أيام الملتقى الأول للقيادات النسائية النقابية اليمنية والمصرية

> «الأيام» لبنى الخطيب:

>
من جلسة الافتتاح
من جلسة الافتتاح
في إطار تعزيز علاقة التعاون بالعمل النسائي النقابي بين الجمهورية اليمنية وجمهورية مصر العربية عاد مؤخراً من القاهرة وفد بلادنا النسائي النقابي الذي شارك في الملتقى الأول للقيادات النسائية النقابية العربية في كل البلدين.

والذي عقد في الفترة من 20 -31يناير 2009م، ورمى لرفع المهارات القيادية النسائية النقابية في العمل وقضايا المرأة العاملة، ترأس وفد بلادنا الأخ محمد عبدالله الهادي رئيس لجنة الرقابة والتفتيش المالي بالاتحاد العام لعمال اليمن و ضم (17) مشاركة من رؤساء لدائرة المرأة بفروع اتحاد عمال اليمن في بعض المحافظات ومن النقابات العامة المهنية والفنية في المهن التعليمية والتربوية، البنوك والمصارف، الكهرباء، الصحة والزراعة.

وعن نتائج الملتقى الأول أوضحت لـ«الأيام» (رائدة الفريق) الأخت زهرة مبروك خميس سكرتير دائرة المرأة لنقابة المهن التعليمية والتربوية في محافظة عدن قائلة: «لقد شمل الملتقى العديد من الجوانب التدريبية والثقافية والترفيهية، وتعرف أعضاء الوفد اليمني على قيادة معهد الثقافة العمالية للسكان والبيئة والممثلة بالأخ سيد عبدالمجيد عميد المعهد وإنجازات دار الإقامة للجامعة العمالية والدورات التأهيلية والتدريبية والعلاقة بين اليمن ومصر والإنجاز الذي تحقق من قيام تلك الدورة التدريبية والملتقى الأول.

زهرة مبروك :الملتقى ثمرة من ثمرات العمل بين القيادات النسائية النقابية العربية

كما تعرف الوفد على الحياة اليومية للشعب المصري وإنجازاته وشملت الزيارة بعض المتاحف والأماكن التاريخية و الأثرية».

وأشارت الأخت زهرة إلى إن «الجانب التدريبي تمحور في عدد من المحاضرات منها: الثقافة العمالية ودورها في تعزيز مكانة المرأة، معايير العمل الدولية وارتباطها بالتشريعات المحلية، آليات تمكين المرأة ودور النقابات العمالية في مواجهة المتغيرات العالمية وتأثيرها على الحركة العمالية، وقواعد الاجتماعات وتنظيم المؤتمرات، المفاوضة الجماعية وآليات حل النزاعات و حقوق المرأة العاملة.

كما نظمت عدة ورش للمواضيع المقدمة للدورة وما هو الدور المأمول من الثقافة العمالية في مصر واليمن لتعزيز دور المرأة، وتم استعراض تجربة المرأة المصرية واليمنية وما أسفر عنها في ارتفاع تمثيلها في مجالس إدارة المنظمات النقابية في مصر، كما ثمن الملتقى وصول المرأة اليمنية إلى أكثر من موقع قيادي نقابي».

زهرة مبروك في أعمال الملتقى
زهرة مبروك في أعمال الملتقى
وأضافت الأخت زهرة: «تفاعل المشاركات في الملتقى أسهم في التعرف على كثير من التجارب العملية من إخواتنا المصريات وعكسها في واقعنا العملي في أطرنا النقابية في اليمن، والملتقى إذ يعتبر ثمرة من الثمرات التي جمعتنا سوياً كقيادات نسائية في العمل النقابي العربي للخروج بخطوط جديدة لمواصلة السير قدما نحو تحقيق مستوى أعلى لتواجد المرأة وتحقيق طموحات لما تصبو إليه من مهام تجاه المرأة النقابية بصورة خاصة والمرأة العاملة بصورة عامة وفي كل القطاعات.

وتوج الملتقى الأول بالعديد من التوصيات التي أكدت على إقامة ندوات مماثلة مع الدول العربية لتبادل الخبرات، وأقر انعقاد الملتقى الثاني في اليمن يناير 2010م .

بالإضافة إلى جملة من التوصيات التي هدفت لعقد دورات من شأنها رفع دور المرأة في العمل، واستخدام التقنيات الحديثة من شبكة الإنترنت في التعليم عن بعد للتغلب على مشكلة توفير المكان المناسب وتفعيل الدورات الخاصة بمحو ( الأمية القانونية) بالتنسيق بين منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية و بمشاركة الوفود العربية.

وتفعيل دورات عربية ودولية نحو التنمية المستدامة ( البيئة - الصحة والتعليم للمرأة )».

و قالت الأخت زهرة: «تبادلت في ختام الملتقى الكلمات الطيبة ونيابة عن المشاركات اليمنيات عبرت عن شكرنا للقائمين على تنظيم الملتقى الأول وتفاعل المشاركات فيه، وجددت الترحيب بالجانب المصري من الأخوات النقابيات للمشاركة بأيام الملتقى الثاني في اليمن 2010م».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى