أجهزة مكافحة الإرهاب الأميركية قلقة من تنامي نشاط القاعدة في اليمن

> واشنطن «الأيام» ا.ف. ب:

> أعلن مسؤول في أجهزة مكافحة الإرهاب الأميركية لوكالة فرانس برس إن هذه الأجهزة لديها «مخاوف جدية» من تنامي نشاط تنظيم القاعدة في اليمن مؤخرا.

وقال المسؤول - طالبا عدم الكشف عن هويته - أمس:«لدينا مخاوف جدية من تنامي أنشطة القاعدة في اليمن» الذي تنحدر منه أسرة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. وأضاف أن «المعلومات الواردة خلال الاشهر الأخيرة تدل على أن تنظيم القاعدة يولي مزيدا من الأهمية لهذا البلد».

وأوضح أن «متطرفين سعوديين اجتازوا الحدود وانضموا إلى خلية القاعدة في اليمن».

وأكد أن «أحد الأسباب المحتملة لهذا الأمر يكمن في أن السعودية تطارد بقوة أعضاء القاعدة الناشطين في المملكة حاليا وهناك احتمالات كبيرة لأن يلقى الإرهابي حتفه في السعودية أو يسجن». وتابع أن «الحكومة اليمنية اتخذت إجراءات مهمة لمكافحة وجود القاعدة على أراضيها وحققت نجاحات، إلا أن قدرتها تبقى أقل من قدرات باقي حكومات المنطقة».

وكان الأميرال مايكل مولن رئيس أركان الجيوش الأميركية أعرب في ديسمبر الماضي عن «قلقه العميق» من ظهور محتمل لملاجئ للإرهابيين في كل من اليمن والصومال.

وتؤكد أجهزة مكافحة الإرهاب الأميركية أن السعودي سعيد علي الشهري الذي أطلق سراحه من جوانتانامو وتابع برنامجا لإعادة التأهيل في بلاده، أصبح اليوم أحد قادة خلية القاعدة في اليمن.

وشهد اليمن في الآونة الأخيرة سلسلة من الاعتداءات تبناها أو نسبت إلى تنظيم القاعدة في اليمن الذي ذكر أنه تبنى اعتداء استهدف في 17 سبتمبر الماضي مبنى السفارة الأميركية في صنعاء وأسفر هذا الاعتداء عن 19 قتيلا، هم سبعة مهاجمين و12 شخصا بينهم حراس يمنيون ومدنيون أحدهم أميركي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى