محامو قاتل ماشا يطالبون بالبراءة ومحامو أولياء الدم يطالبون بالقصاص

> «الأيام» متابعات:

>
عقدت أمس جلسة المحكمة المخصصة لعرض المرافعات الختامية في قضية قتل اليمني اليهودي ماشا، التي قام فيها محامو المتهم بعرض تقرير الطبيب الشرعي الذي شمل أسماء الأطباء الذين أعدوا التقرير وفقا لتوجيه المحكمة والذي استند إلى طلب المحامي محمد ناجي علاو- أحد محامي الدفاع من مؤسسة علاو للمحاماة - الذي اعتبر التقرير مبهما ولا يحتوي على أسماء الأطباء الذين أعدوه.

وقد استطرد محامي المتهم أنه وفقا لقانون العقوبات فإنه لا يسأل جنائيا من كان وقت ارتكاب الجريمة غير مدرك لماهية أفعاله وذلك وفقا للتقرير الذي ذكر أن حالة المتهم العقلية عند ارتكابه الجريمة بأنه ارتكبها بتخطيط مسبق ووعي تام بها إلا أن الدافع لها وهمياً، كما كشف التقرير عن حالة وعي المتهم وكذا قدرته في الدفاع عن نفسه ووصفها بالجيدة ، إلا أن التقرير حذر من خطورة المتهم في المستقبل واحتمال تكراره لجريمة أخرى، مؤكداً أنه يعاني مرضا عقليا ( الفصام الزوري) منذ مدة طويلة والمتهم من الناحية المرضية يعد خطيراً جداً وقد يكرر أي جريمة أخرى - حسب التقرير الطبي - الذي أوصى بوجوب حجزه في مصحة عقلية.

لكن المتهم العبدي اعترض على التقرير الذي وصفه بالجنون قائلا: «يعدموني أشرف لي من أن أدخل مصحة وأنا بخير»، وطالب بمحام أمريكي وذلك حسب تصريحه لـ«هود اون لاين» مبررا ذلك بأن المحامي الأمريكي «سوف يكون صادق»، وأضاف بأنه «لا يوجد يهودي أمريكي».

وقد كان سبب قتله اليهودي، ذلك لأنهم لم يسلموا ولم يرحلوا حيث إنهم وعلى حد قوله «تم إعطاؤهم بيوت وعمل ولم يسافروا».

وقد أثار المتهم ضجة في المحكمة بتعليقاته حيث إنه التفت إلى محامييه معترضا على تقرير الطبيب الشرعي «مسلمين ونكذب عيضحكوا علينا اليهود»، وكذلك نظر إلى والد ماشا (يعيش النهاري) وزوجة ماشا (لوزة)، وقال:«قتلته وأنا بخير عيضحكوا عليكم».

وقد عرض محامو الدفاع عريضة محتوية على أربعين توقيعا من أهالي الحي الذي يقطنه المتهم العبدي يؤكدون على ما ورد في تقرير الطبيب الشرعي من اضطراب حالته العقلية.

وقد ذكر أقرباؤه الذين فضلوا عدم نشر أسمائهم لـ«هود أون لاين» أن العبدي مجنون وأنه يفضل الإعدام على المصحة.

لكن المحامي خالد الآنسي- المدير العام لمؤسسة علاو، شكك بأن يكون التقرير حجة لبراءة المتهم حيث إن الجنون يقاس بكونه جنونا مطبقا لا يستطيع معه التمييز والإدراك وهذا ما لم يلحظه على المتهم الذي كانت تعليقاته واعترافاته دليلا على إدراكه، وقد طالب المحامي الآنسي القاضي بتثبيت ما ذكره في المحكمة.

وقد أضاف الآنسي في دفاعه بأنه “كيف يمكن لمختل عقلي أن يحمل سلاحا آليا ويطلق النار باتجاه شخص محدد دون من حوله ويصيبه بنحو أكثر من عشر طلقات معظمها أصابت المجني عليه في مكان قاتل وهو القلب؟ “.. وقد أعتبر محامو الدفاع كون أن القاتل قد قتل زوجته من قبل لا يعتبر دليل على جنونه بل دليل أن لديه سجل إجرامي وكون المتهم قد تم التساهل معه عند قتل زوجته أدى إلى جريمة قتل أخرى.

وأضاف الآنسي بان المحامين لا صفة لهم كون أن المتهم رفض دفاعهم وبالتالي هذا يلغي صفتهم القانونية، لذلك فقد طالب محاموعائلة ماشا بالقصاص الأمر الذي علق عليه العبدي قائلا القصاص الشرعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى