الضالع.. المحطة القادمة لركب مهرجان التكريم والوفاء

> «الأيام» مختار مقطري:

> هو الوفاء وحده يملأ القلوب بالفرح فينعشها ويضخ فيها ألق الحب الجميل، هو الوفاء وحده يجدد الحياة نحو المزيد من العطاء والبذل والمنح اللذيذ وخصوصا في قلوب المبدعين بقدر ما أعطوه وبذلوا ولم ينتظروا حسن الجزاء، فالمبدع الحقيقي وحده يعطي كثيراً ويكسب قليلاً.

لأن ما يعطيه هو ما يفوز به ليبقى خالداً ولا يأفل اسمه عن البريق بعد أن نقشه في الوجدان العام وحفره في الذاكرة ، فيغدو الوفاء للمبدع ممارسة ثقافية، وتكريمه تصرفاً متحضراً ، يدلان على إدراك واعٍ لقيمة المبدع وأهمية الإبداع في البناء الاجتماعي والتنمية الروحية والمادية، فوطن بلا مبدعين أوهن من بيت العنكبوت وأضيق من مخبأ سنجاب وموحش كوكر الخفافيش، والإبداع يجلو الجمال فتصفو الحياة، ولذلك يغدو الوفاء للمبدع وتكريمه إجلالاً للحياة وعشقاً للجمال، وصباح السبت الماضي 12/31 عاشت أبين بكل فئاتها الاجتماعية وبكل مبدعيها -إلا من رحم ربي - سويعات من الفرح والإجلال للحياة وعشق الجمال في قاعة الاحتفالات بمبنى المحافظة بالعاصمة الصبية الخضراء زنجبار، كان حفلاً في منتهى الجمال بتكاليف متواضعة، لكن الجمال انهمر من فرحة الوفاء والتكريم لنحو (52) من مبدعي أبين، وشع من دقة التنظيم وسلاسة الترتيب، وجاء التكريم الجميل من وزارة الثقافة لمبدعي أبين ليفعم قلب أبين النابض بالانشراح ، جاء هذا التكريم وفاء وبلسماً وتقديراً وعرفاناً وافتخاراً بما قدمه مبدعو أبين وقد أعطت أبين كثيراً، وقد أعطى مبدعو بين كثيراً فلا غرابة أن تفرح كل القلوب بأبين وبغير أبين بهذا التكريم لتمتلئ القاعة بجمهور كبير ومبدعين كثر ومسؤولين ارتقى عملهم هذا إلى المستوى الذي ينبغي أن يرتقي إليه عمل كل مسؤول يقدر قيمة المبدع وأهمية الإبداع، تقدمهم في الحفل الأخوان د.محمد أبوبكر المفلحي، وزير الثقافة، وم.أحمد بن أحمد الميسري، محافظ أبين، ولاشك أن وزارة الثقافة بذلت جهداً كبيراً لنجاح المهرجان، لكن الإنصاف يستدعي الشكر لمكتب ثقافة أبين ممثلاً بمديره العام الأخ حسين محمد ناصر، كما يستدعي الشكر للأخوين معاد الشهابي مدير مكتب الوزير وأحمد عامر نائب مدير صندوق التراث اللذين يستعدان الآن دون إبطاء وبتوجيهات من الأخ وزير الثقافة لتنظيم المهرجان الثاني للوفاء وتكريم المبدعين بمحافظة الضالع، وكم هو شاق ومضنٍ أن تنتهي من مهرجان لتبدأ بالاستعداد للمهرجان الثاني مباشرة وقبل التقاط الأنفاس، ولكنه الوفاء الجميل والأداء المتقن.

ولاشك أن عوامل عدة ساعدت على نجاح الحفل منها العدد الكبير للمبدعين المكرمين من أدباء وشعراء وموسيقيين وملحنين ومطربين وممثلين ومخرجين مسرحيين .. إلخ، إلا أنهم جزء من قائمة طويلة ولاشك في أن بقية القائمة يستحقون التكريم ولاشك في أن هذا التكريم لن يتأخر ولسوف يسعدون به كما سعد به زملاؤهم في هذا المهرجان الكبير، فقد عبر لي الفنان عوض أحمد عن سعادته بهذا التكريم الذي وصفه بالممتاز اختياراً وتنظيماً وتنوعا في الأسماء ومجالات الإبداع، وهو ما أكدته لي أيضاً الفنانة رجاء حازم التي قالت لي إنه تكريم يليق بأبين ومبدعيها وأنه ابتعد عن المحاباة.

وكم هو جميل ورائع اختيار الضالع بعد أبين، فقد ابتعد الاختيار عن البدء بإحدى العاصمتين صنعاء وعدن، ولكن اختيار الضالع بعد أبين مباشرة يعني أن وزارة الثقافة تنوي تكريم المبدعين في كل المحافظات من دون استثناء ومن دون محاباة ومن دون اعتبارات ضيقة تنغص الإبداع وتجرده من شعاره الكبير (الوفاء لكل المبدعين).

وأوضح أن تكريم المبدعين من المهام الأولى لوزارة الثقافة، وهذا ما أشار إليه الأخ الوزير في كلمته في الحفل قائلاً : «إن الاهتمام بالأدباء والفنانين ورعايتهم وتكريمهم يحتل مكانة خاصة في برنامج وزارة الثقافة وعملها، وذلك انطلاقاً من توجيهات فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية -حفظه الله». وقد ضمن جزء من كلمته في كتيب جميل وأنيق أصدرته الوزارة حمل عنوان (أشرعة الأمل والحلم.. مهرجان تكريم مبدعي محافظة أبين) .. اشتمل على السيرة الذاتية لعدد كبير من المبدعين المكرمين بأبين وهذا عمل رائع خصوصاً أن السيرة الذاتية لعدد كبير من مبدعي اليمن مجهولة، وما هو رائع أيضاً إلى جانب هذا التكريم الواعي والجميل عزم وزارة الثقافة على توثيق الأعمال الفنية في قناة (يمانية) وهو ما أكد عليه الأخ وزير الثقافة في كلمته الرائعة التي ألقاها في حفل التكريم بأبين .. ألف مبروك لأبين هذا التكريم الرائع ألف مبروك لكل محافظة يمنية .. ألف مبروك لمبدعي أبين المكرمين درع وزارة الثقافة وألف شكر لوزارة الثقافة ممثلة بوزيرها الوفي د.محمد أبوبكر المفلحي ولقيادة محافظة أبين ممثلة بالمحافظ الوفي م.أحمد بن أحمد الميسري على هذا المهرجان الراقي الذي حشدت له كل الجهود المخلصة فتألق فيه الحب والوفاء والعرفان الجميل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى