أوباما يختار جمهوريا لشغل حقيبة التجارة

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
اختار الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الثلاثاء السيناتور الجمهوري جود جريج لتولي منصب وزير التجارة ليشغل بذلك آخر منصب اقتصادي رفيع في إدارته.

وسيكون جريج /61 عاما / ثالث عضو من المعارضة الجمهورية في إدارة اوباما بعد وزير الدفاع روبرت جيتس ووزير النقل راي لاهود.

وقال أوباما إن جريج سيكون "صوتا أمينا" في إدارته. وبصفته وزيرا للتجارة، فإن مهمة جريج ستتعلق بزيادة التجارة داخل الولايات المتحدة والتوصل لاتفاقات تجارة حرة وتحسين العلاقات الاقتصادية مع الدول الأخرى,وقال أوباما إن جريج سيكون سفيرا قادرا على الإقناع"

وكان المرشح الأول لأوباما لتولي المنصب وهو حاكم ولاية نيو مكسيكو عضو الحزب الديمقراطي بيل ريتشاردسون لكن الأخير انسحب الشهر الماضي على خلفية خضوعه لتحقيق في اتهامات بتسييس ممارسات تعاقدية لحكومة الولاية.

وكان جريج ، وهو عضو بمجلس الشيوخ منذ عام 1993 ، قد تولى العديد من المناصب في لجان مجلس الشيوخ تتعلق بقضايا التجارة والعمل والموازنة.

وجدد جريج دعوة أوباما للجمهوريين والديمقراطيين للعمل معا لدفع الولايات المتحدة خارج حالة الركود الاقتصادي. وقال في كلمته لقبول الترشيح: "ليس هذا هو وقت التحزب ، هذا وقت الحكم والحكم بصورة جيدة".

غير أن جريج ، المعروف أنه محافظ من الناحية المالية ، كان قد صوت في عام 1995 في مجلس الشيوخ لإلغاء وزارة التجارة وسعى لخفض ميزانيتها في مناسبات أخرى.

وكانت مسألة ترشيح عن عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيوهامبشير مثار شكوك بعد أن أبدى الجمهوريون قلقهم من أن ذلك سيخل بتوازن القوى في مجلس الشيوخ.

غير أن حاكم نيوهامبشير الجديد الديمقراطي جون لينش، والذي له السلطة الوحيدة لاختيار خليفة لجريج، وعد باختيار سياسي جمهوري لشغل المقعد الذي خلا بشغل جريج حقيبة التجارة.

ويتفوق الديمقراطيون حاليا في مجلس الشيوخ بشغلهم 58 مقعدا مقابل 41 مقعدا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى