أديث كريسون، المرأة الأولى والوحيدة حتى الآن التي تولت منصب رئيس الوزراء في فرنسا أنها شبهت اليابانيين وعادات العمل لديهم بـ«النمل الأصفر».

كما تصدرت عناوين الصحف لقولها «إن بريطانيا من بين كل أربعة هو مثـلي الجنس».

> شجار ولكمات: في عام 1996 ثار غضب رئيس وزراء كندا جان كريتيان عندما ضايقه أحد المحتجين المناهضين للفقر، فما كان منه إلا أن أمسك برقبته.

ونتج عن هذا الشجار تضرر عدد من أسنان المحتج.

> رشق بالبيض: في عام 2001 ألقى أحد المحتجين ببيضة على نائب رئيس الوزراء البريطاني جون بريسكوت أثناء مهرجان انتخابي في ويلز فما كان من بريسكوت إلا أن لكمه.

> الشيطان الأميركي: - في حديث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2006، وصف الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الرئيس الأميركي جورج بوش بأنه «الشيطان».

وقال إن المكان الذي يقف فيه هو نفسه المكان الذي كان يقف فيه بوش في اليوم السابق ولذلك فإنه يفوح برائحة الشيطان.

> اصمت: - تهجم تشافيز مطولا على إسبانيا في القمة الأميركية الإسبانية عام 2007، فما كان من الملك الإسباني خوان كارلوس إلا أن قال له «لماذا لا تصمت؟».

> «اغرب عن وجهي»: أثناء زيارة إلى مزرعة في مطلع 2008، شعر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالإهانة عندما رفض رجل مصافحته، فما كان منه إلا أن أهانه بقوله «اغرب عن وجهي أيها السافل الغبي».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى