استطلاع رأي: صعدة والبيضاء ومأرب والمهرة وإب والضالع ولحج مع مقاطعة الانتخابات

> صنعاء «الأيام» خاص:

> أظهرت أمس نتائج استطلاع المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجية المستقبل (منارات) حول المشهد الانتخابي أن «%68 من عدد العينات التي أدلت بدلوها في الاستطلاع تؤيد إجراء الانتخابات في موعدها، بينما %30 ترغب في التأجيل».

وحول مقاطعة الانتخابات أظهر الاستطلاع عدم تأييد %73 للمقاطعة، بينما %27 مع المقاطعة في حال عدم اتفاق الحزب الحاكم والمعارضة على حل الأزمة.

وعلى مستوى المحافظات بيَّن الاستطلاع أن «صعدة والبيضاء ومأرب والمهرة تؤيد المقاطعة مع اقتراب مؤشر المقاطعة إلى أكثر من %30 في إب والضالع ولحج».

جانب من التفاصيل..

(منارات) تعلن نتائج أول استطلاع من نوعه حول المشهد الانتخابي 2009

68 % من العينة مع إجراء الانتخابات في موعدها بينما 30 % مع تأجيلها

صنعاء «الأيام» بشرى العامري:

أعلن أمس المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجية المستقبل (منارات) عن نتائج استطلاع الرأي العام الذي قام به مؤخرا حول المشهد الانتخابي 2009م الذي يرمي إلى معرفة اتجاهات الجمهور نحو تأجيل الانتخابات النيابية في حالة توقف الحوار بين الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة، ومعرفة موقف الجمهور من مقاطعة الانتخابات في حال عدم اتفاق الحزب الحاكم مع أحزاب المعارضة.

وقد أعد الاستطلاع من قبل فريق عمل متخصص أشرف عليه الباحث عبدالله يحيى العلفي الذي ذكر في تصريح خاص أن «الاستطلاع اعتمد على أسلوب الاستبيان الهاتفي بواسطة الأجهزة الخلوية (الجوال)، التي تعتبر مع التطور التكنولوجي أحد أهم وأكثر الوسائل استخداماً في دراسات الرأي العام، خاصة في البلدان المتقدمة وقد بلغ عدد أفراد عينة الاستطلاع (1240) فرداً تم اختيارهم بطريقة عشوائية إلكترونية بواسطة دليل الهاتف الإلكتروني لمشتركي يمن موبايل».

وقال:«كانت نسبة الذكور في العينة أعلى من نسبة الإناث، حيث بلغت 78 % ذكور و22 % إناث وهي نسبة مقاربة لنسب الناخبين في سجلات الانتخابات لعام 2006م». مشيرا إلى أن «الاستطلاع قد بين أن نسبة من لديهم علم بوجود خلاف سياسي بين الحاكم والمعارضة هي نسبة عالية تصل إلى 73 % بينما 27 % لاتعلم بوجود أي خلاف سياسي على الاستحقاق الانتخابي 2009م وأن 68 % من عينة الاستطلاع تفيد بأنها مع إجراء الانتخابات في موعدها، بينما 30 %من العينة تؤكد أنها ترغب في تأجيل الانتخابات. كما أن هناك 73 % منها تؤكد عدم تأييدها لمقاطعة الانتخابات تحت أي ظرف باعتبارها حق للمواطنين وليس للأحزاب، بينما تفيد 27 % بأنها ستقاطع الانتخابات في حال عدم اتفاق الحزب الحاكم والمعارضة على حل الأزمة».

وعلى مستوى المحافظات أوضح أن «أغلب المحافظات تؤكد على رغبتها في إجراء الانتخابات في موعدها المقرر مع ظهور مؤشر لبعض المحافظات تؤيد تأجيل الانتخابات في حال عدم اتفاق الحزب الحاكم مع المعارضة على ذلك، حيث نجد كل من محافظات (صعدة، البيضاء، ، ومأرب، والمهرة) تؤيد تأجيل الانتخابات وبنسب (75 %، 70 %، %67، 50%) على التوالي فيما معظم المحافظات في الجمهورية لا تؤيد مقاطعة الانتخابات بأي حال من الأحوال وبنسب متفاوتة عدا كل من محافظة (أبين، البيضاء، صعدة، ومأرب) مع المقاطعة وبنسب (50 %، 60 %، 75 %، 67 %) على التوالي.

مع اقتراب مؤشر المقاطعة في بعض المحافظات الأخرى إلى أكثر من (30 %) في كل من محافظة (إب، والضالع، ولحج)

توزيع العينة حسب محافظات الجمهورية: تعز 14.6 %،صنعاء 14.1 %،حضرموت 11.7 %،عدن 9.5 %،إب 7.9 %،الأمانة7.9 % ،ذمار 5.7 %، الحديدة 4.8 % ،المحويت 2.9 % عمران 2.6 % ،ابين 2.4 %،البيضاء 2.4 %، حجة 2.4 % ،لحج 2.4 %،الضالع2.1%، شبوه 2.1 %،الجوف 1.7 %،ريمه 1.7 % ، مارب 0.7 %،المهرة 0.2 % ،صعدة 0.2 %».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى