جماعة مرتبطة بالقاعدة تؤكد قطع رأس الرهينة البولندي في باكستان

> إسلام أباد «الأيام» رنا جواد :

>
اعلنت حركة طالبان الباكستانية الموالية للقاعدة أمس السبت لوكالة فرانس برس انها "قطعت" راس المهندس البولندي الذي خطف نهاية سبتمبر في شمال غرب باكستان، وهو ما اكدته وارسو، وذلك بعد رفضها تسديد فدية لقاء الافراج عنه امس.

وقال سهيل احمد القيادي في حركة طالبان الباكستانية بزعامة بيعة الله محسود، زعيم طالبان الباكستانية التي اعلنت ولاءها لتنظيم القاعدة، لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي "قطع راسه مساء أمس الأول".

واضاف "عقدنا اجتماعا لمجلس الشورى وقررنا بالاغلبية عدم التفاوض".

واوضح ناطق اخر باسم حركة طالبان الباكستانية يدعى محمد لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي ايضا ان اعدام بيوتر ستانكزاك الذي خطف في 28 ايلول/سبتمبر حصل في منطقة وزيرستان الجنوبية معقل بيعة الله محسود.

واضاف "امهلنا الحكومة (الباكستانية) حتى مساء أمس الأول، وقطعنا راس البولندي"، مؤكدا ان مجموعته "لن تسلم الجثة للحكومة".

واعلن ناطق ثالث باسم الحركة رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس انهم سيبثون شريطا مصورا لاعدام المهندس قريبا.

وطلب الخاطفون الافراج عن 30 من مقاتليهم تحتجزهم باكستان، من بينهم قيادي باكستاني في القاعدة خبير في صنع الاحزمة المتفجرة، على ما اوضح مسؤول امني رفيع مكلف ملاحقة عناصر الشبكة الارهابية.

ونقل مسؤولون غربيون مقربون من الملف ان طالبان عدلوا عن مطلبهم واكتفوا بطلب الافراج عن ستة ثم اربعة اشخاص.

وسهيل احمد ومحمد هما قياديان في حركة طالبان الباكستانية لمنطقة دارا ادم خيل المدينة القريبة من بيشاور، كبرى مدن شمال غرب باكستان حيث احتجز المهندس طويلا حسب الرجلين قبل نقله الى منطقة اوراكزاي ثم وادي تيرا واقتياده الى وزيرستان الجنوبية.

وصرح رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك أمس السبت للتلفزيون انه تلقى من باكستان "تاكيدا غير رسمي حتى الان" عن مقتل المهندس البولندي في باكستان.

وقال تاسك للصحافيين في ميونيخ "حصلنا على تاكيد غير رسمي بان الماساة قد وقعت".

وقال الناطق باسم السفارة البولندية في اسلام اباد بيوتر ادامكيفيتش لوكالة فرانس برس" لم نحصل على تاكيد رسمي من الحكومة، لكن مصادرنا تشير الى احتمال من 99،99% بانه قتل".

وكان بيوتر ستانكزاك يعمل لحساب شركة النفط البولندية جيوفيزيكا كراكو. وقد خطفه في 28 ايلول/سبتمبر مسلحون قرب اتوك على بعد حوالى 110 كلم غرب اسلام اباد قرب المناطق القبلية حيث تدور مواجهات بين الجيش وحركة طالبان الباكستانية حليفة الافغانية والقاعدة.

وقتل سائقا المهندس البولندي وحراسه في مكان خطفه.

وفي حين انتهت مساء أمس الأول المهلة التي مددها خاطفو المهندس الاربعاء ليومين، قال تاسك للصحافيين ان "الحكومة البولندية لا تدفع ابدا فدياة".

ويحتجز خاطفون عددا كبيرا من الاجانب في باكستان.

والإثنين الماضي خطف مسلحون الاميركي جون سوليكي رئيس فرع المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في كويتا، كبرى مدن ولاية بلوشستان جنوب باكستان قرب الحدود مع افغانستان، واطلقوا النار على سيارته فاردوا سائقه,ولم تتبن اي جهة حتى الان عملية خطفه.

وخطف دبلوماسي ايراني والقنصل العام الافغاني في بيشاور وصحافية كندية في شمال غرب البلاد في الخريف، ولم يفرج عنهم حتى الساعة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى