محاكمة جاكوب زوما في 25 اغسطس بعد الانتخابات في جنوب افريقيا

> جوهانسبورغ «الأيام» ا.ف.ب :

>
جاكوب زوما
جاكوب زوما
حددت محكمة جنوب افريقية أمس الأربعاء موعد محاكمة جاكوب زوما زعيم الحزب الحاكم بتهمة الفساد في 25 اغسطس في حين يعتبر الاوفر حظا للفوز برئاسة البلاد اثر الانتخابات العامة في الربع الثاني من 2009.

وافادت وكالة سابا ان محكمة بيترماريتزبورغ (جنوب شرق) حيث دخل زعيم المؤتمر الوطني الافريقي خلسة قبل الساعة العاشرة صباحا (الثامنة تغ)، حددت اثر جلسة قصيرة موعد 25 اب/اغسطس لمحاكمته.

واوضحت الوكالة ان المحكمة حددت من جهة اخرى موعد 24 حزيران/يونيو لجلسة ينوي جاكوب زوما ان يطلب خلالها التخلي عن كافة الملاحقات بحقه.

وسيقود جاكوب زوما الملاحق بتهمة التزوير والفساد في اطار تحقيق طويل يخص ايضا مجموعة صنع الاسلحة الفرنسية تاليس، الحملة الانتخابية التي يخوضها المؤتمر الوطني الافريقي في الانتخابات التشريعية والاقليمية المقررة في ابريل و مايو.

وسينتخب النواب الذين سيفوزون بالانتخابات التشريعية بدورهم رئيس الجمهورية. ونظرا للاغلبية الكبيرة التي يتمتع بها المؤتمر الوطني الافريقي حاليا ثلثي مقاعد البرلمان، يعتبر انتخاب زوما رئيسا تحصيل حاصل.

وينص دستور جنوب افريقيا على انه لا يجوز انتخاب الاشخاص المدانين فقط.

ودعا المؤتمر الوطني الافريقي أمس الأربعاء اعضاءه الى "تعبئة جماهيرية" امام المحكمة للتظاهر ودعم جاكوب زوما. وكان الحزب ينوي جمع 15 الف شخص لكن لم يحضر سوى المئات حسب وكالة سابا.

وصرح الناطق باسم المؤتمر الوطني الافريقي كارل نيهاوس للاذاعة العامة اس.اي. بي.سي ان جاكوب زوما يمثل "للمرة الثامنة والثلاثين امام القضاء في غضون سبع سنوات ونصف (..) مستبعدا ان يحظى بمحاكمة عادلة ومنصفة".

ويقول انصار الخطيب البارع من اصل زولو، منذ بداية ملاحقاته القضائية انه ضحية مؤامرة سياسية حاكها خصمة رئيس الدولة السابق ثابو مبيكي.

ومما زاد في تغذية هذه الفرضية ما قاله قاض خلال محاكمة سبتمبر متحدثا عن "تداخلات سياسية" في الملف. وادت تلك التعليقات بالمؤتمر الوطني الافريقي ان يامر ثابو مبيكي بالتنحي عن الرئاسة.

كما الغى ذلك القاضي الملاحقات ضد زوما لسوء الاجراءات لكن محكمة الاستئناف العليا نقضت القرار الشهر الماضي واعادت فتح مجال المحاكمة.

وحتى وان فاز جاكوب زوما بالرئاسة فانه سيمثل امام القضاء ولا شيء في الدستور يمنع ملاحقة رئيس الدولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى