مقتل قائد سلاح الجو الاذربيجاني بالرصاص

> باكو «الأيام» ا.ف.ب :

>
قتل قائد سلاح الجو الاذربيجاني راييل رضاييف بالرصاص أمس الأربعاء قرب منزله في العاصمة باكو في جريمة اغتيال مثيرة في هذا البلد النفطي الواقع وسط صراع نفوذ بين واشنطن وموسكو.

وقال صديق غوزالوف المتحدث باسم الداخلية لوكالة فرانس برس ان راييل رضاييف (64 عاما) قتل صباح اليوم وسط العاصمة الاذرية حين كان متوجها الى عمله.

واضاف "اطلق الرصاص على الجنرال واصيب بجروح بالغة في الرأس. واودع مستشفى باكو العسكري حيث توفي".

وتابع المصدر ذاته انه سيتم تكليف النيابة العسكرية بالتحقيق في القضية مشيرا الى انه لا يملك اية معطيات بشأن دوافع عملية الاغتيال.

واوضحت قناة التلفزيون "ايه ان اس" ان الجنرال رضاييف تولى منذ 1992 قيادة سلاح الجو والدفاع الجوي في اذربجيان.

وقال محللون ان الجريمة يمكن ان تكون على علاقة بالدور الذي يقوم به رضاييف في صفقات الاسلحة التي تبرمها اذربيجان بفضل عوائد النفط المجزية.

وضاعف هذا البلد الواقع في القوقاز اكثر من اربع مرات نفقاته العسكرية خلال السنوات الخمس الاخيرة.

وقال اوزير جافاروف الخبير في هذه القضايا في باكو "ان رضاييف كان المسؤول الاول عن مقتنيات سلاح الجو والدفاع الجوي. وصفقات هذه القطاعات لها نصيب الاسد في ميزانية الدفاع".

وكانت منظمة فريق الازمات الدولية ومقرها بروكسل، اشارت في تقرير نشر في 2008 الى ان جيش اذربيجان يسوده "فساد كبير" ودعت الى تشديد مراقبة النفقات العسكرية.

كما ان الجنرال رضاييف كان في صلب المفاوضات الروسية الاميركية الخاصة باستخدام قاعدة غابالا للرادار في شمال اذربجيان غير بعيد من ايران.

وكانت روسيا التي تعارض بشدة نشر عناصر درع صاروخية اميركية في اوروبا الوسطى، اقترحت في تموز/يوليو 2007 على الولايات المتحدة استخداما مشتركا لمنشآت قاعدة غابالا.

كما تشكل اذربيجان موقعا استراتيجيا بالنسبة للغرب في مجال استكشاف واستخراج موارد الغاز والنفط من منطقة بحر قزوين.

ويهدف خط انابيب الغاز نابوكو الى نقل غاز اذربيجان الى اوروبا الوسطى مع تفادي روسيا. ومن المؤمل ان يبدأ تنفيذ المشروع في 2010.

وركز رئيس اذربيجان الهام علييف سياسته الخارجية على تعزيز العلاقات مع الدول الغربية والتقى مرارا الرئيس الاميركي السابق جورج بوش.

وكانت اذربيجان "احتجت بشدة" مؤخرا على مبيعات مفترضة لاسلحة روسية لارمينيا.

وتتنازع اذربجيان وارمينيا السيادة على اقليم ناغورني كاراباخ الاقليم الاذري الذي تقطنه غالبية ارمنية.

وارمينيا هي الحليف الرئيسي لروسيا في منطقة القوقاز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى