تشافيز يشيد بفوزه في استفتاء بفنزويلا فيما انتقده معارضون

> كراكاس «الأيام» سول هدسون :

>
احتفل هوجو تشافيز وانصاره بفوز انتخابي سيمكنه من الترشح لفترة اخرى كرئيس لفنزويلا فيما شكا معارضون أمس الإثنين ان استخدامه للاموال الحكومية جعل الحملة الانتخابية غير منصفة.

وتعهد تشافيز الذي يتولى السلطة منذ عشر سنوات ووعد بحكم البلاد لعشرات السنين برد الدين لمسانديه الفقراء نظير فوزه أمس الأول بمحاربة مبعث خوفهم الاول وهو الجريمة التي اعطت الدولة العضو بمنظمة اوبك احد أسوأ معدلات القتل في العالم.

وقالت المعارضة المتشرذمة التي تقودها حركة طلبة تفتقر الى الخبرة والتمويل ان فوز المظلي السابق جاء نتيجة تمويل حكومي ضخم وتغطية واسعة للتلفزيون الحكومي.

وحصل تشافيز الذي يحظى بشعبية كبيرة لانفاقه بسخاء على المستشفيات والمدارس وتوزيع مساعدات غذائية على الاحياء الفقيرة في المدن والقرى النائية على نسبة 54 في المئة من الاصوات مما يسمح له بالترشح للرئاسة مادام مستمرا في الفوز في الانتخابات.

وتجمع انصاره الذين ارتدوا قمصانا حمراء في الأحياء العشوائية حول العاصمة كراكاس ورددوا هتافات "تشافيز لن يرحل )عن السلطة(".

وندد منافسه المخضرم تيودورو بيتكوف باستخدام تشافيز "غير القانوني وغير الاخلاقي" للاموال الحكومية لكنه اتسم بأسلوب التحدي في معارضة يتعين عليها ان تسعى لهزيمته في انتخابات رئاسية بعد اقل قليلا من اربع سنوات.

وكتب بيتكوف في افتتاحية في صدر صحيفته تال كوال "بوسعهم الاحتفال اليوم.. لكن يلوح في افق 2012 شبح هزيمته الحتمية."

وبعد خسارته استفتاء مماثلا في 2007 اظهر فوز تشافيز صموده وقوى موقفه كأبرز شخصية مهيمنة في السياسة الفنزويلية وكزعيم لليسار المتشدد في امريكا اللاتينية.

لكن مع إلقاء الازمة المالية العالمية بظلالها على فوزه الذي تخطى التوقعات كان تشافيز المناهض للولايات المتحدة حذا في احتفاله إذ ابلغ انصاره بأن الحكومة لن تسرع في مساعيها لانشاء دولة اشتراكية هذا العام.

وقال في خطاب القاه من شرفة قصره الرئاسي امام انصاره الذين كانوا يلوحون بالاعلام ويرتدون ملابس حمراء "إذا ما عززنا ما قمنا به بالفعل سنكون في وضع أفضل كثيرا لنفتح ابتداء من العام المقبل آفاقا جديدة."

وقرأ رسالة تهنئة من معلمه الزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو لكنه امتنع عن توجيه انتقاداته الساخرة للولايات المتحدة التي يسميها "امبراطورية الشر" والمعارضة الفنزويلية التي يصفها "باتباع الامريكان".

ويساور المستثمرون القلق من ان يسرف تشافيز في الانفاق للابقاء على برامجه الاجتماعية رغم تراجع الايرادات وان تنخفض قيمة عملة فنزويلا والديون السيادية بدرجة اكبر. وكلاهما انخفض هذا العام بسبب انحفاض اسعار النفط ومخاوف من ان تشافيز ربما يستمر لفترة طويلة في السلطة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى