نص مكالمة الاعتذار التي أجراها بيريز مع أردوجان

> أنقرة «الأيام» أ.ش.أ :

>
أثناء حديث رئيس الوزراء التركي قبل مقاطعته في منتدى دافوس بسويسرا
أثناء حديث رئيس الوزراء التركي قبل مقاطعته في منتدى دافوس بسويسرا
بثت وسائل الإعلام التركية يوم أمس الأول نص المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، للاعتذار لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان عقب المشادة بينهما في دافوس.

وجاء في المكالمة اعتذار واضح من بيريز لرئيس الوزراء التركي، حيث قال لأردوجان: «إن مثل هذه الأحداث يمكن وقوعها بين الأصدقاء وأنه آسف جدا لما حدث في الندوة».

وجاء نص المكالمة كالتالي: «مثل هذه الأشياء تحدث بين الأصدقاء، وأنا أشعر بأسف شديد مما وقع، وأود أن أؤكد قبل كل شيء أن احترامي وتقديري تجاه الجمهورية التركية وتجاه شخصكم كرئيس وزراء لن يتغير في أي وقت».

أردوجان: «لا شك أن الأصدقاء يتناقشون بينهم، ولكن لا يمكن قبول رفع الصوت عاليا في محفل دولي بوجه رئيس وزراء تركيا وكأنه رئيس قبيلة».

بيريز: «لقد رفعت صوتي لأن أصدقائي يقولون لي أن صوتي يصدر خافتا ولا يفهم، وعليه فإن رفع صوتي لا علاقة له مطلقا بموقفي تجاه رئيس وزراء تركيا، وأنا حزين لما حدث».

أردوجان: سمعت أنك ستعقد مؤتمرا صحفيا بعد قليل.

بيريز: ليس الآن بل غدا.

أردوجان: إذا استطعت في المؤتمر الصحفي الافصاح عن المشاعر التي تتحدث عنها الآن، فاعتقد أنه سيمكن آنذاك تجاوز هذا التوتر إلى حد ما.

بيريز: سأنقل ذلك بالضبط إلى الإعلام من دون شك.

أردوجان: شكرا لهذا الاتصال الهاتفي.

بيريز: وأنا أيضا أشكركم وأتمنى لكم رحلة سعيدة.

وقد أعلن بعد ذلك الرئيس الإسرائيلي ــ في مؤتمر صحفي ــ أن إسرائيل لا تريد إثارة أي توتر أو مشكلة مع تركيا، معربا عن أمله في ألا ينعكس ما حدث في ندوة غزة بدافوس على العلاقات بين البلدين، وأكد أن إسرائيل لا تريد مشاكل مع تركيا لأن خلافاتها ليست معها بل مع الفلسطينيين.

وحول المشادة الكلامية التي جرت بينه وبين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان، قال بيريز ان المتحدثين الآخرين الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى رسما صورة سيئة لاسرائيل اضطر معها إلى التحدث بحدة، وأكد بيريز ان ما جرى لم يكن موقفا شخصيا يستهدف أحدا وأن تركيا دولة صديقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى