انقسام كبير في ايطاليا بعد موت ايلوانا انغلارو اثر وقف اطعامها اصطناعيا

> روما «الأيام» جان فرانسوا ليمونييه :

>
ابرزت وفاة ايلوانا، المرأة الشابة التي عاشت 17 عاما في حالة من الشلل الدماغي التام تحولت خلالها الى رمز للدفاع عن الحق في الموت، الانقسام الحاد في الطبقة السياسية الايطالية حول المسائل المتعلقة بالموت الرحيم.

وعبر رئيس الحكومة الايطالي سيلفيو برلوسكوني عن اسفه لقرار وقف تغذية ايلوانا اصطناعيا قائلا "ايلوانا لم تمت ميتة طبيعية، لقد اغتالوها، قتلت اثناء مناقشة دستورية مشروع الحكومة" الهادف الى ابطال قرار وقف تغذيتها اصطناعيا.

وقال رئيس الحكومة في حديث الى صحيفة "ليبيرو" اليمينية "ضميري مرتاح لانني فعلت ما كان يجب فعله".

وتوفيت ايلوانا انغلارو (38 عاما) مساء أمس الأول في مستشفى في اودينيزي (شمال شرق) بعد ثلاثة ايام من قرار صدر عن محكمة التمييز الايطالية وقضى بالسماح بوقف اطعامها اصطناعيا.

وتدخلت الشرطة ليلا بين متظاهرين مناهضين للقتل الرحيم وآخرين مؤيدين له كادوا يدخلون في مواجهة امام مستشفى اودينيزي.

واتهم اليمين الايطالي والكنيسة الكاثوليكية والفاتيكان وكل رافضي الموت الرحيم عائلة ايلوانا والقضاء والرئيس الايطالي الذي رفض توقيع مرسوم طارىء "لانقاذ" ايلوانا، بانهم قتلوا المرأة الشابة.

وقال وزير الصحة في الفاتيكان الكاردينال خافيير لوزانو باراغان "ليحتضنها الله ويغفر لكل الذين اوصلوها الى هنا".

وكان البابا بنديكتوس السادس عشر دان قبل بضعة ايام الموت الرحيم الذي وصفه بانه "حل لا يليق بالانسان".

واعلنت المعارضة اليسارية والحركات العلمانية التي كثفت تظاهرات الدعم لعائلة انغلارو، انها ستعلق أمس الثلاثاء كل الاحتجاجات العامة "احتراما لموت ايلوانا".

واعلنت وفاة ايلوانا مساء أمس الأول خلال اجتماع مجلس الشيوخ للتصويت على مشروع قانون حكومي عاجل يرغم اطباء ايلوانا على استئناف اطعامها.

ووقف اعضاء مجلس الشيوخ دقيقة صمت تكريما لايلوانا قبل ان تبدأ المواجهة بين مؤيدين لما حصل ورافضين له ووصل بهم الامر الى حد الاشتباك بالايدي.

وقالت زعيمة مجموعة الحزب الديموقراطي في مجلس الشيوخ انا فينوتشيارو لصحيفة "لا ريبوبليكا" ان اليمين مسكون "بغضب اعمى وغير مسؤول" لانه لم يتمكن من بلوغ غايته.

وقالت ان وفاة ايلوانا "اطاحت بعملية سياسية مدمرة كان الهدف منها انتقاص صلاحيات رئيس الدولة واصدار مراسيم عاجلة متتالية وتحويل النقاش البرلماني الى تمثيلية".

الا ان المعارضة والاكثرية تمكنتا من الاتفاق ليلا على ضرورة التوصل خلال الاسبوعين المقبلين الى تصويت حول قانون يتعلق بالموت الرحيم.

والموت الرحيم غير قانوني في ايطاليا، الا ان من حق المريض ان يرفض العلاج المقدم له.

واحدثت وفاة ايلوانا صدمة في البلاد، وحتى بين اطبائها الذين كانوا يتوقعون ان يستمر احتضارها حتى 17 او 19 شباط/فبراير.

ونقلت وكالة انباء "انسا" عن اطباء المستشفى ان وفاة ايلوانا حصلت بسبب فشل كلوي "على الارجح" ادى الى نقص في وصول الاوكسيجين وتوقف قلبها.

وكتبت صحيفة "افينيري" الناطقة باسم مجمع اساقفة ايطاليا أمس الثلاثاء "قتلت ايلوانا" و"اليوم نريد ان نعرف كل شيء"، مطالبة بتشريح جثتها لتحقيق "العدالة" لايلوانا.

واكدت النيابة العامة في اودينيزي ان التشريح سيحصل من دون ان تحدد موعدا لذلك.

وخاض بيبينو انغلارو، والد ايلوانا، على مدى عشر سنوات معركة قضائية طويلة وصعبة للحصول على حق وقف اطعام ابنته اصطناعيا.

واعلنت المحامية فرانكا اليسيو التي عينها القضاء لتمثيل ايلوانا أمس الثلاثاء ان اي مراسيم دينية لدفن المراة الشابة لن تحصل، مشيرة الى ان عائلتها قررت احراق الجثة ومباركتها قبل وضعها في مدفن العائلة الى جانب جدها جوباتا في مدفن بالودزا، ضاحية اودينيزي.

ونقلت وكالة انباء "انسا" عن المحامية ان المراسم ستجري فقط في حضور العائلة والاصدقاء المقربين. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى