كلينتون تبدأ جولة اسيوية بتصريحات ودودة تجاه اليابان

> طوكيو «الأيام» أرشد محمد :

>
وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون
وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون
قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون أمس الإثنين في مستهل جولة اسيوية تستمر أسبوعا إن التحالف الياباني الامريكي لا يزال يمثل حجر زاوية بالنسبة للامن الاقليمي.

ووصفت كلينتون في بداية أول جولة لها منذ توليها المنصب التحالف الامريكي الياباني بأنه "ذو أهمية حيوية."

وقالت في مراسم لدى وصولها المطار "جئت إلى اسيا في أول رحلة لي كوزيرة للخارجية لتوصيل رسالة مفادها أنه لا غنى عن علاقات أمريكا عبر المحيط الهادي في التعامل مع التحديات وانتهاز الفرص في القرن الحادي والعشرين.

"العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة واليابان حجر زاوية لجهودنا في أنحاء العالم."

وتابعت تقول "أساس هذا التحالف كان وسيظل دائما التزاما من أجل الامن والرخاء المشترك بيننا لكننا نعلم أيضا أن علينا العمل سويا لمواجهة الازمة المالية العالمية التي تؤثر علينا جميعا."

وقالت كلينتون إنها ستتطرق أيضا أثناء زيارتها لليابان إلى قضايا من بينها تغير المناخ وأفغانستان وباكستان والانتشار النووي.

وتأتي زيارة كلينتون بينما تسعى اليابان للحصول على تطمينات بأنها لا تزال الحليف الاقرب لواشنطن وبينما تواجه طوكيو ضغوطا للعب دور أكبر على الساحة العالمية.

وتتزامن الزيارة أيضا مع تقارير أفادت بأن كوريا الشمالية تستعد لاختبار اطلاق الصاروخ تايبودونج 2 طويل المدى الذي يمكنه الوصول إلى الاسكا.

وقالت وسائل اعلام رسمية في كوريا الشمالية أمس الإثنين ان من حق بيونجيانج اطلاق الصاروخ واصفة إياه بأنه جزء من برنامجها الفضائي السلمي.

وتلتقي وزيرة الخارجية الامريكية خلال زيارتها لطوكيو التي تستمر ثلاثة أيام مع عائلات اليابانيين الذين خطفهم عملاء من كوريا الشمالية قبل عقود.

ويمثل اللقاء بادرة تجاه الحكومة المضطربة لرئيس الوزراء الياباني تارو أسو ويأتي بعد استياء في اليابان من قرار واشنطن رفع كوريا الشمالية من القائمة الامريكية للدول التي ترعى الارهاب قبل تسوية قضية المخطوفين.

وقالت كلينتون للصحفيين المسافرين معها في رحلتها إلى طوكيو "قضية المخطوفين هي قضية محل اهتمام كبير. إنها مثل مأساة إنسانية. نريد الضغط على الكوريين الشماليين حتى يكونوا أكثر استعدادا لتقديم معلومات."

وعرضت وزيرة الخارجية الامريكية يوم الجمعة معاهدة سلام مع كوريا الشمالية وتطبيع العلاقات معها ومنحها مساعدات اقتصادية إذا تخلت بيونجيانج عن برامجها النووية.

وتلتقي كلينتون مع أسو ووزير الخارجية الياباني هيروفومي ناكاسوني إلى جانب إيتشيرو أوزاوا زعيم الحزب الديمقراطي الياباني أكبر أحزاب المعارضة في اليابان في خطوة قد تثير قلق حكومة أسو الهشة التي تعاني حاليا من تراجع معدلات التأييد لها وركودا متفاقما.

ونقلت وكالة كيودو للأنباء اليابانية عن مصادر مطلعة قولها إن من المرجح أن يتفق ناكاسوني وكلينتون بشأن اجتماع بين اسو والرئيس الأمريكي باراك أوباما في مارس اذار.

وستتوجه كلينتون إلى جاكرتا يوم غداً الأربعاء ثم إلى سول وبكين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى